أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار البنزين في مصر تنتظر أكبر زيادة للوقود في أبريل

ياسر نصر

بدأ الحديث مبكرًا عن أسعار البنزين في مصر، المقرر بدء تطبيقها خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها أعلى مستوى منذ 2008، بالتزامن مع تزايد المخاوف من نقص كبير في الإمدادات جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

ويترقب الشارع المصري اجتماع لجنة تسعير الوقود، المتوقع نهاية الشهر الجاري، لاعتماد أسعار البنزين المقرر العمل بها خلال المدة من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران.

وتعتمد اللجنة -المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والتي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار أسعار الوقود الجديدة في مصر- قرارها النهائي بناءً على عدد من المعايير، أهمها أسعار النفط العالمية.

آليات عمل اللجنة

كشفت مصادر مطّلعة أن الاتجاه العامّ بين أعضاء اللجنة المشكلة من وزراتي البترول والمالية، يسير بتطبيق الحدّ الأقصى من الزيادة البالغ نسبته 10%، وعدم السير وفق النهج السابق برفع الأسعار بمقدار 25 قرشًا فقط (0.016 دولارًا أميركيًا).

قررت مصر، في شهر يوليو/تموز 2019، مع تحرير أسعار البنزين والسولار، العمل بآلية تسعير ربع سنوية – كل 3 شهور- من خلال لجنة مُشكّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار البنزين في مصر بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

تعتمد لجنة المشتقات النفطية على معادلة سعرية تراعي 3 معطيات رئيسة، عند اتخاذ قرارها لتحديد أسعار البنزين في مصر، والمشتقات النفطية الأخرى، تتضمن، متوسط سعر برميل النفط من خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، مع احتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

أسعار البنزين في مصر
محطة وقود في مصر- أرشيفية

فاتورة المشتقات النفطية

أوضحت مصادر أن أسعار النفط التي قفزت بالقرب من 140 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 2008، ارتفاعًا من نحو 79 دولارًا للبرميل في نهاية عام 2021، يزيد من فاتورة الوقود في مصر، والتي تعتمد على جزء كبير من تأمين احتياجاتها بالاستيراد من الخارج.

وشهدت مصر خلال 2021 زيادة في استهلاك الوقود بنحو 6%، مقارنة بمستويات 2020، وبلغ إجمالي ما استُهلِك من المنتجات النفط والغاز نحو 75.8 مليون طن.

وكشف تقرير لوزارة البترول المصرية أن إجمالي كمية استهلاك المشتقات النفطية زاد بنسبة 6.9% خلال 2021، وبلغ نحو 27.8 مليون طن، من بينها نحو 8.6 مليون طن استورِدَت من الخارج، بلغت قيمتها نحو 5.3 مليار دولار.

أسعار البنزين في مصر

كشفت المصادر أن أسعار البنزين في مصر يُتوقع أن تشهد زيادة جديدة بمقدار قد يتراوح بين 0.5 و0.75 جنيهًا، مع زيادة أسعار السولار (الديزل) التي ثُبِّتَت خلال الربع الأول من العام الجاري، مع زيادة أسعار الغاز الطبيعي للسيارات والمنازل، وكذلك أسطوانات الغاز –غاز النفط المسال-، بنسب قد تصل إلى 10%.

كانت لجنة تسعير المنتجات النفطية قد قررت في بداية فبراير/شباط الماضي زيادة أسعار البنزين في مصر، بأنواعه الـ3، بنحو 0.25 جنيهًا.

وتُتَداوَل أسعار المشتقات النفطية في محطات الوقود في مصر حاليًا بالأسعار التالية:

  • لتر بنزين 80 نحو 7.25 جنيهًا
  • لتر بنزين 92 نحو 8.50 جنيهًا
  • لتر بنزين 95 نحو 9.50 جنيهًا
  • لتر السولار (الديزل) نحو 6.75 جنيهًا.
  • أسطوانة الغاز المنزلي –غاز النفط المسال- نحو 70 جنيهًا.
  • أسطوانة الغاز التجاري نحو 140 جنيهًا.

(الجنيه المصري يعادل 0.064 دولارًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق