التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

أزمة روسيا وأوكرانيا.. تداعيات محتملة على إمدادات الطاقة لأوروبا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد الكومي

تتصاعد أزمة روسيا وأوكرانيا، في الوقت الذي تنفي فيه موسكو نيتها غزو كييف، لكن في الوقت نفسه تنشر الأولى ما يقدر بنحو 100 ألف جندي بالقرب من الحدود بينهما، وبصفة أوكرانيا جمهورية سوفيتية سابقة؛ فإنها تتمتع بعلاقات اجتماعية وثقافية عميقة مع روسيا.

واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم في عام 2014 بحجة أن لها مطالب تاريخية بها، وتتخوف موسكو من انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وتتهمها بتأجيج التوترات.

ومن المرجح أن تظهر تداعيات أزمة روسيا وأوكرانيا في أسواق الطاقة، في ظل اعتماد الاتحاد الأوروبي على نحو ثلث إمدادات الغاز من موسكو.

تأثير الأزمة في أسعار الغاز

ألقت التوترات المتزايدة في أزمة روسيا وأوكرانيا بظلالها على أسواق الطاقة، وقد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، لا سيما أن روسيا توفر نحو 35% من الغاز الذي تستورده أوروبا، كما يؤكد خبير الطاقة الأميركي، دانيال يرجين، في تصريحات مع شبكة سي إن بي سي.

وفي ظل تصاعد أزمة روسيا وأوكرانيا؛ فإن أسعار الغاز في أوروبا -التي قفزت لمستويات مرتفعة العام الماضي- قد ترتفع أكثر، بحسب تحذيرات لشركة أبحاث كابيتال إيكونوميكس ونقلتها شبكة سي إن بي سي الأميركية.

وفي الوقت الذي تعاني فيه أوروبا أزمة طاقة؛ فإن القلق يتزايد حيال تدفقات الغاز من روسيا، التي من غير المرجح أن يمنعها الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي.

ومع ذلك، فإن تدفقات الغاز الروسي آخذة في الانخفاض بالفعل منذ النصف الثاني من العام الماضي، لكن تفاقم التوترات في أزمة روسيا وأوكرانيا يعني أن يمتد الانخفاض إلى أشهر الصيف، بحسب مذكرة بحثية أعدها بنك غولدمان ساكس ونقلتها وكالة بلومبيرغ.

وحتى إذا عادت تدفقات الغاز من روسيا إلى مستواها الطبيعي في الصيف المقبل؛ فإنه من المتوقع أن يستمر ضيق المعروض في أسواق الغاز الأوروبي لنحو 3 سنوات مقبلة، كما يشير البنك.

السيناريوهات المتوقعة

تشير التوقعات إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد يتخذان إجراءات قوية للرد على روسيا حال قيامها بغزو أوكرانيا، وقد تترتب على الغزو تداعيات كبيرة على مستوى إمدادات الطاقة عالميًا.

عقوبات مالية

يتمثل أحد السيناريوهات المتوقعة بشأن أزمة روسيا وأوكرانيا في لجوء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى فصل موسكو عن نظام المدفوعات الدولي السريع (سويفيت)، وفق ما نقله تقرير لوكالة بلومبيرغ عن قوى غربية.

وعلى الرغم من أن الفكرة تواجه معارضة قوية من عدة دول أوروبية؛ فإن بعض الاستثناءات أمر محتمل، للحفاظ على معاملات الطاقة.

نورد ستريم 2
أحد مواقع مشروع نورد ستريم 2

عقوبات نورد ستريم2

من المحتمل أن يكون إحدى الضحايا -حال حدوث غزو روسي على أوكرانيا- مشروع خط أنابيب نورد ستريم2، الممتد من روسيا إلى ألمانيا.

وكان من المتوقع أن يؤدي هذا الخط إلى زيادة المعروض، لكنه تعرّض لبعض المعوقات السياسية، وكان من المتوقع أن يبدأ الخدمة بحلول الربع الثاني من هذا العام، والآن هذه التوترات قد تؤجله لوقت لاحق من العام أو حتى لمدة أطول، حسبما يعتقد بنك غولدمان ساكس.

توقف تدفقات الغاز

ربما تلجأ روسيا إلى وقف تدفقات الغاز عبر أوكرانيا حال نشوب صراع، وذلك قد يمنح روسيا فرصة لإملاء شروطها على أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، وفق تقرير نقلته وكالة بلومبيرغ.

ومع ذلك، فإن التقديرات تشير إلى صعوبة حدوث ذلك؛ لأن روسيا تريد الحفاظ على مكانتها باعتبارها موردًا موثوقًا به.

وتلتزم روسيا بضخ 40 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، تُنقَل عبر أوكرانيا بموجب اتفاقية تنتهي عام 2024.

ويُعَد توقف تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا هو أقل السيناريوهات توقعًا، ولم يحدث في الماضي سوى في يناير/كانون الثاني من عام 2009 أثناء الخلافات مع أوكرانيا حول الأسعار؛ إذ أوقفت موسكو تدفقات الغاز عبر كييف؛ بسبب خلاف حول أسعار العقود واتهامات بأن أوكرانيا كانت تسحب الغاز المخصص للعملاء الأوروبيين.

وأدى الإغلاق الذي دام نحو أسبوعين إلى اضطرابات شديدة في جميع أنحاء القارة، مع وجود أكثر من 12 دولة دون إمداداتها المتوقعة من الغاز الروسي.

ومع ذلك، استمرت روسيا في ضخ الغاز إلى أوروبا طوال الحرب الباردة، وحتى في أعقاب ضم شبه جزيرة القرم عام 2014 إلى روسيا.

وحال توقف نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، قد تحد مخزونات الغاز الأوروبية من تأثير ذلك، لكنها لن تصمد طويلًا، ولن يكون استبدال الكميات المفقودة أمرًا سهلًا، وهو ما قد يترتب عليه ارتفاع حاد في أسعار الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق