منوعاتأخبار منوعةالتقاريرتقارير منوعة

"تيك ريسورسز" الكندية تستغل ارتفاع أسعار الفحم وتعرض 10% من مشروعاتها للبيع

للاستفادة من الزيادة المحتملة مع تزايد الطلب

مي مجدي

تدرس شركة "تيك ريسورسز" الكندية بيع حصة صغيرة في مشروعات الفحم المعدني الخاصة بها، تصل إلى 10% أو أكثر، محاولةً الاستفادة من الارتفاع القياسي في أسعار الفحم.

ويُعد الفحم المعدني مادة خام رئيسة في صناعة الصلب، التي لا تزال واحدة من أكثر الصناعة الملوثة حول العالم.

وتواصلت الشركة الكندية مع شركة "آرتش ريسورسز" وشركات أخرى للتوصل إلى إبرام صفقات محتملة، حسب وكالة بلومبرغ.

وكشفت مصادر مطلعة أن مشروعات الفحم قد تبلغ قيمتها قرابة 8 مليارات دولار، ومن الممكن أن تشهد زيادة محتملة مع تزايد الطلب على الفحم، مشيرة إلى أن محادثات البيع ما تزال في مراحلها الأولية، وليس هناك ما يضمن أنها ستُفضي إلى اتفاق.

ضغوط مستمرة

في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بدأت تيك ريسورسز بحث الخيارات المتاحة لمشروعات الفحم، سواء بالبيع أو بتحويل الأصول، إذ يتعرض كبار منتجي السلع الأولية لضغوط مستمرة لخفض الإنفاق على الوقود الأحفوري استجابة إلى قلق المستثمرين بشأن تغير المناخ.

تيك ريسورسز
جانب من عمليات شركة تيك ريسورسز- الصورة من موقع الشركة

ومع ذلك، ارتفعت أسعار الفحم خلال الأشهر الأخيرة، بعدما أسهم التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا إلى زيادة الطلب في جميع أنحاء العالم.

وأنتجت شركة تيك ريسورسز أكثر من 21 مليون طن من الفحم الحجري في عام 2020 من 4 مواقع غرب كندا، وشكلت 35% من إجمالي أرباح الشركة.

أرباح أفضل من المتوقع

أعلنت شركة التعدين الكندية، اليوم الخميس، تحقيق أرباح أفضل من المتوقع خلال الربع الأخير من العام مدفوعًا بارتفاع أسعار النحاس والفحم المستخرج لصناعة الصلب.

وزاد الطلب على النحاس والفحم مع انتعاش الاقتصاد العالمي، إذ ارتفعت أسعار النحاس بنسبة 25% في 2021، مدعومة بنقص الإمدادات وانخفاض المخزونات وانتعاش السيارات الكهربائية، في حين سجلت أسعار الفحم أعلى مستوياتها في الربع الأخير من العام الماضي، حسب رويترز.

وقالت شركة تيك ريسورسز إن متوسط سعرها المحقق للنحاس ارتفع بنحو 35% على أساس سنوي في الربع الرابع، في حين انخفض الإنتاج بنسبة 7% إلى 72 ألفًا و600 طن، متأثرًا بانخفاض الإنتاج من منجم كارمن دو أنداكولو، نتيجة انخفاض درجات الخام.

في الوقت نفسه، زادت أسعار الفحم اللازم لصناعة الصلب بأكثر من 3 أضعاف لتصل إلى 351 دولارًا للطن.

ومن المتوقع أن يتراوح إنتاج النحاس لعام 2022 بين 273 ألف طن و290 ألف طن، مقارنة بـ287 ألف طن العام الماضي، وستتراوح مبيعات الفحم لصناعة الصلب بين 6.1 مليون طن و6.5 مليون طن في الربع الأول، مقارنة بـ6.2 مليون طن في المدة نفسها من عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق