تقارير السياراتأخبار السياراتتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

مزيج الطاقة المتجددة لشبكة الكهرباء يعزز النقل الكهربائي في الهند (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يعرض المشروع محولًا ذكيًا ثنائي الاتجاه يتفاعل مع ألواح كهروضوئية على الأسطح
  • يوجد في المحول الذكي ثنائي الاتجاه وحدة حوسبة ذكية تتحكم في تدفّق الكهرباء
  • كهرباء الشبكة التي تستخدمها السيارات الكهربائية في الهند تُوَلَّد باستخدام الفحم
  • المدن الهندية تتصدر الرسومات البيانية سنويًا لأسوأ نوعية هواء في العالم

أشار تقرير صدر مؤخرًا عن مركز دراسة العلوم والتكنولوجيا والسياسة (سي إس تي إي بي) في الهند إلى أهمية الاستفادة من الطاقة المتجددة.

وأوضح أنه يمكن حلّ مسألة التباين بين توليد كهرباء الطاقة الشمسية واستهلاكها (من الشحن) عن طريق نشر القياس الصافي في محطات شحن السيارات الكهربائية.

وكشف التقرير عن أن محطات شحن السيارات الكهربائية المرتبطة بمنشأة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على السطح أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية من المحطات المرتبطة بالشبكة الكهربائية.

ومن بين السيناريوهات التي درسها التقرير، تمثّل محطات شحن السيارات الكهربائية المتصل بألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على السطح بموجب سياسة القياس الصافي، أفضل سيناريو يتمتع بأقلّ تكلفة مستوية للشحن، وفقًا لما نشره موقع قتاة "ويذر" التلفازية الأميركية.

السيارات الكهربائية في الأردن
محطة لشحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

تفاصيل النظام

يستند التقرير إلى تصميم نظام مركز دراسة العلوم والتكنولوجيا والسياسة للمشروع التجريبي في مقرّ مكتب شركة بنغالور لتزويد الكهرباء الذي يتألف من وحدة تحويل الكهرباء، وألواح شمسية على الأسطح وبنك بطارية أيونات الليثيوم، وشاحن للسيارات الكهربائية.

ويعرض المشروع محولًا ذكيًا ثنائي الاتجاه يتفاعل مع ألواح كهروضوئية على الأسطح تعمل بالطاقة الشمسية وأنظمة البطارية (المقترنة بالتيار المستمر) لإدارة تدفّق الطاقة باستخدام شواحن السيارات الكهربائية والشبكة.

وذكر التقرير أن وحدة الحوسبة الذكية في المحوّل الذكي ثنائي الاتجاه هي التي تتحكم في تدفّق الكهرباء عبر هذه المكونات للاستفادة من الطاقة الشمسية المولّدة للاستهلاك الذاتي.

ويرى المحللون أن هذه الخطوة مهمة لأن المدن الهندية تتصدر الرسومات البيانية سنويًا لأسوأ نوعية هواء في العالم؛ وأثبتت الدراسات أن قطاع النقل يسهم بشكل كبير (40-80%) بتلوث الهواء في المدن.

تجدر الإشارة إلى الحكومة الهندية كانت تحفّز انتشار السيارات الكهربائية، ووعدت بتوفير 450 غيغاواط من الطاقة الشمسية، من بين مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، بجزء من خطة عملها المقترحة لمكافحة تغيّر المناخ.

وأفاد مركز دراسة العلوم والتكنولوجيا والسياسة أن تشغيل سيارة كهربائية في الولايات المتحدة الأميركية يؤدي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدرجة أكبر من تشغيلها في الهند، نظرًا لأن كهرباء الشبكة (التي تستخدمها السيارات الكهربائية) في الهند تُوَلَّد باستخدام الفحم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق