التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

صفقات الاندماج والاستحواذ بقطاع استكشاف وإنتاج النفط زادت خلال 2021

بلغت قيمتها 181 مليار دولار وسجلت أعلى مستوى في 3 أعوام

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية بين شركات قطاع الاستكشاف والإنتاج النفطي، إلى أعلى مستوياتها في 3 سنوات خلال العام الماضي، لتعود إلى مستويات ما قبل الوباء.

وأظهر تقرير حديث لشركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، ارتفاع صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية بين الشركات العاملة في قطاع المنبع إلى 181 مليار دولار، في العام الماضي، بزيادة 70% عن عام 2020.

ومن المتوقع أن تواصل عمليات الاندماج والاستحواذ النمو في العام الجاري، على أن تظل الصفقات في الولايات المتحدة محركًا حاسمًا لقيمة الصفقات عالميًا، بحسب التقرير.

صفقات الاندماج والاستحواذ في 2021

شكّلت صفقات الاندماج والاستحواذ التي بلغت قيمتها مليار دولار أو أكثر في قطاع الاستكشاف والإنتاج نحو 126 مليار دولار أو 70% من الإجمالي العالمي في العام الماضي، بعدما تضاعفت 3 مرات تقريبًا إلى 35 صفقة، بحسب التقرير.

وبلغت قيمة عمليات الاستحواذ على الشركات 76 مليار دولار؛ ما يعادل 42% من إجمالي قيمة الصفقات المعلنة عالميًا في عام 2021، انخفاضًا من 57% في 2020.

النفط الصخري الأميركي - إنتاج النفط الصخري
عمليات استخراج النفط - أرشيفية

واستحوذت الشركات العامة على أصول بقيمة 125 مليار دولار، فيما باعت أخرى بنحو 114 مليار دولار، بينما اشترت الشركات الخاصة أصولًا بقيمة 45 مليار دولار وباعت بنحو 46 مليار دولار، وفق التقرير.

وعلى صعيد الموارد، شكّل الغاز الطبيعي 56% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ، ارتفاعًا من 43% في عام 2020، فيما بلغت حصة النفط وسوائل الغاز الطبيعي نحو 31% و9% على التوالي، وفق ريستاد إنرجي.

أكبر الصفقات

كان اندماج شركة سيماركس إنرجي الأميركية مع شركة كابوت أويل آند غاز، في صفقة قيمتها 17 مليار دولار، هو الأكبر من حيث القيمة خلال العام الماضي.

كما كانت أكبر عمليات الاستحواذ على الحقول هي إعلان شركة أكير بي بي النرويجية استحواذها على حقول مملوكة لشركة لندين إنرجي للنفط والغاز، والتي تقدر قيمتها بنحو 14 مليار دولار.

وبلغ إجمالي قيمة عمليات الاستحواذ الميدانية في حوض برميان 19 مليار دولار في عام 2021؛ ما يمثل أكثر من نصف عمليات الاستحواذ على الحقول والتراخيص في أميركا الشمالية، التي بلغت قيمتها الإجمالية 35 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق