أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

البنك الدولي يدعم الطاقة المتجددة في بنغلاديش بـ500 مليون دولار

داليا الهمشري

في محاولة لمساعدة بنغلاديش على التوسع في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وافق البنك الدولي على تقديم دعم جديد لقطاع الكهرباء في البلاد التي تحاول جاهدة تغطية الطلب.

وسيمنح البنك الدولي تمويلًا بقيمة 500 مليون دولار لمساعدة البلاد على توسيع وتحديث آلية توزيع الكهرباء ودعم التحول المستدام لنظام الكهرباء.

ويأتي هذا القرض من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي (IDA) لمدة 30 عامًا، بما في ذلك مدة سماح مدتها 5 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن البرنامج منحة قدرها 15 مليون دولار من صندوق التكنولوجيا النظيفة، حسب منصة بيزنس ستاندرد المحلية.

وتوجه اتهامات للحكومة بتغليب مشروعات الوقود الأحفوري على مشروعات الكهرباء المتجددة، دون مراعاة للمعايير البيئية، وعدم التوسع في مصادر الطاقة المتجددة التي من شأنها توفير مصادر مستدامة بأسعار ملائمة من الكهرباء.

خدمات كهرباء مُحسنة

يهدف برنامج تحديث توزيع الكهرباء إلى تقديم خدمات كهرباء مُحسنة لنحو 40 مليون شخص في دكا وميمينسينغ، من خلال تحديث وبناء أكثر من 31 ألف كيلومتر من خطوط التوزيع، و157 محطة توزيع فرعية، والبنية التحتية ذات الصلة، ودمج تدابير لزيادة المرونة المناخية للبنية التحتية للشبكة في 25 تعاونية كهربائية ريفية في مجلس كهربة الريف في بنغلاديش.

وقال القائم بأعمال المدير الإقليمي للبنك الدولي في بنغلاديش، داندان تشن: "في العقد الماضي، حققت البلاد زيادة بأكثر من 4 أضعاف في قدرة توليد الكهرباء، ووفرت توصيلات الكهرباء لأكثر من 99% من سكانها، لكن شبكة التوزيع لم تستطِع مواكبة الزيادة الملحوظة في توليد الكهرباء".

وأضاف أن "هذا البرنامج سيساعد في تحديث وضمان المرونة المناخية لشبكة التوزيع، التي تُعد العمود الفقري لنظام طاقة آمن وموثوق".

 إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش - الصورة من موقع إيه دي بي
إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش - الصورة من موقع إيه دي بي

منح ميسرة

سيقدم البرنامج نظام شبكة حديثًا قادرًا على دعم تدفق الكهرباء والمعلومات في الاتجاهين، والتقليل والتعافي بسرعة من المخاطر المناخية والإلكترونية، بما في ذلك الكوارث الطبيعية والظواهر الجوية الشديدة.

كما سيستخدم أحدث التقنيات مثل نظام المراقبة الإشرافية والحصول على البيانات وتثبيت بنية تحتية متقدمة للقياس.

وبجانب هذا البرنامج؛ فإن البنك الدولي يقدم أكثر من 1.8 مليار دولار من الدعم المستمر لقطاع الطاقة في البلاد، بما في ذلك توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها من مصادر الطاقة المتجددة.

ومنذ عام 1981، دخل البنك الدولي في شراكة مع مجلس كهربة الريف البنغلاديشي لدعم برامج الحكومة للكهرباء.

استثمارات الطاقة المتجددة

تمتلك بنغلاديش -حاليًا- أكبر برنامج جارٍ للمؤسسة الدولية للتنمية بإجمالي دعم يبلغ 14 مليار دولار.

وقد خصص البنك الدولي لبنغلاديش -منذ استقلالها- أكثر من 35 مليار دولار في شكل منح وائتمانات ميسرة ودون فوائد.

وبلغت نسبة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة 2.8% من إجمالي السعة المُنتجة المقدّرة بـ25 ألفًا و235 ميغاواط.

وحث مختصون حكومة بنغلاديش على زيادة حجم الاستثمارات في الطاقة المتجددة، في محاولة لتعزيز ثقة القطاع الخاص باستثمارات القطاع الجديد، ولتحقيق الأهداف المناخية بحلول 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق