أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

الطاقة المتجددة تعزز إنتاج الكهرباء في الهند

هبة مصطفى

عززت الهند من دور مصادر الطاقة المتجددة في زيادة إنتاج الكهرباء لدعم آفاق جديدة في مصادر التوليد بالتوازي مع الاعتماد على الفحم لتحقيق أهدافها المناخية.

ودفعت مصادر الطاقة المتجددة باتجاه زيادة إنتاج الكهرباء بنسبة 2%، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشكّلت إسهامات الطاقة المتجددة ما تصل نسبته إلى 16.4% على أساس سنوي، من إجمالي إنتاج الكهرباء للشهر قبل الماضي المقدّرة بـ99.4 مليار وحدة.

كهرباء متجددة

دعمت مصادر الطاقة المائية الإنتاج الإجمالي للكهرباء في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، بنسبة 16% على أساس سنوي، وفق بيانات وكالة التصنيف الإئتماني والأبحاث الهندية.

ورصد التقرير الصادر عن وكالة التصنيف ارتفاع الطلب على الكهرباء بنسبة 1.7% فقط على أساس سنوي، إلى ما يُقدّر بـ99.6 مليار وحدة، ما يعدّ هبوطًا عن مستويات الطلب خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام المالي الذي بدأ في إبريل/نيسان 2021، وينتهى مارس/آذار 2022.

وبلغت نسبة الطلب على الكهرباء حتى أكتوبر/تشرين الأول (الشهر السابع من العام المالي المنتهي في 2022)، 12% على أساس سنوي.

وأرجع التقرير تباطؤ معدل نمو الإنتاج إلى تأثّر الطلب في المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية بانخفاض درجات الحرارة وذروة فصل الشتاء.

وأثّر انخفاض الإنتاج في معدلات الطلب على الكهرباء خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وفق صحيفة ذي إيكونوميك تايمز- إنرجي وورلد.

الطاقة المتجددة - الهند

نقص الفحم

دفع نقص الفحم باتجاه زيادة انقطاعات التيار الكهربائي في محطات الطاقة الحرارية، وسجّل إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الحرارية العاملة بالفحم انخفاضًا بنسبة 0.3% على أساس سنوي.

وخلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، انخفضت مخزونات الفحم بمحطات الطاقة الحرارية بنسبة 53.2% على أساس سنوي، إلى 17.5 مليون طن.

وتحسّن الطلب على الكهرباء بالهند خلال الأيام الـ25 الأولى من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بنسبة 3.5% على أساس سنوي، ليصل إلى 88.7 مليار وحدة في غضون تحسّن إنتاج الفحم المحلي ومستويات المخزونات.

ودفع تحسّن إنتاج الفحم نحو تطوّر أداء عدد من محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الحرارية، سواء ذات المستويات الحرجة أو دون الحرجة تجاه مخزونات الفحم طبقًا للمعايير التقنية، إذ وصلت إلى 59 محطة نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتسبّب نمو الطلب على الكهرباء بأنحاء الهند كافة في تعزيز إنتاج الفحم لشركتي كول إنديا وسينغاريني كوليريز الهندية لتعدين الفحم بنسبة 5% على أساس سنوي، بما يعادل 59.4 مليون طن.

كما عزز نمو الطلب على الكهرباء من زيادة معدلات شراء الفحم، بنسبة 11%، إلى 56.8 مليون طن.

دعم الطاقة المتجددة

جاء إعلان نتائج التقرير المتضمن لمعدلات إنتاج الطاقة المتجددة ونمو الطلب، قبل شهرين، بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، تلبية الهند بعض أهدافها المناخية المُعلنة سابقًا.

وكانت الهند قد استهدفت خلال خطتها المعلنة عام 2016 تشكيل مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر غير أحفورية 40% بحلول عام 2030، وهو الهدف الذي أعلن مودي تحقيقه قبل يومين، قبيل 9 سنوات من الخطة السابقة.

وخلال الأشهر الماضية، افتتح مودي عدّة مشروعات للطاقة الكهرومائية، باستثمارات وصلت إلى 1.5 مليار دولار أميركي.

وأشار وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة الهندي، آر كيه سينغ، إلى أن العام الجاري سيشهد استثمارات في مجال الطاقة المتجددة تصل إلى 15 مليار دولار أميركي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق