التقاريرانفوغرافيكتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

منطقة الدقم الصناعية.. 13 معلومة عن بوابة سلطنة عمان لسوق الطاقة (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُعَد منطقة الدقم الصناعية في سلطنة عمان، إحدى أهم وأكبر المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط، وبوابة سلطنة عمان لتحتل موقعًا متميزًا في سوق الطاقة العالمية.

وتمتد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، على مساحة تبلغ 2000 كيلومتر مربع؛ ما يسمح لها بتلبية طلبات المستثمرين للحصول على أراضٍ كبيرة لمشروعاتهم الاستثمارية.

وتتميز منطقة الدقم بموقعها الإستراتيجي على خطوط الملاحة الدولية بين الشرق والغرب وبالقرب من الأسواق الاستهلاكية في آسيا وأفريقيا، وبقربها من مناطق إنتاج النفط والغاز.

حجم استثمارات المنطقة

وصل حجم الاستثمارات الخاصة بمنطقة الدقم الصناعية لأكثر من 3.6 مليار ريال عُماني (9.35 مليار دولار أميركي)، بينما بلغ عدد عقود انتفاع المشروعات الاستثمارية نحو 431 مشروعًا.

وتقع منطقة الدقم على بحر العرب المفتوح على المحيط الهندي، بعيدًا عن مضيق هرمز الذي شهد العديد من المناوشات بين إيران وأميركا وسبّب تعطّل إمدادات النفط عدّة مرات.

من جهته، أكد نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والمناطق الحرة، أحمد بن حسن الذيب، أن المنطقة تبرز كونها محركًا تنمويًا للمحافظة الوسطى بعمان، ومركزًا إقليميًا للطاقة المتجددة والمواد الهيدروكربونية والخدمات اللوجستية وقاعدة للصناعات التصديرية ومركزًا للصناعات السمكية ومقصدًا لسياحة الأعمال.

وتسمح المنطقة بتنوع مجالات الاستثمار بها؛ ما بين صناعي وسياحي وتخزين وخدمات لوجستية وتطوير عقاري وإنشاء مجمعات تجارية وصناعات سمكية وغذائية، إضافة إلى الذكاء الاصطناعي وتجارب الطائرات المسيرة (أو طائرات الدرون)، والطاقة النظيفة ومشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا.

مصفاة الدقم

تمتلك المنطقة الصناعية، مصفاة الدقم بطاقة تكريرية 230 ألف برميل يوميًا، والتي تُعَد مشروعًا مشتركًا بالتساوي بين شركة (أوكيو) المملوكة لسلطنة عمان، وشركة البترول الكويتية العالمية المملوكة لدولة الكويت.

ومن المقرر أن تنتج المصفاة الديزل ووقود الطائرات، إضافة إلى النافثا وغاز النفط المسال، وسط توقعات بأن تنتهي الأعمال الإنشائية نهاية العام الجاري 2022.

وبهدف توفير احتياجات مصفاة الدقم، شغّلت سلطنة عمان محطة استقبال الغاز الطبيعي بمنطقة الدقم الصناعية خلال الربع الأول من العام الماضي 2021.

محطة رأس مركز

تنفذ سلطنة عمان أحد أبرز مشروعات المنطقة الصناعية في الدقم، وهي محطة لتخزين النفط الخام برأس مركز التابع لشركة النفط العمانية (أوكيو).

ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المحطة خلال النصف الأول من العام الجاري 2022؛ إذ ستبلغ الطاقة الاستيعابية للتخزين في المرحلة الأولى 25 مليون برميل من النفط.

وربطت سلطنة عمان المحطة بمصفاة الدقم عبر خط أنابيب بطول 80 كيلومترًا، وأنشأت 8 خزانات ضخمة لتخزين النفط الخام بالمصفاة.

ميناء الدقم ومصنع للحافلات

يأتي ميناء الدقم -أحد المشروعات المهمة التي تنفذها سلطنة عمان- لدعم اقتصاد البلاد وتنشيطه.

ويتكون الميناء من 3 أرصفة رئيسة، كما تعاقدت البلاد مع شركة ليبهر الألمانية لتوريد 4 رافعات آلية لنقل الحاويات من السفن إلى الرصيف التجاري والعكس.

كما نفذت سلطنة عمان مصفاة إنتاج حامض السيباسك، التي دخلت حيز الإنتاج التجاري عام 2019 ويبلغ إنتاجها 12 ألف طن سنويًا، وهي أول مشروع صناعي في قطاع الصناعات الثقيلة يُشَغَّل في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وشهدت المنطقة الصناعية كذلك تأسيس مصنع كروة لإنتاج الحافلات، بالشراكة بين الصندوق العماني للاستثمار، وشركة مواصلات قطر، والذي دخل حيز الإنتاج التجاري عام 2021، وتتضمّن المرحلة الأولى إنتاج 500 حافلة سنويًا.

وتُعَد شركة كروة للسيارات مشروعًا مشتركًا بين قطر ممثلة بشركة النقل الوطنية (مواصلات قطر) بحصة 70%، وسلطنة عُمان التي يمثّلها جهاز الاستثمار العُماني بحصة 30%، كما تُعَد شركة هايجر الصينية شريكًا إستراتيجيًا في المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق