سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

مسؤول أميركي يكشف تطورات جديدة في ملف توصيل الغاز المصري إلى لبنان

قرب انتهاء المفاوضات مع البنك الدولي لتمويل الصفقة

أحمد بدر

تقترب مباحثات استيراد لبنان كميات من الغاز المصري من نهايتها، إذ أعلن مبعوث وزارة الخارجية الأميركية الخاص لشؤون الطاقة، عاموس هوكستاين، أن المفاوضات بين لبنان والبنك الدولي، لتأمين تمويل صفقة استيراد الغاز المصري، قد تنتهي "في غضون أسابيع".

وقال هوكستاين -في تصريحات لمحطة تلفزيونية لبنانية-: "نحقق تقدمًا جيدًا في الوصول إلى ترتيب للبنك الدولي وتسهيل لتمويل شراء الغاز المصري.. وآمل أن نتمكن من تحقيق ذلك في غضون أسابيع".

ويُجري لبنان مناقشات مع مصر منذ عدة أشهر، حول الحصول على الغاز المصري للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة، التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

المفاوضات الجارية

تركّزت المحادثات على خطة للاستيراد عبر خط أنابيب الغاز العربي، الذي تبلغ طاقته 10 مليارات متر مكعب سنويًا، الذي يمكنه نقل الغاز المصري إلى الأردن وسوريا ولبنان.

الملا وفياض
وزير البترول المصري يلتقي نظيره اللبناني لمناقشة استقدام الغاز

وبحسب ما نقله موقع "آرغوس ميديا" عن هوكستين، فإن أعمال تجديد الجزء اللبناني من خط الأنابيب بدأت قبل أسابيع قليلة، وسيستغرق استكمالها عدة أسابيع أخرى.

وكان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قد قال في ديسمبر/كانون الأول، إنه من المتوقع أن يكتمل العمل في أوائل مارس/آذار.

وأضاف هوكستاين: "لا يزال هناك الكثير الذي يتعيّن القيام به بشكل متوازٍ، والأهم صفقة التمويل وتوقيع العقود والحصول على الموافقات اللازمة من الولايات المتحدة".

وتابع: "هذا مطلوب لأن سوريا ستحتفظ بنسبة صغيرة من الغاز المصري لاستخدامها في توليد الكهرباء المحلية، مقابل السماح بتدفق الغاز عبر أراضيها".

وأوضح المسؤول الأميركي أن الصفقة لن تضطر إلى انتهاك أي عقوبات أميركية على دمشق، وتحديدًا قانون قيصر الذي طُبّق في يونيو/حزيران 2020، مضيفًا: "يمكننا إنجاز كل شيء في الوقت نفسه تقريبًا، وهذا يمنحنا الوقت لإكمال العمل وتدفق الغاز المصري إلى لبنان".

الكهرباء الأردنية

وقع لبنان -بشكل منفصل- على اتفاق لتوريد الكهرباء والعبور مع الأردن وسوريا، وبموجب الاتفاقية الموقعة في 26 يناير/كانون الثاني، سيزوّد الأردن لبنان بـ150 ميغاواط من الكهرباء من منتصف الليل حتى السادسة صباحًا، و250 ميغاواط من الساعة السادسة صباحًا حتى منتصف الليل، ابتداءً من مارس/آذار المقبل.

ولفت المبعوث الأميركي إلى أن هناك تقدمًا أيضًا في هذه الصفقة، لكنه شدد على أن واشنطن تدرس اتفاق "تزامن الكهرباء والربط البيني".

وتخطط وزارة الطاقة اللبنانية لتأمين 8 إلى 10 ساعات من الكهرباء يوميًا، من خلال هذه الصفقات، في حين تحاول الحكومة اللبنانية تخفيف أزمة الطاقة منذ يوليو/تموز الماضي، إذ وقعت صفقة مع العراق لشراء مليون طن سنويًا من زيت الوقود الثقيل، وإعادة بيعه مقابل المنتجات التي تحتاجها.

وزير الطاقة اللبناني يكشف عن معوقات تهدد اتفاق نقل الغاز المصري

ووقع لبنان أيضًا اتفاقية منفصلة مع بغداد مقابل 500 ألف طن (3.73 مليون مليار برميل) من زيت الغاز، كما تلقى عدة شحنات زيت غاز بوساطة حزب الله من إيران عبر سوريا منذ سبتمبر/أيلول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق