أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.. إكوينور تعلن تطورات جديدة

مي مجدي

ما تزال شركتا إكوينور النرويجية و"إس إس إس رينوابلز" تحطمان الأرقام القياسية في أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، مشروع "دوغر بنك"، بعد إعلان نجاحهما في تحقيق الإغلاق المالي للمرحلة الثالثة، اليوم الخميس.

وحصلت عملاق الطاقة النرويجية وشركة "إس إس إي" -التي تتخذ من إسكتلندا مقرًا لها- على التمويل المناسب للمضي قدمًا في بناء المرحلة الثالثة من "دوغر بنك" في بحر الشمال.

وتقوم الشركتان ببناء المرحلتين الأولى والثانية، قبالة الساحل الشمالي الشرقي لإنجلترا، وبمجرد اكتمال المراحل الـ3 في مارس/آذار 2026، ستصبح أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.

أكبر مزرعة رياح بحرية

يبلغ إجمالي الاستثمار في دوغر بنك قرابة 9 مليارات جنيه إسترليني (11.99 مليار دولار أميركي)، وأكدت الشركة النرويجية أنها حققت الإغلاق المالي للمرحلة الثالثة بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني.

(جنيه أسترليني=1.33 دولارًا أميركيًا)

إذ بلغ إجمالي تسهيلات الدين قرابة 2.5 مليار جنيه إسترليني، بالإضافة إلى تسهيلات إضافية بنحو 0.4 مليار جنيه إسترليني.

مشروع طاقة الرياح دوغر بنك في بحر الشمال- الصورة من الموقع الرسمي
مشروع طاقة الرياح دوغر بنك في بحر الشمال - الصورة من الموقع الرسمي للمشروع

وأضافت إكوينور أن المرحلة الثالثة ستمَوّل بتجهيز قرابة 70% من أصول التوليد، في حين سيبلغ تجهيز منشآت النقل نحو 90% تمهيدًا لبيع الكهرباء البحرية (أو إف تي أو) بعد البناء.

وأوضحت أن اهتمام المقرضين سمح للمشروع المشترك بتأمين شروط تنافسية، على الرغم من تأثير فيروس كورونا المستمر في بيئة الاقتصاد الكلي، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

وتتألف مجموعة المقرضين الأخيرة من 28 مصرفًا و3 وكالات ائتمان صادرات، وأغلبهم مقرضون تابعون لإكوينور وإس إس إي.

وأوضحت إكوينور أن غالبية الجهات السابق ذكرها هي مقرضو المرحلتين الأولى والثانية، لذا لديهم خبرة كافية في هذا القطاع.

انضمام إيني

في 2 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت إكوينور و"إس إس إي" بيع حصة مجمعة بنسبة 20% في المرحلة الثالثة من مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم "دوغر بنك" إلى شركة إيني الإيطالية مقابل 140 مليون جنيه إسترليني.

وستشارك إيني في أصول المرحلة الثالثة بدءًا من الإغلاق المالي لتمويل المشروع، ومن المتوقع الانتهاء من إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2022، وفقًا للموافقات التنظيمية والمقرضين وتعديلات أسعار الشراء المعتادة.

وبمجرد اكتمال الصفقة، ستمتلك "إس إس إي رينوابلز" نسبة 40% من المشروع، وستستحوذ إكوينور على نسبة 40%، أمّا إيني فستمتلك 20%.

(بول-إيترهايم-إكوينور)
نائب الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور للطاقة المتجددة بول إيترهايم-الصورة من موقع إكوينور

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور للطاقة المتجددة، بول إيترهايم: "إن تحقيق الإغلاق المالي للمرحلة الثالثة من دوغر بنك يمثّل علامة فارقة، ويوضح أننا نسير على الطريق الصحيح لتطوير أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم."

وتابع: "الاهتمام من المقرضين يدعم جاذبية أصول الرياح البحرية في المملكة المتحدة، والثقة في إكوينور و"إس إس إي" بصفة مطورين للمشروع."

وتبلغ قدرة المرحلة الثالثة 1200 ميغاواط، وستولد قرابة 6 آلاف غيغاواط/الساعة سنويًا، وبذلك سيوفر المشروع إجمالًا حاجة المملكة المتحدة من الكهرباء المتجددة بنسبة 5%، أي ما يعادل تزويد 6 ملايين منزل في المملكة المتحدة بالكهرباء.

مخاوف ربحية

تأتي خطوة الإغلاق المالي في المرحلة الثالثة من بنك دوغر وسط مخاوف تتعلق بربحية مزرعة الرياح للممولين.

وسلّط تقرير صادر عن موقع "أبستريم" الضوء على توصّل دراسة ترعاها الحكومة النرويجية إلى استنتاج مفاده أن دوغر بنك لن يحقق أرباحًا لشركة إكوينور.

وأشار الباحثون إلى أن قيمة الاستثمار أقلّ من معدل العائد الذي يجب أن تحققه الشركة من استثماراتها.

لكن إكوينور لم تعترض على الدراسة، وأكدت أنها استفادت من بيع حصص في المشروع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق