رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

واردات الأردن من النفط ومشتقاته ترتفع أكثر من 16%

الحكومة الأردنية تلغي امتياز الصخر الزيتي مع شل

أظهرت بيانات صدرت اليوم الأحد قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري.

وأوضحت البيانات أن واردات الخام والمشتقات النفطية ارتفعت بنسبة 16.4% مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي.

وكشفت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أن قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته بلغت 1.199 مليار دينار أردني (1.691 مليار دولار أميركي) حتى نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، مقارنة مع 1.03 مليار دينار (1.45 مليار دولار أميركي) في المدة ذاتها من العام الماضي.

أسعار الوقود في الأردن
محطة وقود في الأردن - أرشيفية

واردات الأردن من النفط

استورد الأردن من النفط الخام ما قيمته 532.6 مليون دينار أردني (751.19 مليون دولار أميركي) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بينما استورد ما قيمته 343.5 مليون دينار (484.48 مليون دولار أميركي) في المدة نفسها من عام 2020.

وبلغت قيمة واردات الديزل إلى الأردن 247.7 مليون دينار (349.36 مليون دولار أميركي)، بينما سجلت 221.8 مليون دينار (312.83 مليون دولار أميركي) في المدة نفسها العام الماضي.

أمّا البنزين، فقد بلغت واردات الأردن منه خلال الأشهر التسعة من هذا العام 279.3 مليون دينار (393.93 مليون دولار أميركي)، بينما بلغت 182 مليون دينار (256.69 مليون دولار أميركي) في المدة ذاتها من العام الماضي.

إلغاء امتياز الصخر الزيتي مع شل

بعد حوالي 12 عامًا من العمل، قدمت الحكومة الأردنية مسودة قانون لإلغاء اتفاقية امتياز الصخر الزيتي الموقعة بينها وبين شركة الأردن للصخر الزيتي، المملوكة بالكامل لشركة رويال داتش شل العالمية.

وكانت شركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو) قد وقعت اتفاقية امتياز الصخر الزيتي مع الحكومة في عام 2009؛ بهدف تقييم إمكانية الاستفادة تجاريًا من الصخر الزيتي في الأردن ضمن مساحة امتياز تبلغ 22.27 كيلومتر مربع.

وأنفقت الشركة ما يقارب 280 مليون دولار مقابل التزام 70 مليون دولار بحسب الاتفاقية، كما وفّرت حوالي 1053 فرصة عمل.

وحفرت الشركة خلال عملياتها في الأردن، عددًا من الآبار، وأجرت تحليلات جيولوجية ووضعت نماذج جيولوجية من منطقة الامتياز، حيث حددت جوسكو المناطق المفضلة لتركيز العمليات الحالية والتي تبلغ مساحتها 5 آلاف كيلومتر مربع.

يذكر أن الشركات الحاصلة على اتفاقيات امتياز لاستغلال الصخر الزيتي في الأردن، هي: شركة الأردن للصخر الزيتي بي في (جوسكو)، وشركة الكرك الدولية للبترول، والشركة السعودية العربية للصخر الزيتي، وشركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق