رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخيعاجل

الهند تحقق بعض مستهدفاتها المناخية قبل موعدها بـ 9 سنوات

رئيس الوزراء: اليوم سيكون كل مواطن هندي فخورًا بهذا الإنجاز

حياة حسين

حققت الهند بعض المستهدفات المناخية العام الجاري، كان مخططًا لها أن تنتهي في 2030، ما يعني تنفيذها مبكرًا بنحو 9 سنوات، وفق تصريحات رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، خلال افتتاح مشروعات طاقة كهرومائية في ولاية براديش.

وفي عام 2016، وضعت الهند خطة تلزم البلاد بأن تكون 40% من مشروعات توليد الكهرباء الجديدة حتى عام 2030، معتمدة على مصادر طاقة خارج الوقود الأحفوري.

وعبّر مودي عن سعادته قائلًا: "إننا حققنا الهدف.. اليوم سيكون كل مواطن هندي فخورًا بهذا الإنجاز".

مستهدفات الهند المناخية

قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي: "إن كل العالم يشعر بالامتنان نحو الهند؛ كونها دولة تعمل على زيادة التنمية، وفي الوقت ذاته تحمي البيئة عبر الاعتماد على مصادر طاقة نظيفة بدءًا بالشمس ومرورًا بالطاقة الكهرومائية، والرياح، بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر.. نيودلهي تعمل على الاستفادة من كل مصادر الطاقة المتجددة"، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد".

وتُعدّ الهند، ثالث أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم، وتعهّد مودي خلال مشاركته في قمة المناخ كوب 26، بتحقيق الحياد الكربوني في 2070، وكانت الخطوة مفاجئة، إذ جاءت بعد مراوغات عدة، نظرًا إلى أن البلد الضخم الذي يقطنه أكثر من 1.2 مليار شخص، يعتمد أساسًا على توليد الكهرباء من الفحم.

يُذكر أن قمة المناخ كوب 26 انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية في النصف الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي وقت سابق، كان مودي قد افتتح مشروعات طاقة كهرومائية مختلفة، باستثمارات بلغت 110 مليارات روبية (1.5 مليار دولار أميركي)، وتحدث حينها عن مستهدفات الهند المناخية.

سد رينوكاجي

الطاقة الكهرومائية في الهند

وضع رئيس وزراء الهند حجر الأساس لمشروع سد رينوكاجي، باستثمارات قيمتها 70 مليار روبية على نهر جيري في منطقة سيرمور، وفق بيان لمكتب رئيس الوزراء.

وتبلغ طاقة توليد سد رينوكاجي، الذي يُعدّ واحدًا من ضمن مجموعة مشروعات، 200 مليون وحدة من الكهرباء للدولة في محطة بسعة 40 ميغاواط، كما تصل قدرته التخزينية للمياه نحو 498 مليون متر مكعب، وهي كميات تكفي نحو 40% من احتياجات مياه الشرب في دلهي.

كما وضع مودي حجر الأساس لمشروع ساورا-كودو لتوليد الكهرباء من الماء بقدرة 111 ميغاواط، والواقع على نهر بابار في شيملا، وفق بيان رئيس الوزراء.

وافتتح -أيضًا- مشروع سد لوهري لتوليد الكهرباء من الماء بقدرة 210 ميغاواط، وهو مشروع مشترك بين حكومتي الهند وولاية هيماشال براديش، ويقع المشروع على نهر ساتلوج في منطقتي شيملا وكولو.

تغير نمط الحياة

كان رئيس الوزراء الهندي، في كلمته بقمة بايدن للمناخ خلال أبريل/نيسان الماضي، التي استضافها الرئيس الأميركي عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة 40 من قادة دول العالم- قد أشار إلى أن تغيّر نمط الحياة أساسي في مواجهة التغيرات المناخية، وتحقيق الاستدامة.

وأوضح أن اتخاذ إجراءات حقيقية على نطاق واسع عالميًا ضرورة لتجنب مخاطر تغير المناخ.

وأكد مودي أن بلاده تقوم بدورها في هذا الصدد لتحقيق هدفها الطموح للطاقة المتجددة البالغ 450 غيغاواط، بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق