عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

موازنة إيران تُقدر قيمة صادرات النفط والغاز والمكثفات بـ 13.6 مليار دولار

بزيادة 8.5% مقارنة بالعام الجاري

ضمن موازنة إيران للعام المالي الجديد، التي أعلنتها اليوم الإثنين، فقد جرى اعتماد 4.5 مليار دولار لتعزيز البنية الدفاعية في البلاد عن طريق بيع النفط الخام، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).

ونصّت لائحة الموازنة المقترحة للعام المقبل على تكليف الحكومة عن طريق شركة النفط الوطنية الإيرانية، بشأن برنامج تعزيز البنية الدفاعية والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية.

ويبدأ العام المالي في إيران يوم 21 مارس/آذار، وينتهي 20 مارس/آذار من العام التالي.

وحسب وكالة إرنا، فإنه بناءً على الإبلاغ والتخصيص من قبل منظمة التخطيط والميزانية فقد خُصص مبلغ 4 مليارات و500 مليون دولار، مع تنفيذ واجبات هذا القانون التي تشمل تسديد التعهدات المتعلقة بالمشاريع الدفاعية والتنمية والإعمار، وإزالة الحرمان من بيع النفط الخام والمكثفات الغازية التصديرية.

موازنة إيران 2022/2023

قدرت الحكومة الإيرانية -وفق مشروع الموازنة الجديدة- أن تبلغ صادرات البلاد من النفط 1.2 مليون برميل يوميًا.

كما قدّرت موازنة إيران، وصول قيمة مبيعات صادرات النفط والغاز ومكثفات الغاز، إلى ما يعادل نحو 13 مليارا و637 مليون دولار، أي بزيادة قدرها 8.5% مقارنة مع العام الجاري.

وأشار مشروع قانون موازنة إيران، إلى أن المستوى المذكور لا يشمل المشتقات النفطية.

تعزيز الطاقة المتجددة

في سياق آخر، أعلن المدير التنفيذي لشركة إدارة شبكة الكهرباء الإيرانية، مصطفى رجبي مشهدي، تعزيز قدرة محطات الطاقة المتجددة بـ500 ميغاواط الصيف المقبل، غالبيتها من الطاقة الشمسية، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأشار مشهدي في تصريح مساء أمس الأحد، إلى أن الطاقة الشمسية تشكل نحو نصف محطات الطاقة المتجددة البالغ قدرتها 900 ميغاواط في البلاد.

وأكد قرب تدشين محطة كهرباء تعمل بالطاقة الجوفية، بقدرة 5 ميغاواط في مشكين شهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق