هيدروجينأخبار الهيدروجينالنشرة الاسبوعيةتقارير الهيدروجينرئيسية

مدينة عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بأكثر من 2.5 مليون طن سنويًا

أمل نبيل

مع تزايد الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر باعتباره عنصرًا مهمًا في التحول المناخي، أعلنت أستراليا دعمها لمشروع إنشاء مركز عالمي لإنتاج الهيدروجين المتجدد في تكساس بالولايات المتحدة.

ويهدف المشروع إلى إنتاج أكثر من 2.5 مليون طن سنويًا باستهلاك 60 غيغاواط من طاقتي الشمس والرياح.

ويُنتج الهيدروجين الأخضر من خلال فصل جزيئات الهيدروجين عن الأكسجين الموجودة في الماء عبر عملية التحليل الكهربائي، ويتميز بكونه مصدرًا نظيفًا لإنتاج الطاقة عديمة الانبعاثات الكربونية.

وكشفت شركتا "غرين هيدروجين إنترناشيونال" الأميركية الناشئة، و "إنرجي ستيت" الأسترالية، عن خططهما لإنشاء أكبر مركز متكامل في العالم لإنتاج وتخزين ونقل الهيدروجين الأخضر في جنوب تكساس.

وتشهد سوق تخزين الهيدروجين نموًا متزايدًا مع زيادة استخدامه في مصافي تكرير النفط، والصناعات الكيماوية، ومعالجة المعادن وإنتاج الأسمدة.

تفاصيل المشروع

قالت شركة غرين هيدروجين إنترناشيونال -التي تأسست عام 2019- إن هذا المشروع الضخم سيُبنَى على عدة مراحل، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج من المرحلة الأولى بحلول عام 2026، مدعومة بقدرة إنتاجية للهيدروجين تصل إلى 2 غيغاواط، وكهفين للتخزين في قبة الملح بيدراس بينتاس.

ومن المتوقع أن ينمو حجم سوق تخزين طاقة الهيدروجين العالمية من 13.08 مليار دولار في عام 2021 إلى 14.69 مليار دولار في عام 2022، ويرتفع هذا الرقم إلى 19.13 مليار دولار في عام 2026.

ويُعَد الوصول إلى قبة الملح بيدراس بينتاس جزءًا مهمًا في المشروع؛ حيث ستُستَغل في تخزين كميات كبيرة من الهيدروجين، الذي سيُنْتَج بواسطة مدينة الهيدروجين المُزمع إنشاؤها.

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

ووفقًا لدارسة أعدتها هيئة البحوث الأسترالية؛ تعد الكهوف تحت الأرض الخيار الرئيس لتخزين الهيدروجين بأمان وبأسعار معقولة.

وتتميز تقنية تخزين الهيدروجين في كهوف الملح بانخفاض تكلفتها بنحو 10 مرات عن الخزانات فوق الأرض، كما أنها أقل من التخزين في مناجم الصخور بنحو 20%.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة غرين هيدروجين إنترناشيونال، برايان ماكسويل، لموقع رينيو إيكونومي، إنه في حين أن الكهوف الملحية المناسبة لتخزين الهيدروجين نادرة إلى حد ما، توفر قبة الملح بيدراس بينتاس، مساحة لتخزين مئات الأطنان من الهيدروجين بالإضافة إلى استخدامها بالفعل في تخزين الغاز الطبيعي.

تخزين الهيدروجين في قمم الملح

أضاف ماكسويل: "نرى أن تخزين الهيدروجين في قباب الملح هو حجر الزاوية لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع؛ حيث تسمح تلك الكهوف بتخزين كميات هائلة من الهيدروجين لمدد طويلة".

وبحسب عضو مجلس إدارة شركة غرين هيدروجين إنترناشيونال، أندي ستين هابل؛ فإن مدينة الهيدروجين الجديدة في تكساس تتميز بقربها من مصادر الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، والكثير من الأراضي المتاحة، وقمم الملح، والقرب من ميناء كوربوس كريستي للطاقة.

وتدرس الشركة جميع الخيارات المتاحة لاستغلال الهيدروجين الأخضر، والتي قد تشمل تصدير الأمونيا الخضراء، أو توفيرها لسوق الأسمدة، واستخدام الهيدروجين الأخضر بديلًا للغاز الطبيعي في محطات توليد الكهرباء.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة غرين هيدروجين إنترناشيونال، برايان ماكسويل، إن الشركة ترى أن مدينة الهيدروجين ستصبح من أكبر مراكز إنتاج الهيدروجين في العالم، والتي ستزود الكثير من العملاء بوقود نظيف 100%.

وقالت شركة إنرجي ستيت، التي تدعم عددًا من مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات تخزين الهيدروجين في أستراليا، إنها تساند شركة غرين هيدروجين إنترناشيونال، في إنشاء مدينة تكساس للهيدروجين، بالإضافة إلى تطوير خط أنابيب عالمي لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الهيدروجين في الولايات المتحدة الأميركية إلى 41 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2050، مقارنة بنحو 10 ملايين حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الطن يكفي ٢٠٠ سياره تقريبا مليونين طن يكفي استهلاك محطه لمدة عام ليس بشئ الهيدروجين نريد باحثين يبتكرو كما ابتكرو بالنفط كالأدهان والبناء والأدويه وجميع اشكال الحياه الهيدروجين كانه لم يبداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق