أخبار الهيدروجينأخبار السياراترئيسيةسياراتهيدروجين

مولدات الهيدروجين.. جنرال موتورز تتوسع في مشروعات خلايا الوقود

تخطط شركة جنرال موتورز إلى الدخول إلى مجال صناعة مولدات الهيدروجين، في ظل الاعتماد بشكل واسع على المولدات التي تعمل بالوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء في المناطق النائية أو المهرجانات أو مواقع إنشاء المشروعات التي لا تصلها شبكات الكهرباء.

تأتي خطة جنرال موتورز لصناعة مولدات الهيدروجين في الوقت الذي تسعى فيه العديد من دول العالم إلى خفض الانبعاثات في قطاع الطاقة، والتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

خلايا وقود الهيدروجين

قالت جنرال موتورز، إنها تخطط لتوسيع أعمالها في مجال خلايا الوقود الهيدروجينية بما يتجاوز السيارات من خلال توفير مولدات الهيدروجين لاستخدامات تشمل مواقع البناء والمهرجانات الموسيقية ومراكز البيانات والجيش.

وقال المسؤولون التنفيذيون في جنرال موتورز، إن التطبيق الأوسع لخلايا وقود الهيدروجين سيسمح للشركة بالاستفادة من استثمارات الهيدروجين الحالية وتوسيع نطاقها وتحسين التكنولوجيا.

شركة جنرال موتورز - مولدات الهيدروجين
أحد مقارّ شركة جنرال موتورز - أرشيفية

قال المدير التنفيذي لأعمال هيدروتيك في جنرال موتورز، تشارلي فريز: "فكّر في الأماكن التي لا يوجد فيها تركيب دائم لتوليد الكهرباء، لكنك بحاجة إلى مصادر طاقة نظيفة".

ورفضت الشركة الإفصاح عن الإيرادات التي تتوقعها من الأعمال الجديدة، موضحة أنه سيُعلَن تاريخ توفر المولدات وسعرها في وقت لاحق.

سيجري تجميع أنظمة خلايا الوقود الهيدروجينية من خلال مشروع مشترك بين جنرال موتورز وهوندا في براونستاون، ميشيغان، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موعد بدء إنتاج مولدات الهيدروجين

قال المسؤولون التنفيذيون في جنرال موتورز، إن شركة رينيوابل إنوفاشين التي تتخذ من يوتا مقرًا لها ستبني مولدات الهيدروجين، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج العام المقبل.

بجزء من أعمالها هيدروتيك، أعلنت شركة صناعة السيارات سابقًا تعاون خلايا وقود الهيدروجين مع شركة نافيستار إنترناشيونال لصناعة الشاحنات ومطوّر القاطرات.

وقد رُوِّجَ للهيدروجين -وقود يُحصَل عليه عن طريق تمرير الكهرباء عبر الماء لفصل العنصر عن الأكسجين- من قبل الشركات والحكومات بصفته طريقة لخفض انبعاثات الكربون.

يُنتَج معظم الهيدروجين حاليًا بواسطة أجهزة التحليل الكهربائي التي تعمل بالغاز الطبيعي أو أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، والمعروفة باسم "الهيدروجين الرمادي"، في حين إن إنتاج "الهيدروجين الأخضر"، المشتق من مصادر الطاقة المتجددة ، يكلف 4 أضعاف تكلفة إنتاج الهيدروجين الرمادي.

وقال فريز، إن هدف جنرال موتورز زيادة استخدام الهيدروجين الأخضر، على أمل أن تنخفض تكاليف إنتاجه، موضحًا أن الشركة تتطلع أيضًا إلى العمل مع مزوّدي البنية التحتية لتركيب المزيد من أنظمة إنتاج الهيدروجين المحلية، وتقليل الحاجة إلى نقل الهيدروجين المكلف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق