وحدة أبحاث الطاقةأخبار السياراتالتقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتعاجل

ارتفاع أسعار الليثيوم.. صداع في رأس صناعة السيارات الكهربائية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يهدد ارتفاع أسعار الليثيوم بزيادة الضغط على صناعة السيارات الكهربائية في العام الجاري، مع وصول الأسعار إلى مستويات قياسية.

وبحسب تقرير شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، قد يواجه منتجو السيارات الكهربائية وموردوها صداعًا كبيرًا في التكلفة بدءًا من هذا العام مع توقعات زيادة أسعار الليثيوم المستخدم في البطاريات بنحو 50%.

ويأتي ارتفاع الأسعار مع نقص المعروض من المعدن، وسط الطلب المستمر من صناعة السيارات الكهربائية، التي تحقق مبيعات قياسية.

وبحلول عام 2030، فإن العالم يهدف إلى إنتاج 2700 غيغاواط/ساعة من بطاريات الليثيوم أيون سنويًا، لمواجهة الطلب من صناعة السيارات الكهربائية، وهذا يعادل 13 مرة من السعة المنتجة حاليًا، وفق بنك يو بي إس.

أسعار الليثيوم في 2022

بحسب التقرير، جرى تداول أسعار الليثيوم عند مستوى قياسي بلغ 35 دولارًا للكيلوغرام في آسيا، ومن المرجح أن تستمر في الارتفاع إلى 50 دولارًا في النصف الثاني من عام 2022.

وتتوقع ريستاد إنرجي استمرار الصعود في أسعار المعدن إلى 52.5 دولارًا للكيلوغرام في يناير/كانون الثاني 2023.

وفي الصين، وصل سعر العقود الآجلة لمعدن الليثيوم في مدينة تشانغتشو لشهر فبراير/شباط 2022 إلى أعلى مستوى خلال التعاملات عند 418.5 ألف يوان صيني (65.8 ألف دولار أميركي) للطن في 10 يناير/كانون الثاني، بزيادة 14.34% منذ بداية العام، قبل أن ينخفض إلى 345.5 ألف يوان (54.2 ألف دولار) للطن عند إغلاق تعاملات أمس الأربعاء.

وبحسب مؤشر ريستاد إنرجي، ارتفعت أسعار كربونات الليثيوم المستخدمة في صناعة البطاريات في الصين إلى 300 ألف يوان (47.2 ألف دولار) للطن في أوائل يناير/كانون الثاني 2022، بزيادة تقارب 43% عن الشهر الماضي.

أسباب الصعود

يأتي ارتفاع أسعار الليثيوم، بعد أن رفعت طفرة السيارات الكهربائية الطلب على بطاريات الليثيوم، في وقت تظل فيه الإمدادات محدودة حتى النصف الأول من العام الجاري على الأقل.

احتياطيات بطاريات الليثيوم

ويتزامن ذلك مع تأخر الإنتاج في الصين وأميركا الجنوبية، مع قيود المعروض واضطرابات سلاسل التوريد الناجمة عن الوباء.

ويتردد المنتجون الصينيون في بيع الليثيوم في السوق الفورية؛ بسبب القيود الناجمة عن تباطؤ إنتاج كربونات الليثيوم في مقاطعة تشينغهاي خلال الأشهر الأخيرة.

وبالمثل، يتخذ الموردون في أميركا الجنوبية موقفًا حذرًا في تخصيص أحجام للتصدير خارج العقود طويلة الأجل على الرغم من الزيادة المخطط لها في عام 2022، وذلك بسبب التحديات اللوجستية المستمرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق