عاجلأخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

الإمارات تنفي رسميًا تصريحات "العتيبة" بشأن أوبك وزيادة الإنتاج (تحديث)

الطاقة

نفت الإمارات رسميًا اليوم الخميس، ما طرحه سفيرها في أميركا يوسف العتيبة، أمس الأربعاء، حول أن أبوظبي "تشجع أوبك على زيادة إنتاج النفط".

إذ أكد وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج المزروعي، التزام بلاده باتفاق أوبك+ وآليته الحالية لتعديل الإنتاج الشهري، حسب تصريح أدلى به قبل قليل لوكالة الأنباء الرسمية "وام".

وقال الوزير: إن "دولة الإمارات تؤمن بالقيمة التي تقدمها أوبك+ لسوق النفط العالمية، حيث لا يوجد أي اتفاق لزيادة الإنتاج بشكل منفرد خارج اتفاق أوبك+، في ظل دعم الامارات المتواصل لجهود التحالف النفطي والتزامها بهذا الاتفاق".

تصريحات يوسف العتيبة

مع ارتفاع أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية، طرح سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة، أمس الأربعاء، حلًا يتمثل في تشجيع منظمة أوبك على زيادة إنتاج النفط.

سفير الإمارات لدى أميركا يوسف العتيبة
سفير الإمارات لدى أميركا يوسف العتيبة

وبحسب تصريحات العتيبة إلى "الفاينانشال تايمز" فإن بلاده تفضّل زيادة الإنتاج للتصدي لارتفاع أسعار النفط، قائلًا: "نحن نفضّل زيادة الإنتاج، وسنشجع أوبك على النظر في مستويات إنتاج أعلى".

ويُعد العتيبة كبير الدبلوماسيين الإماراتيين في الخارج، وهو مكلف بالحفاظ على علاقتها الرئيسة مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وجاء البيان بعد يوم واحد من مكالمة وصفتها صحيفة "فاينانشال تايمز" بأنها رفيعة المستوى، بين وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد ونظيره الأمريكي وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

تدخل غير معتاد

قالت منصة "إس آند بي غلوبال"، في تقرير لها، إن التدخل غير المعتاد للدبلوماسي الإماراتي في السياسة النفطية جاء بعد أن قفزت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها في 14 عامًا في الأيام الأخيرة.

وكانت بعض الدول في أوروبا وخارجها فرضت حظرًا على واردات النفط الروسية، كما فرضت العديد من الشركات قيودًا على تداول براميل النفط الروسية خوفًا من المسؤولية المالية.

ومع ذلك رفض تحالف أوبك+ التراجع عن إستراتيجيته المتمثلة في ضخ 400 ألف برميل يوميًا فقط في الأسواق.

إنتاج الإمارات النفطي

تُعد الإمارات والمملكة العربية السعودية المنتجتين الوحيدتين في أوبك اللتين تتمتعان بكميات ضخمة من الاحتياطيات المتاحة، التي يمكنها المساهمة في تخفيف الارتفاع المتواصل لأسعار النفط، بجانب تعويض النقص الناجم عن حظر النفط الروسي.

ووفقًا لآخر استطلاع أجرته شركة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" بشأن إنتاج أوبك، اتضح أن الإمارات أنتجت 2.95 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط الماضي، أي أقل بقليل من حصتها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق