رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إكسون موبيل تعلن اكتشافين جديدين للنفط في غايانا

أعلنت شركة النفط الأميركية إكسون موبيل تحقيق اكتشافين جديدين للنفط في مربع ستابروك قبالة سواحل غايانا، لتضاف إلى الاكتشافات السابقة للشركة في واحدة من أهم المناطق الغنية بالنفط والغاز في العالم.

وقالت إكسون موبيل إن الاكتشافات الجديدة في بئري "فانغتوث 1" و"لوا لوا 1" ستضيف إلى تقديراتها السابقة لمواردها البالغة 10 مليارات برميل من النفط المكافئ.

ولم تقدم الشركة تقديرًا جديدًا للاحتياطيات التي سيضيفها الاكتشافان الجديدان، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النفط في غايانا

أصبحت غايانا واحدة من أكثر المناطق المرغوبة التنقيب فيها عن النفط، ومفتاحًا لشركة إكسون موبيل لزيادة إنتاجها النفطي المستقبلي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت إكسون اكتشاف بئر "كاتاباك" التي رفعت إجمالي الموارد المكتشفة القابلة للاستخراج إلى 10 مليارات برميل من المكافئ النفطي، ارتفاعًا من 9 مليارات برميل.

إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة في التنقيب عن النفط في غايانا
إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة في التنقيب عن النفط في غايانا

ويغطي مربع ستابروك مساحة 26 ألفًا و800 كيلومتر مربع، إذ تُعدّ إكسون موبيل هي مشغلة المربع بحصة 45%، عبر تحالف للاستكشاف والإنتاج في غايانا يضم إلى جانبها شركة هيس غايانا حصة 30%، في حين تمتلك سينوك بتروليوم غايانا حصة 25%.

إستراتيجية إكسون

أعلنت الشركة الأميركية خلال العام الماضي خطة إستراتيجية، تتضمن التركيز على أصول أكثر فاعلية من ناحية التكلفة، لا سيما في الأميركتين، والتخلي عن عدد من المشروعات، كما حدث في العراق.

وكانت الشركة قد أنفقت أكثر من 480 مليون دولار مع أكثر من 800 بائع داخل غايانا منذ عام 2015، وبدأت إنتاج النفط عبر تحالف مربع ستابروك في 2019.

وتعوّل إكسون على مشروع غايانا كثيرًا في تحقيق أرباح قياسية، إذ تعتزم تشغيل منصتها النفطية الثانية خلال العام الجاري، مع خطط لزيادة عدد المنصات إلى 10 خلال السنوات المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق