نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

اكتشاف نفطي في الهند على يد أكبر شركة خاصة للطاقة

بالقرب من مربع "راجستان" غزير الإنتاج

مي مجدي

جرى الإعلان عن اكتشاف نفطي في الهند، بمنطقة بارمر في ولاية راجستان، من خلال أكبر شركة خاصة للنفط والغاز في الدولة.

وقالت كيرن أويل آند غاز -وهي شركة تابعة لمجموعة فيدانتا-، إنها عثرت على احتياطيات النفط في المنطقة الصحراوية القريبة من مربع راجستان غزير الإنتاج.

وأوضحت في البيانات المقدّمة للبورصة هذا الأسبوع أنها أخطرت المديرية العامة للهيدروكربونات الهندية ووزارة النفط والغاز الطبيعي في البلاد باكتشاف نفطي بعد حفر البئر المكتشفة "دبليو إم-باسال ديدي فان-1"، والذي أعادت تسميته إلى "دورجا"، حسب صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية.

إنجاز جديد لشركة كيرن

حصلت كيرن أويل آند غاز على المربع في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ويعدّ واحدًا من 41 منطقة استحوذت عليها الشركة في الجولة الأولى من العطاءات بموجب سياسة ترخيص المساحات المفتوحة "أو إيه إل بي".

كيرن الهندية
عمّال داخل حقل للنفط تابع لشركة كيرن الهندية- الصورة من موقع إنديان إكسبرس

ووفقًا للشركة، تُعدّ "دورجا-1" -المعروفة سابقًا باسم "دبليو إم-باسال ديدي فان-1" ثاني بئر تُحفر في مربع "آر جيه-أوإن إتش بي-2017/1"، ويصل عمقها نحو 2615 مترًا، كما إنها ثالث اكتشاف هيدروكربوني في المنطقة للشركة بموجب سياسة ترخيص المساحات المفتوحة "أو إيه إل بي".

بالإضافة إلى ذلك، وفيما يتعلق بموضوع اكتشاف نفطي في الهند، فقد صادفت عمليات الحفر 4 مناطق هيدروكربونية في تكوين "دارفي دانغار" من أواخر العصر الباليوسيني إلى الأيوسين المبكر.

وتواصل الشركة تقييمها للبئر لتحديد الجدوى التجارية المحتملة للاكتشاف الجديد.

وتمتلك شركة كيرن حصة مشاركة بنسبة 100% في مربع راجستان البري، وتُنتج أكثر من 150 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا في منطقة راجستان غزيرة الإنتاج، وتهدف إلى مضاعفة الإنتاج إلى 500 ألف برميل يوميًا خلال السنوات القليلة المقبلة.

سياسة ترخيص المساحات المفتوحة

لدى الهند خطة طموحة لخفض اعتمادها على واردات النفط الخام وتعزيز الإنتاج المحلي.

وحرصت الحكومة على زيادة مشاركة القطاع الخاص في عمليات التنقيب والإنتاج عن النفط والغاز من خلال إطلاق جولات عطاءات بموجب سياسة ترخيص المساحات المفتوحة (أو إيه إل بي) في عام 2017.

وتهدف هذه الخطوة لتسريع عمليات التنقيب والإنتاج في البلاد، إذ من المتوقع أن ينمو الطلب على النفط والغاز إلى 607 ملايين طن بحلول عام 2040، وتستهدف الحكومة تقليل الاعتماد على الواردات بنسبة 10% خلال العام الجاري.

قطاع النفط والغاز في الهند

هدف الحياد الكربوني

على صعيد آخر، أعلنت شركة كيرن، وهي أكبر شركة خاصة للنفط والغاز في الهند، مؤخرًا، عزمها تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتبذل قصارى جهدها للمضي قدمًا في خطة استثمارية بقيمة 4 مليارات دولار مدعومة بخريطة طريق للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لمساعدتها في تحقيق أهدافها المستدامة.

وقال مؤسس ورئيس مجلس إدارة فيدانتا، أنيل أغاروال، إن مشروعات الشركة في قطاع النفط والغاز في موقع جيد يؤهلها لتلبية احتياجات الهند من الطاقة وطموحاتها التنموية.

وأوضح أن شركته طوّرت أهداف المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لعملياتها، وسيساعد ذلك في تعزيز كفاءة قطاع الطاقة في الهند وصولاً إلى تمكين الدولة من تحقيق الاعتماد على الذات في مجالات الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق