كهرباءأخبار الكهرباءرئيسيةعاجل

سلطنة عمان تبدأ تشغيل أول سوق فورية للكهرباء في الشرق الأوسط

لرفع كفاءة منظومة شراء الطاقة

أصدرت سلطنة عمان تعرفتها الكهربائية الجديدة للفئة السكانية والقطاع الزراعي، بالإضافة إلى دمج شركات الكهرباء لنشاطي التوزيع والتزويد في 3 شركات، لتصبح صاحبة أول سوق فورية للكهرباء في الشرق الأوسط.

وبحسب بيان، فإن السلطنة بدأت عمليات تشغيل أول سوق فورية للكهرباء في منطقة الشرق الأوسط، تحت مسمى "سوق عُمان الفوري للكهرباء"، في خطوة تهدف إلى رفع كفاءة منظومة شراء الطاقة.

وبموجب العملية الجديدة، فقد أُدمجت شركات الكهرباء لنشاطي التوزيع والتزويد في شركتين، هما شركة لتوزيع الكهرباء، مهمتها تقديم خدمات التوزيع في جميع المحافظات باستثناء ظفار، وشركة لتزويد الكهرباء، تقدّم خدمات التزويد في جميع المحافظات باستثناء ظفار، مع الإبقاء على شركة ظفار للخدمات المدمجة.

التعرفة الجديدة

جاءت نتائج مراجعة التعرفة وحوكمة قطاع الكهرباء بشكل جديد، إذ أُعيدَ توجيه الدعم للفئة السكنية من 5 سنوات إلى 10 سنوات، بزيادة بمعدل لا يتجاوز 2 بيسة سنويًا. كما ثُبِّتَت قيمة التعرفة المعتمدة لاستهلاك الكهرباء للفئة السكنية عام 2022، بتعرفة ديسمبر/كانون الأول 2021.

الكهرباء النظيفة - المغرب

ولأنها تدعم نفسها كأول سوق فورية للكهرباء، توحّدت شرائح استهلاك الكهرباء لجميع حسابات الفئة السكنية، بحيث تحدد قيمة تعرفة استهلاك الكهرباء للفئة السكنية لعام 2022 على أساس فئتين.

الفئة الأولى تنتمي لتعرفة الحساب الأساس، لحسابَي كهرباء وأقلّ، وتتضمن 3 شرائح بدورها، الأولى يبدأ استهلاكها من صفر إلى 4 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 14 بيسة لكل كيلوواط/ ساعة، والثانية يبدأ استهلاكها من 4001 إلى 6 آلاف كيلو واط، بسعر 17 بيسة لكل كيلوواط/ ساعة.

أمّا الفئة الثانية، فتختص بتعرفة الحساب الإضافي (أكثر من حسابين)، والذي يتضمن 3 شرائح، الأولى تتمثل في استهلاك يبدأ من صفر إلى 4 آلاف كيلو واط/ساعة بسعر20 بيسة لكل كيلوواط، والثانية يبدأ الاستهلاك فيها من 4001 إلى 6 آلاف كيلو واط، بسعر 25 بيسة لكل كيلوواط، والثالثة حددت الاستهلاك بأكثر من 6 آلاف كيلوواط، بسعر 30 بيسة لكل كيلوواط/ساعة.

أهداف للتطوير

مع بدء العمليات التشغيلية لأول سوق فوري للكهرباء في الشرق الأوسط، أعلنت السلطنة أن هذا التوجه يسهم في خلق بيئة أكثر تنافسية لتداول الكهرباء، بهدف خفض تكلفة شراء الطاقة، من خلال التنافس اليومي وتقليل الاعتماد على التعاقد طويل الأمد.

كما أنه يحفز على استخدام الطاقة المتجددة، بما يتوافق مع أهداف رؤية عمان 2040، بالإضافة إلى زيادة الاعتماد على المحطات الأكثر كفاءة، ما يسهم في التقليل من استهلاك الغاز.

برنامج العدادات الذكية

واصلت سلطنة عمان، بالتزامن مع تعرفتها الجديدة، برنامجها لتركيب العدادات الذكية للقراءة عن بعد، والذي اعتبرته عنصرًا مهمًا في رفع مستوى الخدمات للمستهلكين والنهوض بكفاءة التوزيع الكهربائي، حيث تم تركيب العدادات الذكية لكبار المستهلكين بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق