تقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية تسجل 15% من مبيعات المركبات في أوروبا

نوفمبر يشهد أكثر من 221 ألف اكتتاب على المركبات الكهربائية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • استمرار التراجع في السوق الإجمالية للسيارات التي شهدت انخفاضًا بنسبة 18% الشهر الماضي
  • زيادة حصة سوق السيارات القابلة للشحن الخارجي بشكل كبير
  • تراجع حصة السيارات القابلة للشحن الخارجي لعام 2021 إلى 18.4%
  • تتعرض سوق السيارات بوجه عام لاضطراب شديد نتيجة نقص الرقائق الإلكترونية

تمضي سوق السيارات الكهربائية القابلة للشحن الخارجي في أوروبا في مسار سريع، على الرغم من تضاؤل معدلات النمو فيه، واكتُتِب على أكثر من 221 ألف سيارة كهربائية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما يزيد على 33% مقارنة بالعام الماضي.

ونتيجة استمرار التراجع في السوق الإجمالية للسيارات التي شهدت انخفاضًا بنسبة 18% الشهر الماضي، مع اكتتابات على 864 ألف سيارة الشهر الماضي، وهي الأدنى في نوفمبر/تشرين الثاني منذ 30 عامًا، يُعَد أداء السيارات الكهربائية في سوق أوروبا لافتًا للانتباه؛ حسبما نشره موقع "كلين تكنيكا".

وقد أدى الارتفاع السريع في الاكتتابات على السيارات الكهربائية القابلة للشحن الخارجي وازدياد انكماش السوق إلى زيادة حصة سوق السيارات القابلة للشحن الخارجي بشكل كبير.

السيارات الكهربائية

حصة السيارات الكهربائية

بلغت حصة السيارات القابلة للشحن الخارجي في الشهر الماضي من السوق الإجمالية الأوروبية للسيارات 26% (15% منها للسيارات كهربائية الكاملة)؛ أدت هذه النتيجة إلى تراجع حصة السيارات القابلة للشحن الخارجي لعام 2021 إلى 18.4% (9.6% للسيارات الكهربائية وحدها).

ونتيجة اكتساب السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات الزخم (بنسبة تفوق 59%على أساس سنوي)، تتباطأ مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة تفوق 7% بشكل كبير؛ ما يسمح للسيارات الكهرباء بالكامل بالهيمنة على الاكتتاب في نوفمبر/تشرين الثاني (60% مقابل 40%).

وسمح ذلك للسيارات الكهربائية بالكامل بالحصول على حصة نقطة مئوية واحدة في عدد المبيعات السنوي حتى تاريخه (52% مقابل 48%).

اضطراب سوق السيارات

تتعرض سوق السيارات بوجه عام لاضطراب شديد نتيجة نقص الرقائق الإلكترونية الذي أدى إلى انخفاض الاكتتابات لدى معظم شركات تصنيع المعدات الأصلية؛ وقد تلافت شركتا هيونداي وكيا الكوريتان الجنوبيتان حدوث انخفاض كبير في الاكتتاب على سياراتهما.

تجدر الإشارة إلى أن شركات تصنيع المعدّات الأصلية الكورية تستفيد من عدم إلغاء طلباتها من الرقائق الدقيقة في بداية جائحة كورونا "كوفيد-19"؛ ما عزز فرص إنتاج السيارات الكهربائية؛ حيث أصبحت شركتا هيونداي وكيا أكثر استعدادًا للتعامل مع حالة السيارات الكهربائية الحالية.

ومن الدلائل الإضافية لأزمة نقص الرقائق الإلكترونية في سوق السيارات أن سيارة فولكس فاغن طراز غولف احتلت سابقًا المرتبة الـ35 في نوفمبر/تشرين الثاني، وكانت فولكس فاغن الأكثر مبيعًا.

وحلّت سيارة الكروس أوفر "تي-ترون" في المرتبة الخامسة بعد سيارة رينو كليو في المرتبة الأولى، وجاءت سيارة داسياسانديرو في المرتبة الثانية، ثم بيجو 208 في المرتبة الثالثة، وبيجو 2008 في المرتبة الرابعة.

ونظرًا لأن جميع المراكز الـ4 الأولى أصبحت الآن في أيدي شركات تصنيع المعدات الأصلية الفرنسية، يبدو أنها كانت أقل تأثرًا بنقص الرقائق مقارنة بغيرها.

 

السيارات الكهربائية

أفضل 5 سيارات كهربائية

سلط التقرير الضوء على أفضل 5 سيارات كهربائية لشهر نوفمبر/تشرين الثاني وهي كالتالي:

تيسلا في المرتبة الأولى

احتلت سيارة تيسلا طراز 3 المرتبة الأولى خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، الذي يعد شهر نجاح لسيارة السيدان من تيسلا، التي سجّلت 10912 اكتتابًا، وهو أفضل شهر خارج موسم الذروة في أوروبا حتى الآن؛ ما جعلها تحتل المرتبة الـ12 في السوق ككل.

وبما أن شهر ديسمبر/كانون الأول يُعَد أيضًا شهر ذروة في سوق السيارات؛ فمن المتوقع أن تكون سيارة تيسلا طراز 3 الأكثر مبيعًا في السوق الكلية هذا الشهر، وربما بدرجة قياسية أخرى (أكثر من 25000 سيارة).

وتركزت عمليات تسليم الطراز 3، في نوفمبر/تشرين الثاني، على الأسواق الأكبر في القارة، مثل ألمانيا (3825 سيارة) والمملكة المتحدة (3100 سيارة) وفرنسا (1500 سيارة).

رينو في المرتبة الثانية

جاءت سيارة رينو طراز زوي في المركز الثاني؛ فعلى الرغم من حصولها على أفضل نتيجة لهذا العام؛ فإن عمليات تسليم 8888 في نوفمبر/تشرين الثاني لا تزال منخفضة بنحو 1000 وحدة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت الأسواق الرئيسة في نوفمبر/تشرين الثاني هي الأسواق المعتادة؛ حيث تصدرت ألمانيا (4200 سيارة)، تلتها فرنسا الأصلية في المرتبة الثانية (2189 سيارة)، بينما جاءت المملكة المتحدة في المركز الثالث (مع 700 سيارة).

داسيا في المرتبة الثالثة

احتلت داسيا طراز سبرينغ المركز الثالث، وفازت هذه السيارة الصينية الرومانية الكهربائية بأول حضور لها على منصة التتويج في الشهر الثالث فقط من عمليات التسليم العامة وذلك بفضل رقم قياسي بلغ 5770 اكتتابًا.

وتأتي السيارة الكهربائية الصغيرة في نهاية تصنيف السوق الأوروبية التي لم تستهدف إلا نادرًا (في فئة السيارات الكهربائية التي تقل قيمتها عن 20000 يورو).

لقد حقق طراز سبرينغ نجاحًا ملحوظًا وهو في طريقه إلى أن يصبح منافسًا للسيارات الكهربائية في العديد من الأسواق، مثل رومانيا (1195 سيارة الشهر الماضي) وإيطاليا (416 سيارة).

تيسلا واي في المرتبة الرابعة

جاءت سيارة تيسلا طراز واي في المركز الرابع؛ إذ كان شهر نوفمبر/تشرين الثاني شهرًا جيدًا لسيارة الكروس أوفر طراز واي من تيسلا؛ فقد سجلت الصين 5437 اكتتابًا، وهو رقم يمكن تجاوزه بسهولة في العام المقبل عندما يدخل مصنع برلين العملاق مرحلة التشغيل.

وكانت الأسواق الرئيسة للطراز واي هي ألمانيا (1717 سيارة)، والنرويج (1013 سيارة)، وفرنسا (642 سيارة).

سكودا في المرتبة الخامسة

احتلت سيارة سكودا طراز إنياك المركز الخامس؛ إذ يتمتع طراز إنياك بجميع سمات سيارات سكودا من حيث المساحة والحمولة والمظهر والأسعار المعقولة، وشهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني 5249 اكتتابًا لهذا الطراز.

وكانت السوق الرئيسة لطراز إنياك، في نوفمبر/تشرين الثاني، هي ألمانيا (1417 سيارة) وهولندا (998 سيارة) والمملكة المتحدة (550 سيارة) والنرويج (488 سيارة).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق