أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو تمنح عقود توسعة حقل الزلف بأكثر من 4.5 مليار دولار

دينا قدري

منحت شركة أرامكو السعودية عقودًا تزيد قيمتها عن 4.5 مليار دولار أميركي لـ5 حزم رئيسة لمشروع توسعة حقل الزلف البحري في الخليج العربي، فاز بها 3 من كبار المقاولين الدوليين.

وعرضت أرامكو عقود الزلف في إطار اتفاقية طويلة الأجل مع مجموعة من المقاولين الدوليين في الخارج، بعد أن أطلقت المناقصات العام الماضي، تحت مسمى أوامر الشراء بالإفراج عن العقود، حسبما نقلت منصة "أبستريم أونلاين".

ومن المتوقع أن تصل تكلفة التطوير -الذي تأخّر كثيرًا- إلى 8 مليارات دولار، ويهدف إلى زيادة إنتاج النفط الخام بما يصل إلى 600 ألف برميل يوميًا؛ ما يضاعف الطاقة الإنتاجية للحقل تقريبًا.

الشركات الفائزة

قدّمت أرامكو مؤخرًا خطابات نوايا لـ3 مقاولين دوليين رائدين في الخارج لمجموعة خماسية من حزم الهندسة والمشتريات والبناء التي تضم مشروع الزلف للإنتاج الإضافي.

وقال مصادر مطّلع على التطوير: "وُضعت خطابات النوايا، ومن المتوقع التوقيع الرسمي في غضون أسابيع"، حسب موقع "أبستريم".

وحصلت شركة ماكديرموت إنترناشيونال الأميركية، وتحالف من شركتي لارسن آند توبرو الهندية وصب سي7، والشركة الوطنية للإنشاءات النفطية، على حزم الهندسة والمشتريات والإنشاء لمخطط التوسعة الضخم.

وفازت ماكديرموت بحزمة واحدة، في حين مُنح تحالف لارسن آند توبرو وصب سي7 والشركة الوطنية للإنشاءات النفطية حزمتين لكل منهما.

التطوير البري

بعد إطلاق مناقصات عقود التطوير العام الماضي، يسعى المقاولون الرئيسيون -أيضًا- إلى الحصول على حزمتين أساسيتين لنطاق العمل البري في حقل الزلف.

ويُعتقد أن العقدين معًا تبلغ قيمتهما أكثر من 2.5 مليار دولار، ويشكّلان جزءًا رئيسًا آخر من المشروع.

ويقع حقل الزلف على بعد نحو 40 كيلومترًا من الساحل الشمالي الشرقي للمملكة العربية السعودية، على عمق نحو 40 مترًا من المياه.

السعودية - النفط

إنتاج النفط

يُعدّ مشروع الزلف الإضافي عنصرًا أساسيًا في إستراتيجية السعودية لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يوميًا، من المستوى الحالي البالغ 12 مليون برميل يوميًا.

بينما كانت المملكة تنتج أقلّ بكثير من طاقتها المركبة، وتضغط على الإنتاج تماشيًا مع اتفاقية أوبك+، فإنها تعمل على زيادة طاقتها في الوقت الذي تسعى فيه للحفاظ على مكانتها بوصفها أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم.

ويُقال، إن الزلف ينتج حاليًا ما بين 550-600 ألف برميل يوميًا من الخام العربي المتوسط، وتستهدف أرامكو كميات إضافية من خزان الخام العربي الثقيل في مرحلتها التوسّعية التالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق