سياراتأخبار السياراتعاجل

السيارات الكهربائية.. جنرال موتورز تستثمر 7 مليارات دولار لمنافسة تيسلا وفورد

تشتد المنافسة بين كبرى شركات صناعة السيارات -ومن بينها جنرال موتورز- في إطلاق نماذج جديدة من السيارات الكهربائية للاستحواذ على حصة أكبر من السوق التي تشهد تناميًا كبيرًا مع مساعي العديد من الدول لخفض الانبعاثات في قطاع النقل لتحقيق الحياد الكربوني.

وأعلنت جنرال موتورز عزمها استثمار 7 مليارات دولار في ميشيغان، ويهدف جزء كبير منها إلى زيادة إنتاج شاحنات بيك آب كهربائية كبيرة الحجم بشكل كبير، ما يكثّف المعركة مع منافستها شركة فورد موتور للسيطرة على سوق السيارات الكهربائية في أميركا الشمالية.

ومع ذلك، سيتعين على صانعي السيارات الأميركيين التنافس مع الزعيم الحالي شركة تيسلا الأميركية، التي تخطط لافتتاح مصنع أميركي ثانٍ في أوستن خلال المدة المقبلة، ضمن مساعيها لبيع أكثر من مليون وحدة من السيارات الكهربائية على مستوى العالم في عام 2022.

قالت شركة جنرال، إن مصانعها في ديترويت-هامترامك وأوريون تاونشيب ستكون قادرة على بناء أكثر من 600 ألف شاحنة كهربائية سنويًا بحلول أواخر عام 2024، مع 3 مصانع أخرى في تينيسي وأونتاريو والمكسيك، لتعزز إجمالي قدرة إنتاج الشركة من السيارات الكهربائية في أميركا الشمالية إلى أكثر من مليون وحدة بحلول أواخر عام 2025.

فورد - المركبات الكهربائية - السيارات الكهربائية
شاحنة فورد إف-150 لايتنينغ الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

خطط فورد

في يناير/كانون الثاني الجاري، قالت شركة فورد، إنها ستمتلك القدرة السنوية لبناء 600 ألف سيارة كهربائية، بما في ذلك 150 ألف بيك أب من طراز لايتنينغ "إف-150"، في غضون 24 شهرًا، ضمن خطّتها لتكون "صانع السيارات الكهربائية رقم 2 في أميركا الشمالية" بعد تيسلا.

في العام الماضي، قالت شركة فورد، إنها ستستثمر أكثر من 11 مليار دولار في مصانع جديدة للشاحنات الكهربائية والبطاريات في ولايتي تينيسي وكنتاكي، جنبًا إلى جنب مع الشريك الكوري إس كيه.

السيارات الكهربائية - أميركا
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من ديترويت نيوز

السيارات الأميركية

قالت الرئيسة التنفيذية لجنرال موتورز، ماري بارا، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن جنرال موتورز، ومقرّها ديترويت، "ملتزمة بجعل الولايات المتحدة مركزًا لصناعة السيارات الكهربائية".

كما تنفق جنرال موتورز أيضًا 4 مليارات دولار لإصلاح وتوسيع مصنع أوريون، الذي سيصنع أنواعًا مختلفة من سيارات بيك آب الكهربائية الجديدة شيفروليه سيلفرادو وجي إم سي سييرا.

وقالت جنرال موتورز في يونيو/تموز الماضي، إنها ستزيد الإنفاق على السيارات الكهربائية وذاتية القيادة إلى 35 مليار دولار حتى عام 2025، بزيادة قدرها 30% عن توقعاتها السابقة.

جنرال موتورز
مصنع جديد للبطاريات يعمل بخلايا غيغا في ولاية تينيسي الأميركية

بطاريات السيارات

يشمل استثمار جنرال موتورز 2.6 مليار دولار مع الشريك الكوري إل جي لحلول الطاقة في مصنع خلايا بطارية جديد في لانسينغ من شأنه تزويد مصانع تجميع جنرال موتورز بالبطاريات اللازمة للسيارات الكهربائية عند افتتاحه في أواخر عام 2024.

أشاد قادة عمال السيارات باستثمارات ميتشيغان، وقالوا: إن النقابة "مستعدة للترحيب بالأعضاء الجدد" في مصنع بطاريات "جنرال موتورز وإل جي والمنشآت الشقيقة في أوهايو وتينيسي".

سيكون مصنع لانسينغ لخلايا بطاريات السيارات الكهربائية هو المصنع الأميركي الثالث الذي يُبنى من خلال التحالف المشترك بين جنرال موتورز وإل جي، واللتان تقومان أيضًا ببناء منشآت مماثلة في لوردستاون وأوهايو وسبرنج هيل، إذ تمّ التخطيط لإنشاء مصنع رابع للبطاريات في أميركا الشمالية.

من المتوقع أن يبدأ المصنع المشترك الثالث في الولايات المتحدة الإنتاج الضخم للبطاريات بحلول أوائل 2025، بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 50 غيغاواط/لساعة، ما يكفي لنحو 700 ألف سيارة كهربائية بالكامل.

ويقوم المشروع المشترك ببناء مصنع في أوهايو وآخر في ولاية تينيسي، ويهدف كلاهما إلى توفير قدرات إنتاج سنوية تزيد عن 35 غيغاواط/ساعة، في حين سيبدأ مصنع أوهايو العمل هذا العام، مع بدء تشغيل مصنع تينيسي العام المقبل.

دعم السيارات الكهربائية

بشكل منفصل، قالت حاكمة ميشيغان، جريتشن ويتمير، إنها تقترح حسمًا إجماليًا بقيمة 2500 دولار لشراء سيارة كهربائية ومعدّات شحن.

تجاوزت كل من جنرال موتورز وتيسلا الحدّ الأدنى للتأهل للحصول على ائتمان ضريبي فيدرالي للمركبات الكهربائية يبلغ 7500 دولار، لكن الكونغرس يفكر في رفع الحدّ الأقصى وتوسيع الاعتمادات الفيدرالية حتى 12500 دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق