طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مشروع طاقة شمسية يثير الانتباه في تايوان

يمتد على مساحة 4 آلاف متر مربع

حياة حسين

نفذت شركة المعمار الهولندية "ماردف" مشروع طاقة شمسية، يمتد على مساحة 4 آلاف متر مربع، فوق سطح مبنى مرفق كهرباء تايوان "صن روك" التابع لشركة "تايباور" المملوكة للدولة.

وقال الشريك المؤسس لشركة ماردف، ويني ماس: "إن مشروع ألواح الطاقة الشمسية فوق السطح سيزيد من توليد الكهرباء، التي تتصف بالاستدامة، وهي ستستخدم في استهلاك المرفق، وأيضًا لتوزيع نسبة منها على باقي الشبكة التابعة".

وأضاف أن مبنى المرفق الذي يُقام عليه مشروع الطاقة الشمسية يقع في منطقة تشانغوا كوستال إندستريال بارك بالقرب من تايتشونغ.

مشروع طاقة شمسية لتخزين الكهرباء

قالت شركة ماردف في بيان: إن الهدف الأول لمشروع توليد الطاقة الكهروضوئية على سطح مبنى مرفق تايوان، هو تخزين معدات الطاقة المستدامة وصيانتها.

وأوضحت أن المشروع سيولّد كمية محددة من الكهرباء الشمسية سنويًا، لذلك نُفذ على شكل دائري، ومجموعة كبيرة من الانحناءات، لتحقيق استفادة أكبر من أشعة الشمس، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

وتبلغ سعة الكهرباء المولدة من المشروع مليون كيلوواط/ساعة سنويًا.

مشروعات الأسطح

أستراليا - الطاقة الشمسية
أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح - أرشيفية

يُذكر أن توليد الكهرباء من مشروع طاقة شمسية على أسطح المباني والمنازل يشهد انتشارًا متزايدًا، خاصة في بعض الدول التي تواجه أزمة في توفير الأراضي، إذ إنها مشروعات تحتاج إلى مساحات واسعة.

وعلى سبيل المثال، أعلن مجلس الطاقة الأسترالي، في أغسطس/آب الماضي، أن الطاقة الشمسية على أسطح المنازل أصبحت ثاني أكبر مولّد للكهرباء من حيث السعة في البلاد، بعد الفحم، بقدرة 14.7 غيغاواط.

وأرجع المجلس هذه الزيادة في أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح إلى انخفاض تكاليف التكنولوجيا، وارتفاع معدل الموظفين الذين يعملون من المنزل خلال جائحة فيروس كورونا.

نمو قياسي في سويسرا

سجلت الطاقة الكهروضوئية -أيضًا- نموًا قياسيًا في سويسرا خلال 2020، لتمثل نحو 4% من مصادر الكهرباء مقارنة بنحو 0.1% خلال عام 2010، لذلك تراجع سعرها بنحو 90% خلال العقد الماضي، وفق تقرير للوكالة الدولية للطاقة في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وهو ما شجّع سويسرا على زيادة استثماراتها في مشروعات الطاقة الشمسية.

وتُعدّ بنغلاديش أكبر مُركب في العالم لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية صغيرة الحجم، التي بلغ عددها 6 ملايين نظام، بإجمالي قدرة توليد تزيد على 262 ميغاواط، تمثل 3% من مزيج الطاقة.

وأوكلت لجنة مجلس الوزراء للمشتريات العامة، في أغسطس/آب الماضي، للجيش تركيب 80 ألف لوح شمسي في المنازل، و5 آلاف صفيف، في المناطق الجبلية في شيتاغونغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق