أخبار الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

خبير: الطاقة المتجددة في الجزائر ستكون الرائدة في أفريقيا

دينا قدري

تمضي مشروعات الطاقة المتجددة في الجزائر بخطوات متسارعة نحو تحقيق أهداف الدولة في التحول إلى الطاقة النظيفة وزيادة مساهتمتها في مزيج الكهرباء الوطني.

في هذا السياق، وصف الخبير الجزائري، مولود باكلي، مناقصة الطاقة الشمسية التي طُرحت أواخر عام 2021 بـ"الخطوة الحاسمة" و"السقف الجديد" بمشهد الطاقة المتجددة في الجزائر.

إذ أشاد باكلي -في مقابلة مع "ألجيري-إيكو" الناطقة باللغة الفرنسية- بطرح عطاءات طال انتظارها للحصول على 1 غيغاواط من الطاقة الكهروضوئية نهاية عام 2021، على موقع وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

وشدّد على أنها فرصة لتكون الجزائر رائدة أفريقيا في الطاقة المتجددة، مع الالتزام بتقليل انبعاثات الكربون، إلّا أنه لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يجب القيام به أكثر مما أُنجِز.

وتتوقع البلاد هدفًا يبلغ 20 غيغاواط بحلول عام 2035 بمعدل 1 غيغاواط سنويًا، بما في ذلك 15 غيغاواط من الطاقة الكهروضوئية.

تحديات الطاقة المتجددة في الجزائر

أكد باكلي أن هناك العديد من الأسئلة حول جوانب القابلية لتمويل الطاقة المتجددة في الجزائر، والنظام البيئي الذي لم يكن مثاليًا بعد في البلاد.

إذ أوضح أن حجم المشروع ليس هو التحدي أمام الطاقة المتجددة في الجزائر، ولكن حقيقة معالجة منطقة تتطلب إتقان المشروع الممول بكل تعقيداته وآلياته المحددة.

وقال: "لقد أكدنا مرارًا وتكرارًا أهمية إتقان الهندسة المالية وتنفيذ نظام بيئي ملائم، بينما ضاعت معظم مؤسساتنا في جميع القضايا التكنولوجية وموضوعات البحث والتطوير، التي تُعدّ مهمة بالتأكيد، ولكنها لا تمثّل أولوية لإطلاق مشروعات الطاقة الشمسية، فقد أهدرنا الوقت".

وأضاف أن هناك ما لا يقلّ عن 5 شركات مستثمرة دولية من الدرجة الأولى تستعد لتقديم عروضها المستقبلية.

الغاز - الجزائر - الطاقة المتجددةتوصيات نجاح الطاقة المتجددة في الجزائر

أشار باكلي إلى أنه قدّم توصيات محددة لنجاح الطاقة المتجددة في الجزائر، بهذه الدعوة لتقديم العطاءات وجذب مستثمرين من المستوى الأول.

إذ يجب أن يفي عقد اتفاقية شراء الطاقة بالحدّ الأدنى من معايير القابلية المصرفية الدولية، فإذا كان عقد الشراء غير قابل للتمويل المصرفي، فلن يشارك مستثمرو المستوى الأول في المناقصة.

وتابع أنه نشر قائمة شاملة بشروط القابلية المصرفية، مثل إعادة توزيعات الأرباح إلى الوطن، والضمان السيادي، وفهرسة اتفاقية شراء الطاقة على عملة من نوع الدولار الأميركي، ومكان التحكيم، وأمن الاتفاقية الذي يحمي البائع و المشتري، وقاعدة الأخذ أو الدفع (إعادة شراء كل إنتاج الطاقة الخضراء).

تعزيز المحتوى المحلي

شدّد باكلي على أنه إذا كان هناك جانب واحد قامت فيه الجزائر بعمل مهم، فهو في قطاع المحتوى المحلي الخاص.

وقال: "في العديد من مراكز الفكر والندوات والاجتماعات، دافعنا دائمًا عن المحتوى المحلي المستهدف والذكي بما يتماشى مع المعايير الدولية، وإلغاء الضرائب على المدخلات".

ومن الواضح أنه من الضروري اختيار الشرائح ذات القيمة المضافة العالية (بحدّ أدنى 10% من التكلفة الإجمالية)، وليست المعقدة جدًا، للتنفيذ دون حاجز الملكية الفكرية.

هذه هي الحال بالنسبة للوحدات الكهروضوئية (35% من التكلفة)، الهياكل المعدنية وأجهزة التتبع (10-11% من التكلفة)، الخطوط (10-12% من التكلفة)، بحسب باكلي.

الطاقة الشمسية في الجزائر

من المؤكد أن المحتوى المحلي سيكون له تأثير في تكلفة كل كيلوواط/ساعة من الطاقة الشمسية، ولكن يجب التعامل مع هذا الموضوع بطريقة شاملة ورؤية لخلق الثروة، حسب الخبير الجزائري باكلي.

إذ لا يمكن للجزائر إطلاق 15 غيغاواط دون إطلاق صناعة مستدامة جاهزة للتصدير إلى أفريقيا، ناهيك عن خلق فرص العمل الأساسية.

وقال الخبير: "لقد أجرينا الحسابات وفقًا للمعايير الدولية، يوميًا، ولمدة 25 عامًا، يمثّل كل 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية غير المثبتة عجزًا للجزائر يزيد عن نصف مليون دولار".

ويتمثل ذلك في زيادة عائدات التصدير، واستعادة ثاني أكسيد الكربون، وإلغاء الدعم على سعر الكهرباء، ونحو عشرات الآلاف من الوظائف المباشرة وغير المباشرة.

يعتمد السعر لكل كيلوواط/ساعة الذي سيقدّمه المستثمرون على العديد من المعايير، من بينها الجودة الاستثنائية لأشعة الشمس، ومبلغ النفقات الرأسمالية، ونسب ومعدل الديون، ومدة اتفاقية شراء الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. الهدف من الطاقة الشمسية هو انتاج الهيدروجين الأخضر و تصديره عبر أنابيب الغاز على مدى المتوسط والبعيد.

  2. وفروا القوت اليومي للشعب قبل الحديث عن المشاريع المستقبلية. مشكلة الجنرالات هو البحث عن الهاء الشعب بمشاريع وهمية.

  3. وذلك بفضل مشروع نور وارزازات 1 و 2
    هههههههههههه
    الله ينعل لي ما يحشم

  4. Bla black والخرطي والخدمة اجيب الله اقو الضربة في الكذب لتنوبم الشعب والحراك

  5. اعتماد الطاقة المتجددة والمغروفة بالنظيفة اعتمادها في الجزائر هواكبر خطر سيواحه الجزائر بصفة خاصة والبيئة بصفة عامة ،دلك ان كل الصحراء الجزائرية الشاسعة والملائمة جدا لمتل هده المشاريع تعاني من مشكل خطير جدا يجب ان يخرج للعلن ويعرفه كل الجزائريين لانه جزء من تاريخ هذه البلاد ،المشكل هو ان هذه الصحراء كانت محطة للتجارب النووية الفرنسية في ستينيات القرن الماضي وهذه المنطقة تعاني من الاشعاعات النووية بشكل مرتفع الى حد انعدام الحياة فيها وكل ابناء المناطق المحادية يعانون تشوهات مختلفة ومن مصادر مختلفة كل شيء ملوت كل شيء خطير على الحياة البشرية.

  6. النقالة، أنا ابغيت غير إركبو الألواح الشمسية واتجيهم الضبابة على طول السنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق