التقاريرانفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

النفط العراقي.. تسلسل زمني لأبرز مراحل القطاع (إنفوغرافيك)

شهد العراق أول تدفق للخام عام 1927

وحدة الأبحاث - الطاقة

شهد قطاع النفط العراقي العديد من الأحداث التاريخية، بدأت منذ عهد حكم الدولة العثمانية؛ إذ أصدر السلطان العثماني عبدالحميد الثاني، عام 1899، قانونًا بحصر حقوق التنقيب عن النفط، بعد تقارير وافية عن منابع النفط في العراق.

وأصدرت الدولة العثمانية عام 1901 أول امتياز للتنقيب عن النفط في الأراضي الواقعة تحت حكمها إلى رجل الأعمال البريطاني ويليام نوكس دارسي، وأعقب ذلك، وتحديدًا عام 1908، اكتشاف الخام في إيران وتأسيس شركة النفط الأنغلو فارسية على يد دارسي.

أول تدفق للخام

شهد العراق أول تدفّق للنفط الخام في 14 أكتوبر/تشرين الأول عام 1927 من البئر رقم 1 بحقول بابا كركر في كركوك شمال البلاد، أعقبه تأسيس شركات للنفط مع شركاء أجانب وإبرام اتفاقيات ومفاوضات حول امتيازات التنقيب عن النفط قبل إنهاء احتكار الشركات الأجنبية عام 1961 بموجب قانون عراقي يُصادر 95.5% من هذه الامتيازات.

وفي مسعى لتنفيذ إستراتيجية عراقية متكاملة للطاقة، قررت الدولة العربية تأسيس شركتي النفط الوطنية والغاز الوطنية عام 2012، قبل إقرار الصيغة النهائية لقانون التأسيس ودخول القانون حيز التنفيذ في الأعوام التالية، مع مباشرة الشركتين أعمالهما وعقد الاجتماع الأول في وقت سابق من عام 2021.

ثاني أكبر منتج للنفط

يعدّ العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، كما تُقدَّر احتياطياته النفطية بنحو 145 مليار برميل، بحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي الصادرة حتى عام 2020.

وبحسب تقديرات أوبك، تمثّل احتياطيات النفط العراقي نحو 12.2% من إجمالي احتياطيات منظمة الدول المصدّرة للنفط.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج النفط العراقي تراجع خلال العام الماضي إلى 4.04 برميلًا يوميًا نتيجة تداعيات كورونا، مقابل 4.67 مليون برميل يوميًا خلال 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق