رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 55 دولارًا مسجلة الهبوط الأول في 5 جلسات - (تحديث)

وسعر الأوقية يهبط تحت 2000 دولار

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 55 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، لتهبط تحت 2000 دولار للأوقية، مع عمليات جني الأرباح، رغم استمرار المخاوف والمخاطر جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وجاء هبوط الذهب لأول مرة في 5 جلسات متتالية، مع مكاسب قوية في سوق الأسهم العالمية، وتراجع حاد لأسعار النفط خلال التعاملات.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء على ارتفاع بأكثر من 47 دولارًا، مسجلة أعلى مستوى في 19 شهرًا، مع فشل الجولة الثالثة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في إحراز أيّ تقدّم.

وارتفع البلاديوم بعد أزمة أوكرانيا التي أجّجت مخاوف من ضغوط الإمدادات من روسيا أكبر منتج للمعدن في العالم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 2.7%، ما يعادل 55.10 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1988.20 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 3%، ما يعادل 64.1 دولارًا، ليصل إلى 1986.24 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار، نحو 3.7%، مسجلًا 25.89 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 6.68% عند 1078.47 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري 7%، عند 2947.80 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1.1% إلى 97.943 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

عوامل مؤثرة

جاء هبوط الذهب رغم تراجع مؤشر الدولار الأميركي من أعلى مستوياته في عدّة أشهر، مما يجعل السبائك المسعّرة بالعملة الأميركية أقل تكلفة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

فيما ارتفعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 1.90% خلال التعاملات، مما ضغط على المعدن الأصفر.

قال المحللون، إن الذهب، الذي يُعدّ تقليديًا مخزنًا آمنًا للقيمة خلال مثل هذه الأزمات العالمية، يمكن أن يسير مرة أخرى نحو أعلى مستوى له على الإطلاق، إذا ساء الوضع في أوكرانيا، وسط مخاوف قائمة من مخاطر التضخم.

قالت الخبيرة الإستراتيجية في دايلي إف إكس، مارجريت يانغ: "دخلت أسعار الذهب في منطقة ذروة الشراء، ويتطلع المستثمرون إلى فرص جني الأرباح هذا الصباح"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مكاسب البلاديوم

قبل الهبوط في تعاملات اليوم، كانت أسعار البلاديوم سجلت هذا العام أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ من المتوقع أن تؤدي القيود المالية المفروضة على روسيا - أكبر منتج لمعدن الحفاز التلقائي - لغزوها أوكرانيا إلى تعطيل الشحنات وتفاقم نقص الإمدادات.

وحقّق البلاديوم مكاسب بنحو 38% منذ غزو روسيا لأوكرانيا، إذ تعدّ روسيا منتجًا رئيسًا لمعدن المحفز التلقائي، الذي يستخدمه صانعو السيارات في المحولات الحفازة للحدّ من الانبعاثات.

وارتفعت أسعار المعادن المحفزة للسيارات بنسبة 80% هذا العام إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ يمكن أن تعطّل العقوبات المالية المفروضة على روسيا الشحنات وتفاقم النقص في الإمدادات.

قال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مائير: "يمكن للبلاديوم أن يتحرك أعلى بكثير لأنه من بين جميع السلع، لديه أعلى نسبة مئوية تأتي من روسيا".

موصوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق