عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

النفط الليبي يتلقى دعمًا جديدًا لزيادة الإنتاج من حقل الطهارة (صور)

الطاقة

شهد قطاع النفط الليبي وضع حقل جديد على خطوط الإنتاج، ضمن الخطط الإستراتيجية التي تنفّذها المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج، والتغلب على التحديات التي تواجه القطاع.

وافتتح رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، ورئيس لجنة إدارة شركة "الخليج العربي" للنفط صلاح القطراني، حقل الطهارة النفطي بالحمادة الذي تشغله شركة الخليج العربي، والذي يستهدف إنتاج 14 ألف برميل نفط ونحو 6 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

النفط الليبي- حقل الطهارة
من مراسم افتتاح حقل الطهارة النفطي - الصورة من مؤسسة النفط

يأتي افتتاح الحقل الجديد وسط العديد من الأزمات التي يشهدها قطاع النفط الليبي، من أبرزها التحديات المالية، وعدم دفع رواتب العاملين، والذين يهددون بالإضراب في الحقول والموانئ نهاية الشهر الجاري، حال عدم تنفيذ مطالبهم.

النفط الليبي- حقل الطهارة
من مراسم افتتاح حقل الطهارة النفطي - الصورة من مؤسسة النفط

أين يقع حقل الطهارة النفطي؟

كشف بيان لشركة الخليج العربي للنفط أن حقل الطهارة "م ن 4"، يقع شمال حوض غدامس، على بعد نحو 250 كيلو مترًا جنوب طرابلس، ويتكون من 6 مربعات نفطية.

وأوضحت الشركة أنه نتيجة للمسوحات السيزمية والدراسات الجيولوجية التي أجريت في هذا الامتيار، حُدِّدَ عدد من المواقع المأمولة، إذ بدأت عمليات الحفر للبئر "إيه 1، وإن سي 4، في صيف 2005، وقد أعطت الاختبارات التي أجريت نتائج مشجعة، أثبتت وجود النفط والغاز في عدّة طبقات.

وأوضحت شركة الخليج العربي أن أعمال التنقيب تواصلت حتى عام 2010 في عدّة آبار حُفِرَت، وهي "إيه 1، إيه 2، إيه 3، إيه4، إيه 5، إيه 6، إيه 7، وبي 1، سي1، ودي 1"، وأعطت غالبية الآبار نتائج جيدة في احتوائها على مواد هيدروكربونية، ما عدا البئر إيه 3، التي تمّ تقييمها على أساس بئر جافة.

النفط الليبي- حقل الطهارة
من مراسم افتتاح حقل الطهارة النفطي - الصورة من مؤسسة النفط

إنتاج حقل الطهارة النفطي

أشارت الشركة إلى أن برنامج تطوير حقل الطهارة يهدف إلى إنتاج النفط الخام بمعدل 14 ألف برميل يوميًا، وغاز طبيعي بمعدل 6 ملايين قدم مكعبة يوميًا، يُستخدم في توليد الكهرباء للحقل.

وتشير التقديرات إلى إمكان تحقيق معدلات إنتاج تصل إلى 40 ألف برميل يوميًا من خلال حفر آبار إضافية حسب نتائج وتوصيات الدراسات المكمنية.

النفط الليبي- حقل الطهارة
من مراسم افتتاح حقل الطهارة - الصورة من مؤسسة النفط

خطط زيادة الإنتاج

كان رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله قد كشف في وقت سابق من هذا العام عن خطط زيادة الإنتاج وتطوير احتياطيات النفط والغاز خلال 2022، مع استمرار خطط الصيانة وإعادة الحقول المدمرة إلى الإنتاج.

وأوضح وقتها أن قطاع النفط الليبي بستهدف الحفاظ على مستويات الإنتاج البالغة نحو 1.3 مليون برميل يوميًا، ومحاولة زيادتها من خلال افتتاح عدّة حقول جديدة، في مقدّمتها حقل إيران في حوض مرزق، وحقل إن سي 4، وحقل الطهارة بمنطقة الحمادة.

النفط الليبي- قل الطهارة
من مراسم افتتاح حقل الطهارة النفطي - الصورة من مؤسسة النفط

يأتي ذلك وسط تهديدات من موظفي القطاع، وفي مقدّمتهم عمّال ميناء الحريقة النفطي ومصفاة طبرق بالتوقف عن العمل والإضراب التامّ، نهاية الشهر الجاري، مطالبين المؤسسة الوطنية للنفط بتفعيل قرار زيادة المرتبات بنسبة 67% للعاملين في قطاع النفط، الصادر في عام 2014.

ويطالب عمّال قطاع النفط الليبي بصرف المرتبات دون أيّ تأخير، والتأمين الصحي المتكامل للعامل وأسرته، مشدّدين على ضرورة العودة للعمل لكامل المستخدمين دون أيّ تقليص للعمالة، وخاصة لمن لديهم بطاقة تطعيم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق