تقارير النفطالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط لدول أوبك يرتفع 166 ألف برميل يوميًا في ديسمبر

وتعزيز الإمدادات يتواصل للشهر العاشر

وحدة أبحاث الطاقة - سالي إسماعيل

ارتفع إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء في منظمة أوبك خلال الشهر الأخير من 2021، إذ كانت أنغولا والسعودية من بين الدول الأكثر زيادة للإمدادات، وهو ما يأتي وفق حصص الإنتاج المتفق عليها من جانب أوبك+.

وأظهر التقرير الشهري -الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء- أن إنتاج الدول الـ13 الأعضاء في أوبك ارتفع بنحو 166 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2021، ليصل إجمالي الإمدادات إلى 27.882 مليون برميل يوميًا.

وتستمر إمدادات أوبك النفطية في الصعود للشهر العاشر على التوالي، مع تنفيذ اتفاق تحالف أوبك+ بشأن الزيادة التدريجية للإنتاج في أعقاب التخفيضات القياسية المتبعة في 2020 جراء تداعيات كورونا.

الأكثر ضخًا للإمدادات

ارتفع إنتاج النفط لدى 11 دولة عضوًا في أوبك خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، وكانت أنغولا والسعودية والعراق والإمارات الأكثر ضخًا للإمدادات وفق حصص أوبك+.

وارتفع إنتاج النفط في أنغولا بنحو 85 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، ليصل إجمالي إنتاج البلاد إلى 1.166 مليون برميل يوميًا.

وبلغ إنتاج السعودية من النفط خلال الشهر الأخير من العام الماضي 9.932 مليون برميل يوميًا، بارتفاع 61 ألف برميل يوميًا عن مستويات نوفمبر/تشرين الثاني السابق له.

أوبك - أوبك+

كما ارتفع إنتاج كل من العراق والإمارات بنحو 28 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.270 و2.880 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

وشهدت كل من الكويت وفنزويلا وغينيا الاستوائية والغابون والجزائر وإيرات ارتفاعًا في إنتاجها من النفط.

وفي المقابل، فإن إنتاج النفط تراجع فقط في ليبيا ونيجيريا، إذ انخفض في الأولى بنحو 84 ألف برميل يوميًا، وفي الأخرى بنحو 43 ألفًا.

إنتاج أوبك في 2021

تشير التقديرات الأولية إلى أن إنتاج دول أوبك النفطي الـ13 خلال عام 2021 بلغ 26.315 مليون برميل يوميًا، بزيادة 667 ألف برميل يوميًا عن مستويات عام 2020.

وكان إنتاج دول أوبك من النفط بلغ 25.648 مليون برميل يوميًا خلال عام 2020، وفق التقرير الشهري.

وبالنظر إلى ترتيب الدول الأكثر إنتاجًا للنفط في أوبك خلال العام الماضي، فهي على الترتيب: السعودية والعراق والإمارات والكويت وإيران، ثم نيجيريا وليبيا وأنغولا، تليها الجزائر وفنزويلا والكونغو والغابون وغينيا الاستوائية.

أوبك - إنتاج النفط

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق