أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةعاجل

توقعات سهم أرامكو في الربع الأول من 2022

محمد سليم

عند البحث عن استثمار مميز، يتبادر إلى الذهن سهم أرامكو، كونها أكبر شركة نفط خام عالميًا، بقيمة سوقية تبلغ نحو 2 تريليون دولار أميركي.

في التقرير التالي، نُلقي نظرة تحليلية لسهم الشركة، مع عرض ملخص لأبرز نتائج أعمالها في 2021.

الاستثمار في سهم أرامكو

يُرشح الكثيرون عملية الاستثمار في أسهم أرامكو، التي تُنتج أكثر من 10 ملايين برميل نفط خام يوميًا، تمثّل نحو 13% من إجمالي النفط الخام المستهلك عالميًا، لذلك فإنها تؤدّي دورًا كبيرًا في الأسواق بسبب قدرتها التصديرية.

وتتوقع الشركة تعافيًا بطيئًا وثابتًا للطلب على النفط الخام مع بعض التقلبات، وكانت أسعار خام برنت قوية بشكل لا يصدق مؤخرًا، مما قدّم الدعم للتدفقات النقدية للشركة.

وركّزت أرامكو السعودية على تحسين أعمالها بشكل كبير، وعلى وجه التحديد الفرص ذات القيمة المضافة في قطاع التكرير والبتروكيماويات، بما في ذلك بدء تشغيل مصفاة جازان، والاستحواذ على 70% من شركة سابك، وتقوم حاليًا بتحويل أكثر من 40% من الخام إلى منتجات مكررة.

الأداء المالي لأرامكو السعودية

تواصل الشركة السعودية تحقيق أداء مالي قوي يسلّط الضوء على أعمالها، إذ أنتجت 11.6 مليون برميل يوميًا في النصف الأول من عام 2021، وحققت 47.2 مليار دولار صافي الدخل مع 15.7 مليار دولار في النفقات الرأسمالية.

ومن خلال ذلك، حققت الشركة 40.9 مليار دولار بشكل تدفقات نقدية حرة أو معدل سنوي للتدفقات بنسبة أكبر من 5%، وتستمر في دفع توزيعات الأرباح على المساهمين بنحو 4% باستخدام غالبية التدفقات النقدية الحرة، وهو ما يدعم تحركات سهم أرامكو المستقبلية

وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت أرامكو نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2021، إذ حققت ربحًا ملحوظًا بفضل مشروعاتها العملاقة وإستراتيجيتها المميزة، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط الخام، والكميّات المباعة.

وحسب بيان صدر حينها، بلغ صافي الدخل 30.4 مليار دولار بزيادة نسبتها 158% مقارنة بالمدة نفسها من 2020، إلى جانب توزيعات أرباح قدرها 18.8 مليار دولار أميركي.

وأشارت الشركة إلى زيادة هوامش أرباح أعمال التكرير، مدعومة بتعافي الطلب العالمي على الطاقة وزيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة، بعد زيادة التطعيم بلقاحات كورونا عالميًا.

سعر سهم أرامكو

سعر سهم أرامكو
شاشة تداول يظهر عليها سعر سهم أرامكو - أرشيفية

وأُغلق سهم أرامكو في البورصة السعودية اليوم الخميس، على ارتفاع 1.70% بسعر 35.80 ريالًا (9.54 دولارًا)، ومع تعاظم أرباح الشركة نتيجة ارتفاع سعر النفط والطلب على الطاقة، تبدو النظرة الإيجابية غالبة على تحركات السهم المستقبلية.

ومن المتوقع بعد المزيد من التراجعات الطفيفة، استمرار صعود أسهم أرامكو لهدف مستوى 36.31 ريالًا (9.67 دولارًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق