أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

كوفبك الكويتية تكتشف حقل غاز بحريًّا في إندونيسيا

حقّقت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبك الكويتية" إنجازًا جديدًا بإعلانها اكتشاف حقل غاز بحري في إندونيسيا.

وقالت الشركة في بيان أصدرته اليوم الأحد، إن الاكتشاف الجديد حققته شركتها التابعة "كوفبك إندونيسيا" بقطاع "أنامباس البحري" في إندونيسيا.

وأوضحت أن الشركة حققت هذا الإنجاز عبر التنقيب والحفر الناجح لبئر "أنامباس 2X" في مياه يبلغ عمقها 288 قدمًا، بينما بلغ عمق البئر 10.509 أقدام.

وأضافت أن ذلك أول اكتشاف بحري للشركة؛ ما يبرز نجاحها في مجال النفط والغاز بما يتماشى مع إستراتيجية كوفبك لعام 2040.

عمليات كوفبك في إندونيسيا

أشار بيان الشركة إلى أن القطاع الواقع في بحر "ناتونا" مُنِح لـ"كوفبك" بصفتها مشغلًا بنسبة 100% عبر عطاء تنافسي عام 2019، وتتولى الشركة مهمة المشغّل بنسبة 100%.

وأوضح أن مدة عقد مشاركة الإنتاج تبلغ 30 عامًا، متضمنة المدة الاستكشافية الأولى التي تستمر 6 سنوات.

وبحسب بيان الشركة، نفّذت "كوفبك إندونيسيا" اختبارين تقييميين، أحدهما في تكوينات "غابس السفلية"، والثاني في تكوينات "إنترا كيراس"؛ ما نتج عنهما تدفّق مستقر بمعدل 7 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يوميًا، إضافة إلى 1240 برميلًا يوميًا من المكثفات.

وكشفت الشركة عن تخطيطها لإجراء مزيد من الاختبارات التقييمية في البئر نفسها في المرحلة المقبلة، لافتة إلى أنه بعد تحقيق نجاح أهداف الحفر في تكوينات "غابس السفلية" استغلت "كوفبك إندونيسيا" عمليات تعميق البئر لاختراق الطبقات السفلية التي أثبتت وجود مكامن أغنى من الغاز.

وأفادت أن نتائج برنامج تعميق البئر أظهرت جانبًا إيجابيًا أسهم في تعزيز أهداف البئر الأصلية، وفتح المجال نحو المزيد من الفرص الاستكشافية الممكنة في التكوينات الأكثر عمقًا.

وأكّدت أن "كوفبك إندونيسيا" ستواصل برامجها التقييمية لـ3 مكامن أخرى في تكوينات "أرانج"، والتي يمكن لها أن تنتج معدلات أعلى من الغاز.

الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ"كوفبك"، الشيخ نواف سعود الناصر الصباح
الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ"كوفبك"، الشيخ نواف سعود الناصر الصباح

عمل احترافي

قال الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ"كوفبك"، الشيخ نواف سعود الناصر الصباح، إن الاكتشاف يبرز إمكانات "كوفبك" مشغّلًا "متميزًا" في مجال الاستكشافات البحرية، لافتًا إلى أن برنامج التعميق والتقييم الذي تمّ تنفيذه في هذا القطاع يعدّ أحد الأمثلة على عزم وتصميم فريق الشركة لتعظيم قيمة أصولها.

وأعرب -في تصريح له نقله بيان الشركة- عن الفخر تجاه "الحرفية العالية" التي تميَّز بها فريق "كوفبك"، والذي ضم خبراء كويتيين أداروا منصة الحفر، مؤكدًا أن "كوفبك" نفّذت عملية حفر البئر وفق الخطط الزمنية المعتمدة، وبتكلفة أقلّ من الميزانية المحددة، ودون تسجيل أيّ حوادث تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة.

موعد بدء الإنتاج

في لقاء تلفازي مع قناة cnbc عربية، أكّد الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ"كوفبك"، الشيخ نواف سعود الصباح، اكتشاف كميات من مكثفات النفط الخفيف الي يتميز بقيمته المرتفعة، بالإضافة إلى الغاز.

وحول الموعد المتوقّع لبدء الإنتاج، أوضح الشيخ نواف الصباح أن هذا الحقل مقارب لأصول الشركة المنتِجة للغاز في إندونيسيا، والذي يُصدَّر إلى سنغافورة بأسعار ممتازة، موضحًا أن الشركة ستربط إنتاج المكمن الجديد مع الأصول الأخرى في إندونيسيا، وكشف عن أن ذلك يستغرق عامين إلى 3 أعوام تقريبًا.

وتطرّق الرئيس التنفيذي بالوكالة لـ"كوفبك" إلى تأثير تداعيات انتشار فيروس كورونا على إنتاج الشركة، مشيرًا إلى أن الآثار السلبية عمّت جميع الشركات حول العالم، ولكن الشركة سعت خلال مدة تفشّي الجائحة إلى العمل على تقليل الخسائر التي بلغت خلال 2020 نحو 120 مليون دولار أميركي.

ولكن الشركة -بحسب الشيخ الصباح- استعادت خسائرها بالكامل خلال النصف الأول من 2021، واستأنفت في النصف الثاني تحقيق أرباح جديدة بلغت 240 مليون دولار تقريبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق