رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

كم تنتج الجزائر من النفط يوميا؟

الطاقة

كم تنتج الجزائر من النفط يوميا؟ سؤال يتردد كثيرًا لدى المتابعين لأسواق النفط والطاقة العالمية، خاصة مع اتجاه عدد من الدول الأوروبية نحو البلد الواقع في شمال أفريقيا من أجل دعمهم بالإمدادات في أعقاب تزايد التوترات السياسية.

ومع تسجيل أسعار النفط أعلى مستوى في 14 عامًا، واقترابها من حاجز الـ130 دولارًا، زاد اهتمام الجزائريين بالتعرف على كم تنتج بلادهم من النفط يوميًا؟ خاصة مع اتجاه الحكومة لضخ استثمارات إضافية في قطاع النفط الذي يُعَد المصدر الرئيس للإيرادات.

كم تنتج الجزائر من النفط يوميا في مارس؟

اعتمد اجتماع أوبك+، الذي انعقد بداية شهر فبراير/شباط الماضي، حصص الإنتاج المقررة خلال شهر مارس/آذار الجاري، الذي من المقرر أن يشهد إنتاج الجزائر فيه ارتفاعًا بمقدار 10 آلاف برميل، ليسجل 992 ألف برميل يوميًا.

وكانت حصة الجزائر من إنتاج النفط يوميًا بموجب اتفاق تحالف أوبك+ قد ارتفعت إلى 982 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط الماضي، بزيادة 10 آلاف برميل يوميًا عن يناير/كانون الثاني.

ورغم زيادة الحصص؛ فإن مسحًا أجرته وكالة رويترز أجاب عن سؤال كم تنتج الجزائر من النفط يوميا، موضحًا أن الإنتاج ظل دون زيادة خلال الشهر الماضي، عند مستويات إنتاج يناير/كانون الثاني البالغة 972 ألف برميل يوميًا.

أوبك وأوبك+ تعلن حصص إنتاج النفط لشهر مارس

النفط الجزائري

خلال 2021، شهد إنتاج عضو أوبك من النفط والغاز، زيادة كبيرة -مقارنة بعام الوباء 2020- وصلت إلى 1.315 مليار برميل من النفط المكافئ، بزيادة قدرها 5%، وهو ما دعم صادرات البلاد، التي ارتفعت بنحو 18%.

ورغم ارتفاع إنتاج النفط الجزائري خلال عام 2021؛ فإنه لا يزال دون مستويات ما قبل الوباء؛ إذ سجل 1.022 مليون برميل يوميًا عام 2019، بحسب أوبك، كما أنه أعلى من مستويات عام الوباء، المقدرة بـ897 ألف برميل يوميًا.

وتعمل الجزائر على زيادة إنتاجها النفطي، وتخطط لدعم الشركة الوطنية "سوناطراك" للحفاظ على حصتها السوقية، وضخ استثمارات جديدة لكي تتمكن من تطوير قدراتها وتبقى ضمن أهم 10 شركات وطنية للنفط في العالم.

يشار إلى أن احتياطيات الجزائر من النفط تبلغ نحو 12.2 مليار برميل، في حين يبلغ إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة نحو 2.3 تريليون متر مكعب بنهاية 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الجزائر ليست دولة ديمقراطية لتتكلم الحقيقة هي تنتج اكثر من مليونين برميل يوميا ،مصرح به فقط حد اقصى ،،مليون برميل و المليون الاخر يباع في في السوق السوداء و أمواله للمافيا و العصابات الحاكمة في الجزائر، ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق