أخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةالتغير المناخيرئيسيةطاقة متجددةعاجل

ترمب: توربينات الرياح "وحوش سخيفة" وجونسون ارتكب خطأً فادحًا بدعمها

انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مؤكدًا أن الأخير ارتكب خطأً فادحًا بدعمه طاقة الرياح في بلاده.

وقال ترمب، إنه ما يزال يحب رئيس الوزراء البريطاني، لكنه "كان مخطئًا في دعم طاقة الرياح "السخيفة"، ضمن مساعيه لدفع المملكة المتحدة نحو اقتصاد خالٍ من الكربون.

جاء ذلك خلال مقابلة مع زعيم حزب بريكست السابق، نايجل فاراج، على قناة جي بي نيوز البريطانية.

محطة طاقة رياح بحرية في بريطانيا - فيستاس
إحدى محطات طاقة الرياح البحرية - أرشيفية

ريادة بريطانية في طاقة الرياح

أصبحت المملكة المتحدة رائدة على مستوى العالم في مجال طاقة الرياح -وخاصة البحرية-، وقد سعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتصبح بلاده في طاقة الرياح كالمملكة العربية السعودية في النفط -كما ذكر في أحد تصريحاته- وذلك سعيًا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأدى الاستثمار في التكنولوجيا على مدى العقد الماضي أو أكثر إلى إنشاء أكبر مزرعة رياح في العالم، هورنسي وان، في بحر الشمال قبالة ساحل يوركشاير الشرقي.

لكن ترمب قال في المقابلة التي ستُبثّ الساعة 7 مساء اليوم بتوقيت غرينتش، إن المملكة المتحدة تدمّر مناظرها الطبيعية بالسماح بتركيب توربينات الرياح، واصفًا هذا النوع من الطاقة بأنه "أغلى شكل من أشكال الطاقة".

"وحوش سخيفة"

كان ترمب قد أدلى بتصريحات في فلوريدا يوم الإثنين، ومن المقرر بثّها هذا الأسبوع، قال فيها: "طاقة الرياح أعتقد أنها سخيفة".

وأضاف متحدثًا عن التوربينات: "تذكّر.. كل 10 سنوات عليك استبدال تلك الوحوش".

وانتقد ترمب المسؤولين عن طاقة الرياح، وتساءل متعجبّا: "هل تعلم ماذا يفعلون؟ إنهم يقتلون كل الطيور، إنهم سيئون للغاية".

ولكن على الرغم من الانتقادات التي وجّهها ترمب لجونسون، فإنه قال، إنه "مولَع" برئيس الوزراء البريطاني، الذي رأى أنه أصبح "أكثر ليبرالية".

وقال: "أنا أحبه.. أنا أتفق معه.. لقد توجّه أكثر إلى الليبرالية".

واستدرك مرة أخرى قائلًا: "لكني سأخبرك بقوة، أنا مندهش من أنه سيسمح بحدوث ذلك، لأن لديك واحدة من أجمل البلدان في العالم، وأنت تدمّرها بتوربينات الرياح في كل مكان".

يُذكر أن جونسون لم يكن دائمًا مدافعًا عن طاقة الرياح، ففي عام 2013 أصدر تصريحات يستخفّ فيها بهذا النوع من الطاقة.

طيور مهاجرة تحلق بالقرب من توربينات الرياح - الصورة من صحيفة ذا تايمز
طيور مهاجرة تحلّق بالقرب من توربينات الرياح - الصورة من صحيفة ذا تايمز

قتل الطيور

يسلّط اتهام الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لتوربينات الرياح بقتل الطيور، الضوء على واحدة من أكبر سلبيات هذه التقنية في إنتاج الطاقة.

فعلى سبيل المثال، تتسبب توربينات الرياح في ممر ألتامونت باس الجبلي بكاليفورنيا -فقط- بقتل 4 آلاف و700 طائر سنويًا، طبقًا لما رصدته جمعية أودوبان البيئية الأميركية.

وكان هذا الأمر من أكبر الأسباب التي دعت الجمعية البيئية الأميركية –وللمرة الأولى- إلى مقاضاة مقاطعة ألاميدا بولاية كاليفورنيا، لموافقتها على إنشاء مشروع لتوربينات الرياح في ممر ألتامونت باس الجبلي بكاليفورنيا.

وأرجعت جمعية أودوبان قرارها بمقاضاة المقاطعة إلى كون التوربينات تُشكّل خطورة على أنواع الطيور المهاجرة، مثل النسر الذهبي، إذ يعدّ ممر ألتامونت باس الجبلي في المقاطعة أكبر موطن في العالم لهذا النوع من الطيور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق