التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في أميركا.. توقعات نمو الصناعة مُعلّقة على "مشروع قانون"

وكاليفورنيا تدرس خفض دعم الأنظمة المنزلية

هبة مصطفى

تشهد صناعة الطاقة الشمسية في أميركا جدلًا واسعًا، الآونة الحالية؛ إذ تأثّرت توقعات نمو الصناعة العام المقبل بعدّة عوامل دفعت لخفض التوقعات السابقة.

ويعلّق الأميركيون آمالهم على تمرير قانون "إعادة البناء بشكل أفضل" الذي قد يرفع قدرات التركيب والإنتاج.

من جانب آخر، أثار مقترح خفض دعم الطاقة الشمسية المركّبة على أسطح المنازل في ولاية كاليفورنيا الجدل بين مؤيدي القرار ومعارضيه.

توقعات 2022

خفّض تقرير من التوقعات السابقة لنمو صناعة الطاقة الشمسية في أميركا العام المقبل؛ نتيجة تعثّر سلسلة التوريد وارتفاع تكلفة المواد الخام.

وأظهر التحديث ربع السنوي للتقرير، الصادر عن الرابطة التجارية الوطنية لصناعة الطاقة الشمسية في أميركا و"وود ماكينزي لأبحاث الطاقة"، ومقرّها المملكة المتحدة، أن استمرار ارتفاع الأسعار دفع إلى حالة من التشكك في إنتاج صناعة الطاقة الشمسية.

وهبطت توقعات التقرير لأرقام نمو الطاقة الشمسية عن التوقعات السابقة لعام 2022 بنسبة 25%، وسجّل ارتفاع الأسعار على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الجاري أعلى مستويات الأسعار على الإطلاق منذ عام 2014.

وكان الربع الثالث هو ثاني ربع على التوالي يشهد ارتفاع تكلفة قطاع الطاقة الشمسية (العامة، والتجارية، والسكنية)، على صعيد المرافق والخدمات.

وتتأثر مشروعات المرافق العامة بارتفاعات الأسعار بشدة، إذ تخلّت تكاليف المواد المستخدمة في الصناعة عن الانخفاض الذي شهدته العامين الماضيين، عقب ارتفاع أسعار الصلب مؤخرًا، رغم تسجيل التكلفة انخفاضًا بنسبة 12% بالمقارنة بين الربع الأول لعامي 2019 و2021.

وبخلاف مشكلات سلسلة التوريد، توقّفت شحنات الطاقة الشمسية لأشهُر، عقب تلقّي وزارة التجارة الأميركية طلبًا مجهولًا بتمديد الرسوم الجمركية إلى تايلاند وماليزيا وفيتنام، إلّا أنه رُفض في نوفمبر/تشرين الثاني.

الطاقة الشمسية - أميركا

الإنتاج الشمسي

بلغ إجمالي قدرة التوليد الأميركية 1200 غيغاواط -طبقًا لرابطة الكهرباء العامة في البلاد- بعدما ارتفعت القدرة المُركّبة إلى 5.4 غيغاواط (بنسبة ارتفاع 33%) على أساس سنوي خلال الربع الثالث، مسجلة أكبر إضافة في الشهور من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

ودفع تركيب ما يزيد عن 130 ألف نظام شمسي على أسطح المنازل (أكبر معدل تركيبات ربع سنوي على الإطلاق) باتجاه تجاوز قدرة التركيبات السكنية للطاقة الشمسية 1 غيغاواط.

وشهدت المرافق العامة -أيضًا- معدلات قياسية، إذ تمّ تركيب 3.8 غيغاواط خلال الربع الثالث من العام، ورغم معدلات التركيب القياسية لم تلحق معدلات النمو بكافة القطاعات بشكل متساوٍ، وفق الصحيفة الإلكترونية لقناة سي إن بي سي.

وسجّل نشر الطاقة الشمسية التجارية نمو بنسبة بنسبة 10%، بينما سجّل نشر عمليات الطاقة الشمسية مجتمعيًا نموًا بنسبة 21%، نظرًا لمشكلات الربط وتأخّر تسليم المعدّات.

قانون إعادة البناء

رغم تقليص توقعات نمو صناعة الطاقة الشمسية عن المعدلات المتوقعة مسبقًا للعام المقبل، فإن هناك عوامل تدعم النمو مستقبلًا بصورة أفضل، مثل تمرير خطة إعادة البناء بشكل أفضل التي يتبنّاها الرئيس الأميركي جو بايدن.

ودعمت هذه الرؤية المحللة الرئيسة في وود ماكينزي، ميشيل ديفيس، موضحة أن قانون إعادة البناء بشكل أفضل قد يكون داعمًا رئيسًا لسوق صناعة الطاقة الشمسية، ويُكسبها استمرار النمو.

واستدركت ديفيس مشيرة إلى أن القيود المفروضة على سلاسل التوريد آخذة في الارتفاع؛ ما يؤثّر سلبًا في قدرة المشروعات الشمسية.

وأضافت أن سوق الطاقة الشمسية تشهد للمرة الأولى تلاقي عدد من الديناميكيات والرؤى المتعارضة.

وعززت وود ماكينزي من توقعات نمو الطاقة الشمسية السنوات المقبلة، في حالة تمرير مشروع قانون إعادة البناء بشكل أفضل، ورفعتها إلى قدرة تركيب أميركية تبلغ 43.5 غيغاواط إضافية على التوقعات الأساسية بين عام 2022 و2026.

وأضاف تقرير وود ماكينزي أنه في حال تركيب تلك القدرات الإضافية بموجب القانون الجديد، فإن ذلك يدفع نحو حصول أميركا على ما يزيد عن 300 غيغاواط، ما يعادل 3 أضعاف الكميات المنتشرة حاليًا.

إحصائيات سعة الطاقة الشمسية في أكبر 5 ولايات امريكية

دعم كاليفورنيا

من جانب آخر، تشهد ولاية كاليفورنيا جدلًا واسعًا حول مقترح بتقليص الدعم المقدّم للطاقة الشمسية المركّبة على أسطح المنازل في الولاية.

فمن ناحية، يرى مؤيّدو الاقتراح أن العملاء سيتكلّفون حصتهم من تشغيل الشبكة بشكل عادل، ومن ناحية أخرى حذّر معارضو المقترح من إمكان خفض الدعم الإبطاء من التوسع في نشر الطاقة الشمسية على الأسطح؛ ما يعوق أهداف الطاقة المتجددة بالولاية.

جاء المقترح بغرض تخفيض تكلفة الكهرباء لمنخفضي الدخل وفق حزمة إصلاحات مقترحة، حسب صحيفة كورت هاوس نيوز.

ويمكن للعملاء في كاليفورنيا استعادة تكلفة تركيب الألواح الشمسية على أسطح منازلهم في غضون سنوات قليلة، عبر بيع الكهرباء الفائضة للشركات والتمتع بخصومات في فواتير الكهرباء.

بينما يرى الجانب الآخر أن الدعم المقدّم لعملاء الطاقة الشمسية يعفيهم من دفع حصتهم العادلة من التكاليف غير المرتبطة بالإنتاج، كأعمال النقل والتوزيع وحماية الغابات من الحرائق.

تكلفة التركيب

يسمح المقترح الجديد -حال الموافقة عليه- بمدّ سنوات استرداد العملاء لتكلفة التركيب إلى ما يقرب من 10 سنوات بدلًا من استردادها خلال 3 إلى 4 سنوات.

كما يفرض المقترح الجديد على المستخدمين رسوم "مشاركة" الشبكة بما يقرب من 40 دولارًا شهريًا تُضاف إلى فواتير كهرباء عملاء الطاقة الشمسية.

ويخضع العملاء الجدد فقط للمقترح، بينما تسري القواعد المنظمة المسبقة على العملاء الحاليين، ما دامت لم تتخطَّ مدة تركيب الألواح على أسطح منازلهم 15 عامًا.

وكان مستثمرون من مالكي المرافق قد اقترحوا زيادة الرسوم الشهرية إلى 70 دولارًا، بجانب حصول العملاء على تكلفة بيع للكهرباء الفائضة أقلّ من التكلفة المحصلة حاليًا؛ ما يدفع نحو تمديد وقت استرداد العملاء لتكلفة تركيب الألواح الشمسية إلى ما يصل إلى 15 عامًا.

وتصل التكلفة الإجمالية لتركيب الألواح الشمسية إلى ما يقرب من 40 ألف دولار، (من 20 إلى 25 ألف دولار لتركيب الألواح، بالإضافة إلى 15 ألف دولار مقابل تكلفة أنظمة تخزين الكهرباء)، وفق أسوشيتيدبرس.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق