طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

كوريا الجنوبية.. شل تشارك في تطوير مزرعة رياح بحرية عائمة

بقدرة 1.4 غيغاواط

داليا الهمشري

أسست شركتا شل العالمية وكوينز هيكسيكون الكورية مشروعًا مشتركًا لتطوير مشروع طاقة رياح بحرية عائمة وتشغيله، بقدرة 1.4 غيغاواط على الساحل الجنوبي الشرقي لكوريا الجنوبية.

وبموجب اتفاقية الشراكة، ستمتلك شل حصة 80% في مشروع "مونموبرام"، في حين ستمتلك كوينز هيكسيكون الـ20% المتبقية، وفق منصة "ري نيوز بيز"، المعنية بشؤون الطاقة المتجددة.

وتُعدّ "كوينز هيكسيكون" مشروعًا مشتركًا بين شركة هيكسيكون السويدية الرائدة في مجال تطوير التكنولوجيا ومشروعات الرياح البحرية العائمة بنسبة 49%، وشركة النفط الكورية كوينز.

ويتزامن المشروع مع تصديق البرلمان الكوري الجنوبي على مشروع قانون يفرض خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وزيادة حجم ميزانية الحكومة لمشروعات خفض الكربون.

ووافقت الجمعية الوطنية على مشروع القانون، المعروف بقانون "الاستجابة إلى أزمة المناخ"، الذي يفرض خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 35% بحلول عام 2030، وهو أعلى بنسبة 9% مما تعهدت به الدولة سابقًا.

تاريخ شل في كوريا الجنوبية

يقع المشروع، الذي هو حاليًا في مرحلة تقييم الجدوى، على بُعد ما بين 65 و80 كيلومترًا من مدينة أولسان بكوريا الجنوبية.

وتبلغ مساحة الموقع الإجمالي للمشروع قرابة 240 كيلومترًا مربعًا، ويتراوح عمق المياه ما بين 120 و160 مترًا، ما يجعل الموقع مناسبًا للأساسات العائمة.

ووفقًا لقرارات الاستثمار المستقبلية، سيُطور المشروع على عدة مراحل، وبمجرد إنشائه من المتوقع توليد ما يصل إلى 4.65 ميغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا.

وقال المدير العام لشركة شل للرياح البحرية في آسيا -إحدى الشركات التابعة لشركة شل العالمية-، غو ناي: "مع تاريخ شل الطويل في كوريا الجنوبية، نحن فخورون بتوسيع أنشطتنا لتشمل الرياح البحرية العائمة".

تقنية جديدة لتوربينات مزارع الرياح البحرية
نموذج تصمميم لتقنية توربينات الرياح البحرية الجديدة

تصنيع أسس الرياح البحرية

أضاف ناي: "يمكن أن تلعب قدرات كوريا في تصنيع المرافق البحرية وبناء السفن دورًا محوريًا في تطوير وتصنيع أسس الرياح البحرية العائمة ليس فقط لكوريا، وإنما أيضًا للمنطقة وخارجها".

وأشار إلى أن شل تنظر إلى طاقة الرياح البحرية بوصفها جزءًا أساسيًا لتحقيق الحياد الكربوني، سواء في كوريا الجنوبية أو على مستوى العالم.

وقال: "نحن متحمسون للعمل مع شريكنا، كوينز هيكسيكون، لتوفير كهرباء من الرياح البحرية العائمة لأكثر من مليون أسرة كورية".

دعم تحول الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة كوينز هيكسيكون، ستيف سيو، إنه بالإضافة إلى مزرعة الرياح الحالية تعمل كوينز هيكسيكون -أيضًا- على تطوير مناطق جديدة في كوريا الجنوبية، ومواصلة دعم تحول الطاقة في البلاد، إذ قد تشكل طاقة الرياح العائمة حصة كبيرة من مزيج الطاقة المتجددة.

ومنذ أغسطس/آب 2020، يجمع المشروع مجموعة من بيانات القياس، بما في ذلك بيانات الرياح البحرية المهمة في موقع المشروع.

ومع البيانات التي جمعها القائمون على المشروع، يخططون للتقدم بطلب للحصول على رخصة أعمال الكهرباء في سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي يوليو/تموز 2021 أجرت الشركات مسحًا جيوفيزيائيًا، وتجري حاليًا مسحًا جيوتقنيًا، وهي المحاولة الأولى بين المطورين الآخرين في المنطقة نفسها، لجمع البيانات المطلوبة لإستراتيجية تنفيذ المشروع والتصميم الهندسي الأمامي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق