أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

وزير الطاقة السعودي: الربط الكهربائي مع العراق يحقق مردودات اقتصادية كبيرة (تحديث + فيديو)

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن ما يربط السعودية بالعراق أكبر من الكهرباء، فهناك دم وروابط اجتماعية وتاريخ مشترك ووجود مشترك، سواء بين الأسر العراقية والسعودية.

وأضاف خلال مشاركته في حفل توقيع مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، أنه من العيب ألّا نذكر تعاون الحكومة العراقية فيما يتعلق بالتعاون النفط والغاز، وهو التعاون الأنجح تاريخيًا.

وأشار إلى أن مشروع الربط الكهربائي جاء وفق دراسة كاملة بين البلدين، متوقعًا تحقيق مردودات اقتصادية كبيرة مع دخول الطاقة المتجددة، إذ سيكون المشروع بمثابة إنشاء سوق الكهرباء بين البلدين.

جانب من مراسم توقيع مذكرة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق
جانب من مراسم توقيع مذكرة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق

مراسم التوقيع

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد شارك، صباج اليوم الثلاثاء، في حفل توقيع مذكرة تفاهم بمجال الربط الكهربائي بين وزارة الطاقة ووزارة الكهرباء في العراق.

ووقّع وزير الطاقة السعودي مذكرة التفاهم ممثلًا للجانب السعودي، في حين مثّل العراق وزير الكهرباء العراقي بالإنابة عادل كريم.

وشارك في حفل التوقيع من خلال تقنية الاتصال المرئي كل من وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار ووزير الكهرباء العراقي المكلف عادل كريم.

رؤية المملكة 2030

قال وزير الطاقة السعودي إن توقيع المذكرة يأتي تنفيذًا لتوجيهات قيادتي البلدين، باتخاذ كل ما من شأنه توطيد أسس الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في جميع المجالات، وما يعزز العلاقات بينهما.

وأوضح أن المشروع يأتي في إطار رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية، التي تُركز على استثمار الموقع الإستراتيجي للمملكة، وطبيعة الشبكة الكهربائية السعودية، التي تُعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، لجعل المملكة مركزًا إقليميًا لربط شبكات الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن المذكرة وهذا المشروع جاءا نتيجة لدراسة شاملة ومفصلة، قامت بها الجهات المعنية في البلدين، وتوصّلت إلى أن هناك فرصًا واعدةً في مشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي لدعم موثوقية الشبكات الكهربائية في البلدين، وتحقيق وفورات اقتصادية، وتعزيز تحقيق المزيج الأمثل من الطاقة لإنتاج الكهرباء، ودعم استيعاب الشبكات الكهربائية لدخول الطاقة المتجددة، وتحقيق الاستثمارات المثلى في مشروعات توليد الكهرباء.

وأبان وزير الطاقة السعودي أنه إضافة إلى ما سيجنيه البلدان من ثمار هذا المشروع- ستُشكّل أعمال الربط الكهربائي بين المملكة والعراق خطوةً لتعزيز فرصة إنشاء سوق إقليمية لتجارة الكهرباء ودعم لمشاركة البلدين فيها.

جانب من مراسم توقيع مذكرة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق
جانب من مراسم توقيع مذكرة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق

أزمة الكهرباء في العراق

قال أمين مجلس الوزراء العراقي حميد الغزي، إن بلاده في أمسّ الحاجة للكهرباء، وإن المشروع يعدّ من أولويات الحكومة لحلّ أزمة الكهرباء

وأضاف أن الربط الكهربائي مع السعودية له العديد من المردودات الاقتصادية على البلدين، مشيرًا إلى توجيه رئيس الورزاء العراقي مصطفى الكاظمي الذي وجَّه وزارة الكهرباء بتقديم جميع التسهيلات من أجل تنفيذ المشروع.

وتوقّع الغزي أن يلمس المواطنين مردودات مشروع الربط الكهربائي بين العراق والسعودية من دخول المشروع حيز التنفيذ.

وقال الغزي، إن هذا الربط يضيف إلى الطاقة الكهربائية بالشراكة مع المملكة، مبينًا أن الجهود بين الفرق الفنية أفضت إلى توقيع مذكرة التفاهم، ما يحقق مردودات اقتصادية، فضلًا عن خلق التنافس بين الدول الأخرى لتعدّد الطاقة.

وأوضح أن "نهج الحكومة يهدف إلى تعدّد الطاقة، فمنذ عام 2020، حددت أولوياتها في مجالات متعددة، ومن ضمنها الربط الكهربائي، وبُدئ مع الأردن وتركيا، واليوم مع السعودية، والاتجاه العالمي نحو الطاقة وضرورة الربط يين دول المنطقة العربية والإقليمية.

جانب من مراسم توقيع مذكرة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق
جانب من مراسم توقيع مذكرة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق

مدة تنفيذ المشروع

من جانبه، أكد وزير وزير الكهرباء، عادل كريم، أن الربط مع السعودية سينجَز خلال عامين، مشيرًا إلى أن السوق العراقية مفتوحة أمام الشركات السعودية، وأن مشروع الربط يعدّ الخطوة الأولى للتعاون، وستكون هذه المرحلة الأولى لمجموعة من المشروعات.

يعوّل العراق على مشروع الربط الكهربائي مع السعودية في وضع حلول جذرية لأزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد، في ظل الانقطاعات المتكررة لإمدادات الغاز الإيراني، والتي تسبّبت في خروج عدد من محطات التوليد من الخدمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق