رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

بنغلاديش تُجدد اتفاق توريد الكهرباء مع الهند.. ومحطة جديدة في غازيبور

هبة مصطفى

تواصل بنغلاديش جهودها لتوفير الكهرباء وتغطية الطلب المحلي المتزايد في الآونة الأخيرة، وتمكنت من تجديد اتفاقية توريد مع الهند، عقب أيام من إعلان بناء أول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش بالتعاون مع شركة صينية.

وجدّدت نيودلهي اتفاقية توريد الكهرباء إلى بنغلاديش، بزيادة 20% في نسبة التوريد عن الاتفاقية الأولى التي انتهت في مارس/آذار الماضي.

الكهرباء في بنغلاديش

شمل الاتفاق تجديد كل من الهند وبنغلاديش توريد الكهرباء للأخيرة لمدة 5 سنوات أخرى، متضمنًا توريد كهرباء إضافية إلى بنغلاديش بنسبة 20%، بعدما انتهت الاتفاقية الأولى التي سبق إبرامها في 11 يناير/كانون الثاني 2010.

وبموجب الاتفاق، تعكف شركة تريبورا ستيت للكهرباء الهندية (تي إس إيه سي إل) على تزويد بنغلاديش بالكهرباء بسعة قدرها 192 ميغاواط، شاملة الزيادة المقدرة بنسبة 20%، إذ كانت بنغلاديش تتلقى خلال الاتفاقية الأولى 160 ميغاواط فقط.

الطلب العالمي على الكهرباء - انبعاثات

توريد حتى 2026

توصلت الهند وبنغلاديش إلى اتفاق تجديد التوريد عقب 4 اجتماعات بين الطرفين، لضبط البنود وشروط التعديل، وأقرّتا دخولها حيز التنفيذ منذ 17 مارس/آذار العام الجاري، وتستمر حتى الشهر ذاته من عام 2026.

وشارك من الجانب الهندي المدير التنفيذي لشركة تريبورا ستيت للكهرباء الهندية المحدودة (تي إس إيه سي إل)، مورهاري كيلي، والرئيس التنفيذي لشركة فيديوت فايابار نيغام المحدودة (إن تي بي سي)، برافين ساكسينا.

بينما مثّل الجانب البنغلاديشي وزير الكهرباء، ومدير مجلس تطوير الكهرباء (بي بي دي بي)، وفق صحيفة ذي بيزنس ستاندرد.

محطة غازيبور

حرصت بنغلاديش على تجديد اتفاقية توريد الكهرباء من الهند، في إطار محاولاتها تلبية الطلب المحلي المتزايد على الكهرباء.

وفي هذا الإطار، شرعت بنغلاديش في أعمال بناء محطة للكهرباء في مقاطعة غازيبور، بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 ميغاواط، وتتولى البناء شركة ماكس المحدودة للبنية التحتية التي تديرها شركة بي آر باورغن.

وأوضح رئيس شركة ماكس غروب، غلام محمد ألامغير، أن أعمال البناء من المقرر لها الانتهاء في غضون عام ونصف العام، لتمتد أعمال محطة الكهرباء لمدة تصل إلى 20 عامًا.

وأكد ممثل دائرة غازيبور، إقبال حسين صبوج، أن مشروع محطة الكهرباء التي حصلت على الموافقات البيئية اللازمة سيُمكّن عقب تنفيذه من تلبية الطلب على الكهرباء بصورة طويلة الأمد، كما يمكن مد الكهرباء المولدة من المحطة إلى الشبكة الوطنية.

توليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش - تحويل النفايات إلى كهرباء

الطلب على الكهرباء

تعاني بنغلاديش عجزًا في تلبية الطلب على الكهرباء، وتسعى لحل تلك الأزمة بطرق متعددة، منها الاتفاق قبل أيام مع الشركة الصينية للمعدات الهندسية (سي إم إي سي) على تنفيذ مشروع أول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش، باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار أميركي.

وتصل قدرة معالجة المحطة إلى 3 آلاف طن يوميًا من النفايات المنزلية، لتوليد قدرة كهربائية قدرها 42.5 ميغاواط.

ويحتاج قطاع الكهرباء في بنغلاديش إلى استثمارات تُقدّر بما يقرب من 65 مليار دولار لتغطية الطلب، خاصة أنها طوّرت 40 منطقة اقتصادية مؤخرا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق