رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 47 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في 19 شهرًا - (تحديث)

وسعر الأوقية يتجاوز 2000 دولار

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 47 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مسجلة أعلى مستوى في 19 شهرًا، مع فشل الجولة الثالثة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في إحراز أيّ تقدّم.

وتزايدت التوترات السياسية، في أعقاب قرار الولايات المتحدة بحظر استيراد النفط والغاز الروسي، لكن المعدن الأصفر قلص مكاسبه نسبيًا، مع ارتفاع الأسهم وعوائد السندات الأميركية خلال التداولات.

وارتفعت أسعار المعادن المحفزة للسيارات بنسبة 80% هذا العام إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ يمكن أن تعطّل العقوبات المالية المفروضة على روسيا الشحنات وتفاقم النقص في الإمدادات.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 2.4%، ما يعادل 47.40 دولارًا، ليصل إلى مستوى 2043.30 دولارًا للأوقية، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد منذ أغسطس/آب 2020، بعدما سجل 2078.50 دولارًا للأوقية، مقتربًا من أعلى مستوى على الإطلاق.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 2.3%، ليصل إلى 2044.94 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار، نحو 4.6%، مسجلًا 26.91 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.5% عند 1155.14 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري 6%، عند 3175.34 دولارًا للأوقية، مستأنفًا صعوده، بعد أن تراجع من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 3440.76 دولارًا، ليغلق على انخفاض طفيف أمس الإثنين.

سجلت أسعار البلاديوم هذا العام أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ من المتوقع أن تؤدي القيود المالية المفروضة على روسيا - أكبر منتج لمعدن الحفاز التلقائي - لغزوها لأوكرانيا إلى تعطيل الشحنات وتفاقم نقص الإمدادات.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2% إلى 99.08 نقطة.

ملياردير مصري - أسعار الذهب - السودانأوضاع أسواق الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إنه مع زخم الذهب، يبدو أنه من المحتّم أن يختبر المعدن مستويات قياسية في غضون أسبوع أو أسبوعين.

وأضاف: "هي ليست مجرد حالة من قيام الغرب بتحويل المفتاح وحظر الواردات الروسية.. سيستغرق الأمر وقتًا أطول، من أجل أن تتحول الأسواق، وتستوعب كل المعلومات".

وقال: "هناك طلب أقلّ قليلاً على الذهب، لكن في الوقت نفسه لا يتنازل عن مكاسبه حقًا".

الأزمة الأوكرانية

قال المفاوضون الروس، إنهم لم يحققوا خطوات إيجابية عقب انتهاء الجولة الثالثة المحادثات مع أوكرانيا، التي جرت أمس الإثنين.

كما ارتفعت حيازات "إس بي دي آر غولد ترست"، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم 0.8% إلى 1062.7 طنًا أمس الإثنين - وهو أعلى مستوى له منذ مارس/آذار 2021.

قال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو، في وقت سابق من الجلسة، إن الاختراق فوق 1999 دولارًا للأوقية للذهب الفوري قد يؤدي إلى مكاسب عند 2028 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق