رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

باكستان تدرس تفكيك شركات توزيع الكهرباء الضخمة

هبة مصطفى

قرر مجلس الوزراء في باكستان تشكيل لجنة لبحث جدوى تفكيك الشركات الكبيرة المتخصصة في توزيع الكهرباء، على أن يتولى تنظيم اجتماعاتها وزير الطاقة حماد أظهر.

وتتجه الحكومة إلى تقسيم شركات توزيع الكهرباء الضخمة؛ لضمان كفاءة عملياتها، وخفض معدل الخسائر المالية وسرقة الكهرباء.

وناقش مجلس الوزراء قضية فصل الشركات خلال لقاء جمع أعضاءه الأسبوع الماضي، لاختيار رئيس شركة مولتان إلكتريك باور "ميبكو"، التي تُزوّد 13 منطقة في جنوب البنجاب.

وناقش أعضاء المجلس إمكان فصل "ميبكو" لاتساع نطاق عمليات توزيعها؛ ما يعوق حل مشكلات سكان المنطقة، وفق صحيفة إكسبريس تريبون المحلية.

لكن وزير الطاقة الباكستاني، حماد أظهر، استبعد إمكان فصل ميبكو في تلك الآونة -رغم الحاجة إلى ذلك- لنقص عدد الموظفين، مشيرًا إلى أنه فور حل تلك الأزمة فإن قرار الفصل سيبدأ سريانه.

وزير الطاقة الباكستاني حماد أظهر
وزير الطاقة الباكستاني حماد أظهر

اتساع قرار الفصل

عارض أحد أعضاء مجلس الوزراء في باكستان إرجاء الفصل، لافتًا إلى أن قضية التوظيف يمكن حلها بشغل الوظائف المطلوبة في الكيانات الجديدة.

ولم يشمل النقاش انقسام شركة ميبكو وحدها، إذ تطرق أيضًا إلى إمكان تكراره مع شركتي كويتا إلكتريك وبيشاور إلكتريك للتوريدات، إذ تتفرع اختصاصات كل منهما.

ووافق مجلس الوزراء على اقتراح وزارة الطاقة بتعيين رئيس تنفيذي مؤقت (الله يار خان) الذي يشغل حاليًا منصب رئيس المهندسين، لحين تعيين بديل دائم.

وخلال اجتماع أعضاء المجلس، أوضحت وزارة الطاقة أن مجلس إدارة شركة ميبكو يعكف على تعيين رئيس تنفيذي دائم عبر إعلان توظيفي نشرته الوزارة مطلع العام الجاري، إلا أن رابطة هندسة ميبكو طعنت على الأمر أمام المحكمة العليا في لاهور.

وتعطلت عملية اختيار المرشح لشغل الوظيفة حتى الآن رغم إعادة نشر إعلان التوظيف في مايو/أيار الماضي، ما دفع مجلس الوزراء إلى التأكيد أنها قد تستغرق وقتًا.

ويتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة ميبكو في الوقت الحالي مؤقتًا، إكرام الحق، ومن المقرر أن يتقاعد نهاية العام الجاري، وسيخلفه -بصورة مؤقتة أيضًا- الله يار خان.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق