أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

استثمارات مشروع مصفاة الفاو في العراق 29 مليار دولار (تحديث)

أعلن العراق اليوم الخميس، عن مشروح يعد الأضخم في صناعة الطاقة بالبلاد، هو مصفاة الفاو، باستثمارات تصل إلى 29 مليار دولار، ضمن خططه لتأمين احتياجاته المحلية من المشتقات النفطية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يخطط فيه العراق لزيادة صادراته من النفط الخام، بالتزامن مع تنفيذ عدد من مشروعات تطوير وتأهيل مصافي التكرير، من أجل سد احتياجاته المحلية من المشتقات النفطية التي تكلف الموازنة العامة للبلاد نحو 5 مليارات دولار سنويًا.

ووقّع العراق، اليوم، اتفاق المبادئ الأولية مع شركة "إن سي آي سي" الصينية، لمشروع مصفاة الفاو الاستثماري بطاقة 300 ألف برميل يوميًا، مع بناء مجمع للبتروكيماويات بطاقة 3 ملايين طن سنويًا.

جانب من مراسم توقيع اتفاقية تطوير مصفاة الفاو
جانب من مراسم توقيع اتفاقية تطوير مصفاة الفاو - الصورة من وزارة النفط العراقية (30 ديسمبر 2021)

قطاع التكرير

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار: إن مشروع مصفاة الفاو يُعَد أضخم استثمار في قطاع التكرير بالعراق وأيضًا للشركة الصينية، ويعكس البيئة الآمنة للاستثمار في البلاد".

وأضاف أن الحكومة العراقية ستلتزم بهذا الاتفاق وصولًا إلى التوقيع النهائي على العقد، ليدخل حيز التنفيذ مستقبلًا.

وأوضح وزير النفط أن المشروع سيعزز دور العراق في الصناعات التحويلة والبتروكيمياويات ويسهم في التنمية المستدامة، مشيرا إلى أهمية المشروع في توفير المنتجات بمواصفات حديثة.

وأضاف أن العقد الذي تصل قيمة استثماراته إلى 7-8 مليار دولار في المرحلة الأولى، وقد تصل إلى 29 مليار دولار في مراحل لاحق، جاء ثمرة جهود بذلها الوزراء والوكلاء والدوائر المعنية على مدى السنوات الماضية، موضحا أن العقد يعقد الاضخم في الصناعة النفطية، وسيعزز من دور العراق في تكرير النفط.

وأشار إلى أن تحقيق المشروع على أرض الواقع سيحول العراق من بلد يستخدم موارده المباشرة في إدارة أعماله إلى بلد يستخدم بيئته الاستثمارية جيدًا ويستقطب الأموال.

وأوضح أن العراق يتطلع لتشغيل مصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام بكامل طاقتها الإنتاجية في أبريل/نيسان عام 2023، وأن أمام بغداد استثمارات ضخمة ستحققها في القطاع النفطي، ومنها مشروع مصفاة الفاو الذي وُقِّع الاتفاق بشأنه اليوم الخميس.

وزير النفط العراقي خلال توقيع عقد مصفاة الفاو
وزير النفط العراقي خلال توقيع عقد مصفاة الفاو - الصورة من وزارة النفط العراقية (30 ديسمبر 2021)

صادرات النفط العراقي

من جهة أخرى، أكد وزير النفط أن بلاده تخطط لتصدير 3 ملايين و300 ألف برميل خام يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل، بخلاف ما يصدر من إقليم كردستان.

وأكد التزام بلاده التام بقرارات أوبك+، وحصة بغداد في قرار زيادة الإنتاج المقررة إجمالًا للتحالف بنحو 400 ألف برميل يوميًا خلال الشهر المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق