عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

البحرين تدعم إيرادات صندوق الأجيال من النفط بتشريع جديد

تدرس البحرين إصدار قانون جديد يستهدف زيادة إيرادات صندوق الأجيال القادمة من النفط بشكل تصاعدي، كلما ارتفعت أسعاره.

وتعتمد البحرين بشكل رئيس على النفط والغاز لدعم اقتصاد البلاد، إذ تحصل المملكة على 63% من إيراداتها عبر بيع براميل الوقود الأحفوري.

قال رئيس اللجنة المالية في البرلمان البحريني أحمد صباح السلوم، إن البرلمان على وشك إقرار قانون جديد يستهدف زيادة إيرادات صندوق الأجيال القادمة من النفط، وهو ما يتيح زيادة الإيرادات، ربع دولار لكل 10 دولارات زيادة في سعر برميل النفط فوق 40 دولارًا، حسبما ذكر سي إن بي سي عربية.

تمويل عجز الموازنة

كانت البحرين قد لجأت إلى سحب مبالغ من حساب احتياطي الأجيال القادمة، لتمويل عجز الموازنة والإجراءات الطارئة لمواجهة فيروس كورونا خلال 2020.

ووافق برلمان البحرين في ديسمبر/كانون الأول 2020 على سحب نحو 450 مليون دينار (1.194 مليار دولار) من حساب احتياطي صندوق الأجيال لدعم الميزانية إيرادًا جديدًا، نظرًا للظروف الاستثنائية، بمثابة قرض حسن يعاد للحساب عن طريق مشروع القانون الجديد.

حقل نفطي في البحرين (رويترز)
حقل نفطي في البحرين (رويترز)

عوائد صندوق الأجيال

أوضح السلوم أن القانون سيدعم بشكل كبير عودة أصول الصندوق إلى مستويات ما قبل الجائحة، مضيفًا أنه لا يتوقع سحب أيّ مبالغ من الصندوق في المدة المقبلة.

وأضاف رئيس اللجنة المالية في برلمان البحرين أن الصندوق حقق عوائد استثمارية بنسبة 9% عن عام 2021، دون احتساب الإيرادات النفطية من خلال الاستثمارات الآمنة.

وأشار إلى أن الاستثمارات الآمنة تتمثل في السندات السيادية والشركات ذات الأرباح القوية خلال آخر 5 سنوات، إضافة إلى شركات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

ويهدف مشروع القانون الجديد إلى الاستمرار في تطوير آليات عمل صندوق الأجيال القادمة بكل ما يتواكب مع أفضل الممارسات لإدارة الأموال، إذ تعوّل البحرين على الصندوق في جمع الأموال في الأوقات التي يرتفع فيها سعر النفط.

وضعت البحرين سياسة استثمارية في صندوق الأجيال تُحَدَّث بحسب الأوضاع في الأسواق، كما إن هناك إستراتيجية استثمارية تُحَدَّث دوريًا لتكون محفظة متنوعة جغرافيًا من ناحية الأدوات الاستثمارية والسيولة العالية والأخذ بالاستشارات المالية من قبل الصناديق والمؤسسات المالية العالمية والمصارف، لتكون الإستراتيجية متكاملة وشفافة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق