رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وزير النفط الإيراني يكشف مشروعات التعاون الجديدة مع روسيا

أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي توقيع اتفاقيات ووثائق مهمة مع مسؤولين روس وشركات نفط وطاقة روسية كبيرة، مبشرًا "الشعب" الإيراني بنتائج جيدة قريبًا.

ووصف أوجي -في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) في موسكو، اليوم الخميس- زيارته إلى روسيا بأنها واحدة من أكثر زياراته المثمرة.

وعقد وزير النفط الإيراني اجتماعات مع نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، وتوصلا إلى اتفاقيات مهمة أكثر مما كان يتوقع.

وقال: "أنجزنا اتفاقيات جيدة جدًا، ووقعنا وثائق مهمة حول ما يتعلق بالمشاركة في تطوير حقول الغاز والنفط وإنشاء مصافي النفط ونقل التكنولوجيا والمعدات التكنولوجية التي تحتاجها هذه الصناعة"، مؤكدًا تحقيق الأهداف كافّة في ظل الإرادة الجادة للحكومة الروسية ووزارة النفط الإيرانية.

برنامج مشترك

أعدت وزارة النفط الإيرانية قبل شهر برنامجًا مشتركًا للزيارة، تضمن اتفاقات في مختلف المجالات، وطرحته على الجانب الروسي، إذ أبدت الشركات الروسية اهتمامًا به.

الغاز الطبيعي في إيران- حقل بارس
حقل بارس لإنتاج الغاز الطبيعي في إيران

وأوضح وزير النفط الإيراني أن موسكو وطهران تتعرضان للحظر والعقوبات، كما أنهما تتمتعان باحتياطيات كبيرة من النفط والغاز، ومع الاتفاقيات والوثائق المهمة الموقعة في أثناء الزيارة في مجال الطاقة سيشهد قطاع النفط الإيراني والشعب نتائج إيجابية في وقت قريب.

وأكد جواد أوجي -الذي أصبح مؤخرًا رئيسًا للجنة الاقتصادية الإيرانية الروسية المشتركة- للجانب الروسي تصميم بلاده وقطاع النفط فيها على خلق علاقات قوية معهم.

وأوضح أن وجهات نظر إيران وروسيا في اجتماع "أوبك+" واحدة والقرارات المتخذة متطابقة.

زيارة ناجحة

أجرى وزير النفط الإيراني جواد أوجي لقاءات متعددة ومكثفة مع مساعد رئيس الوزراء الروسي، ووزير الطاقة، وكبار مديري القطاع الخاص الروسي في مجال النفط والغاز.

وأكد الوزير -في تغريدة على تويتر، تعليقًا على الزيارة- أن إيران وروسيا لاعبان مهمان في مجال الطاقة العالمي، كما أن هناك الكتير من المجالات تجمعهما للتعاون معًا.

ووصل رئيس الجمهورية الإيرانية إبراهيم رئيسي إلى موسكو أمس الأربعاء، إذ أجرى محادثات مطولة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يذهب إبراهيم رئيسي إلى مقر الدوما الروسي، ويلقي خطابًا، كما سيجتمع بالناشطين الاقتصاديين الروس، كما يتضمن برنامجه لقاءً مع أبناء الجالية الإيرانية في روسيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق