أسهم وشركاتأخبار السياراتأسهمسياراتشركات

ماذا ينتظر سهم تيسلا قبيل نتائج الربع الرابع؟.. نظرة تحليلية

محمد سليم

قبل أن تظهر غدًا نتائج العام كاملًا، رأى محللون أنه رغم التوقعات بارتفاع عائدات سهم تيسلا، فإنه لا يمكن أن تبقى شركة تصنيع السيارات بمنأى عن مشكلات سلسلة التوريد.

وقال المحلل سام أبوالصامد: "لن أتفاجأ إذا واجهت تيسلا بعض التحديات الكبرى في التصنيع، إذ تنتج هياكل المركبات الجديدة والبطاريات الجديدة بكميات كبيرة"، حسب رويترز.

وكان سهم تيسلا (TSLA) متقلبًا للغاية، إذ كان يتحرك بصورة ضعيفة خلال الشهرين الماضيين، وفي حين كانت تلك التحركات الضعيفة ضرورية بشكل أو بأخر، فقد حان الوقت لكي يتطلع السهم إلى اتخاذ الخطوة التالية للأعلى مع وصول أرباح الربع الرابع في 26 يناير/كانون الثاني، وقد يكون هذا هو الحافز اللازم للمساعدة في بدء دفع السهم من المستويات الحالية إلى الأعلى.

وبناءً على التوقعات الموضوعة، فمن المحتمل أن تسجل تيسلا ربعًا قياسيًا آخر، ويعتقد أنها ستزيد عمليات التسليم بنسبة 50% في عام 2022.

ما الذي كان يسحب سهم تيسلا إلى الأسفل؟

أولاً، كان من المقرر أن تتوقف أرباح سهم تيسلا بعد الصعود الجامح في أكتوبر/تشرين الأول 2021، ولقد رأينا المدير التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، يبيع نحو 13.5 مليون سهم بعد التواصل مع معجبيه من خلال استطلاع على منصة تويتر حول ما إذا كان يجب عليه البيع أم لا، ومن الواضح أن العديد من المستثمرين انضموا إليه في البيع لجني المكاسب عند أعلى المستويات للسهم.

التأثير الأكبر في كل من تيسلا وسوق الأسهم الأميركية عامة، خاصة مؤشر ناسداك، هو سعر سندات الخزانة لمدة 10 سنوات.

لقد شهدنا تحركًا حادًا في الشهر الماضي في سعر سندات الخزانة لمدة 10 سنوات بسبب توقعات رفع الفائدة من جانب البنك الفيدرالي الأميركي، ما يضع بعض الضغط الجاد على أسهم النمو مثل أسهم السيارات الكهربائية، وارتفع معدل عائد سندات السنوات العشر إلى 1.83%، وهو أعلى مستوى شهدناه منذ يناير/كانون الثاني 2020.

ما أهمية معدل سندات الخزانة والفائدة الأمريكية؟

المغرب - تيسلا - السيارات الكهربائية
محطة شحن تابعة لشركة تيسلا

عندما يرتفع العائد لسندات الخزانة الأميركية، فإنه يدل على نشاط اقتصادي أقوى وتوقعات تضخم متزايدة، ونحن نشهد تضخمًا، وهذا مؤشر على أننا قد نرى أخيرًا بعض التعافي الاقتصادي الذي يتضمن ارتفاع أسعار الفائدة مرة أخرى من قبل الفيدرالي الأميركي.

وتكمن مشكلة أسهم النمو المرتفع مثل تيسلا في أنه مع ارتفاع أسعار سندات الخزانة ورفع الفائدة، فهذا يعني أن الأرباح المتوقعة في المستقبل ستصبح أقل قيمة مما كانت عليه قبل رفع الفائدة.

ومع ارتفاع أسعار الفائدة يُنظر إلى شركة ما على أنها تقلل من نموها أو أنها أقل ربحية -من خلال نفقات الديون التي سترتفع- وأن المبلغ المقدر للتدفقات النقدية المستقبلية سينخفض، وسيؤدي ذلك إلى خفض سعر سهم الشركة.

وإذا تعرّض عدد كافٍ من الشركات لانخفاضات في أسعار أسهمها، فإن السوق بأكملها، أو المؤشرات الرئيسة مثل مؤشر داو جونز الصناعي، سوف تنخفض، ومع انخفاض التوقعات في النمو والتدفقات النقدية المستقبلية للشركة، فلن يحصل المستثمرون على القدر نفسه من النمو من ارتفاع أسعار الأسهم.

هذا يمكن أن يجعل ملكية الأسهم أقل رغبة، وعلاوة على ذلك، يمكن اعتبار الاستثمار في الأسهم محفوفًا بالمخاطر عند مقارنته بالاستثمارات الأخرى مثل سندات الخزانة الأكثر أمانًا.

ما الذي يدعم سهم تيسلا رغم ارتفاع عائد سندات الخزانة؟

الداعم الرئيس لسهم تيسلا سيكون النمو، وسيكون التأثير فقط في العائد قصير الأجل، ولكن لن يختفي النمو، فقد تؤدي مشكلات سلسلة التوريد المحتملة إلى التأثير في النمو، ولكن مرة أخرى هذه مشكلات قصيرة الأجل.

وتصدّر تيسلا نتائج الربع الرابع من عام 2021 كاملة الأربعاء المقبل لكن لنبدأ بما نعرفه، يعتمد الكثير من قوة سهم تيسلا على نمو عمليات التسليم، ونحن نرى ذلك يحدث أمامنا، تراجعت الشركة قليلًا عن تسليم مليون سيارة، فقد وصلت إلى 936 ألفًا فقط، ولكن هذا يتفوق على رقم تسليمات عام 2020 بنسبة 87%، وهو أمر لا يمكن تجاهله.

وتشتهر تيسلا بهدفها النبيل المتمثل في زيادة عمليات التسليم بمعدل 50% سنويًا، وهذا يعني أننا سنحتاج إلى رؤية 1.4 مليون عملية تسليم في عام 2022، وهو قريب من التحقق، وسيكون المحركون الكبار هنا هو الإنتاج الذي يُطلق في كل من برلين وتكساس، ومع زيادة الإنتاج في المصنعين في عام 2022 فقد يخفف ذلك من القيود في فريمونت وشنغهاي.

وسيكون مفيدًا خصوصًا للعلامة التجارية إذا كان بإمكانها التركيز بشكل أكبر على عمليات التسليم المحلية في الصين، وهو ما يجعل الطريق إلى تسليم 1.4 مليون سيارة ليس بهذا القدر من الصعوبة، وإذا حافظت تيسلا على تسليم 300 ألف لكل ربع فسيصل ذلك إلى 1.2 مليون سيارة، ومع وجود مصنعين جديدين، وما دام أن سلسلة التوريد لا تعترض الطريق، فإن الطريق إلى 1.4 مليون واضح تمامًا.

وبالنظر إلى الأربعاء المقبل، ماذا يمكن أن نتوقع؟ حسنًا، المحللون منقسمون جدًا. حول ربحية سهم تيسلا -وهو مقدار الربح الصافي الذي يمكن للمستثمرين الحصول عليه مقابل كل سهم من الأسهم العادية التي يمتلكونها- فإن متوسط ​​الهدف هو 2.26 دولارًا مع نطاق يتراوح بين 1.50 دولارًا و2.98 دولارًا، ومتوسط ​​الإيرادات المستهدفة هو 16.2 مليار دولار مع نطاق 13.8 مليار دولار - 18.3 مليار دولار.

ونعتقد أنهم سيبلغون صافي ربح حول 2.65 دولارًا للسهم و17.5 مليار دولار على التوالي بالنظر إلى زيادة المبيعات على مدار العام، وهذه ستكون أخبارًا رائعة لطرحها في السوق.

هل الاستثمار في سهم تيسلا الآن خيار جيد؟

تيسلا - الصين - السيارات الكهربائية
سيارات تيسلا في الصين - أرشيفية

هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان السهم مبالغًا فيه أم لا، وفي النهاية هذا لا يهم، إذا كان هناك عدد أكبر من الأشخاص على استعداد للشراء بسعر السهم الحالي.

ومنذ صعود سهم تيسلا إلى مستويات عالية جديدة في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2021، انخفض السهم بنحو 20% وكان متقلبًا للغاية.

وعلى عكس الكثيرين، يعتقد أن هذا جيد جدًا، وما يسمح به هذا هو أن يهدأ السهم قليلًا بعد الركض الجنوني في أواخر عام 2021، وهذا مهم، وكما ذكرنا سابقًا، من المقرر أن تعلن تيسلا عن أرباحها الأربعاء المقبل، لذلك قد نشهد بعض الارتفاع بدءًا من الأسبوع المقبل.

ولقد شهد سهم تيسلا شهرين متقلبين جدًا، لكن 2022 سيكون عامًا قويًا للغاية بالنسبة إلى السهم، ما دامت مشكلات سلسلة التوريد لا تطغى على الشركة.

نعتقد تمامًا أننا سنشهد أكثر من 1.4 مليون عملية تسليم في عام 2022 التي ستتجاوز هدف نمو التسليم بنسبة 50% على أساس سنوي؛ ونظرًا إلى أن سوق الأسهم تتطلع إلى المضي قدمًا من هذا الانخفاض الأخير، فإن هذا سيساعد تيسلا على الصعود إلى قمم جديدة بدءًا من تقرير الأرباح القوي المتوقع التالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق