رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الطلب على النفط.. بتروناس الماليزية تتوقع استمرار تأثير متحورات كورونا

أبدت شركة النفط الماليزية بتروناس، مخاوفها من امتداد تأثيرات كورونا، والمتحورات الجديدة، في الطلب على النفط خلال السنوات المقبلة.

تأتي التخوفات على الرغم من تأكيدات العديد من بيوت الخبرة ومراكز الأبحاث، ارتفاع الطلب العالمي على النفط، وتسجيله لمستويات من قبل الوباء خلال العام المقبل.

وقالت الشركة الماليزية الحكومية، إنها تتوقع أن يظل تعافي الطلب على النفط من تأثير جائحة فيروس كورونا هشًا وغير مؤكد في السنوات القليلة المقبلة.

الطلب العالمي على النفطتوقعات الطلب على النفط

أكدت شركة الطاقة الماليزية في تقرير توقعات النشاط للمدة 2022-2024، أن الصناعة كانت متفائلة بشأن الانتعاش الاقتصادي، لكنها ظلت حذرة، وتحتاج إلى الاستعداد لمواجهة تقلبات أسعار النفط.

انخفض متوسط إنتاج النفط والغاز في جنوب شرق آسيا إلى 4.86 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2021، انخفاضًا من 5.06 مليون برميل يوميًا في عام 2020.

وأظهرت بيانات شركة ريستاد إنرجي لاستشارات الطاقة أن إنتاج النفط والغاز اليومي في المنطقة التي تشهد نشاطًا واضحًا لشركة بتروناس انخفض انخفاضًا هائلًا بنسبة 12% مقارنة بكميات ما قبل الوباء البالغة 5.5 مليون برميل يوميًا في عام 2019.

أسعار النفط

قال أمين الموارد النفطية في ماليزيا: "لا يزال الطريق نحو التعافي المستدام في الطلب على النفط هشًا وغير مؤكد بسبب ظهور متحورات جديدة من كورونا تؤدي إلى موجات جديدة من الإغلاق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تراجعت أسعار النفط في نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب المتحور الجديد لأوميكرون، لكنها تعافت إلى حدّ كبير، وصعدت نحو 50% هذا العام، مدعومة بتحسّن الطلب وخفض الإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+.

توقعت بتروناس أنه بعد عام 2024، هناك إشارات إيجابية لنشاط الحفّارات، وتوقعات ثابتة لتصنيع الهياكل الثابتة والمرافق البحرية، إذ تواصل جهودها لاستثمار مواردها من النفط والغاز.

أسعار الغازأسعار الغاز المسال

تتوقع بتروناس أن تتذبذب الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في السنوات المقبلة، بسبب أنماط الطقس والتغيرات المحتملة في السياسة التي قد تغيّر ديناميكيات العرض والطلب.

وأشارت شركة الطاقة الماليزية إلى إن العديد من مشروعات النفط والغاز الحالية من المتوقع أن تكون جاهزة للتوصيل والتشغيل بحلول 2023 و2024.

وقالت، إنه في حين كان يتعين تأجيل العديد من المشروعات وترشيدها بسبب الوباء، فمن المتوقع أن تستأنف تلك التي نجت، وتصل إلى ذروة الإنتاج في عام 2025 فقط.

توقعت شركة وود ماكنزي لأبحاث الطاقة أن تعود أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في منطقة آسيا والمحيط الهادي، خلال العام المقبل، بعد تراجع دام عامَيْن، إثر تخفيضات الموازنات والقيود المتعلقة بالوباء.

إنتاج الهيدروجين

قالت بتروناس، إنها تستهدف إنتاج الهيدروجين المحلي بدءًا من عام 2024،وابتداءً بما يسمى الهيدروجين الأزرق، والذي يستخدم الغاز الطبيعي مادة وسيطة، ثم الانتقال إلى الهيدروجين الأخضر، الذي يستخدم الماء.

وأعلنت بتروناس، التي تُعدّ أبرز مصدِّري الغاز الطبيعي المسال في العالم، مشاركتها في خطة حكومة ماليزيا، ومدتها 10 سنوات، بهدف الاستفادة من انتقال الطاقة وتطوير صناعة النفط والغاز.

وتخطّط الشركة الماليزية لاستثمار 877.5 مليون دولار أميركي سنويًا في مشروعات الطاقة المتجددة، خلال السنوات الـ5 المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق