غازتقارير الغازرئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقة

من هو أسامة مبارز أول أمين عام لمنتدى غاز شرق المتوسط؟

حياة حسين

انتخبت الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط، المصري أسامة مبارز، أول أمين عام للمنتدى، الذي يتخذ من القاهرة مقرًا له.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري السادس، الذي عُقد في القاهرة اليوم الخميس، برئاسة وزير البترول المصري طارق الملا.

معلومات عن أسامة مبارز

أسامة مبارز هو وكيل وزارة البترول المصرية لشؤون المكتب الفني، وسبق له أن شغل عددًا من المناصب في الوزارة، من بينها مدير عام قطاع بحوث الغاز بين عامي 2008 و2012، حسب معلومات تعريفية نشرها مبارز عبر حسابه على "لينكد إن".

وعدّه موقع "بتروليوم فيوتشر" المحلي، ذراع الوزارة المصرية القوية في برنامج التطوير، الذي يُجيد التحدث بعدة لغات.

وكان أسامة مبارز قد تحدث باستفاضة عن مشروع تطوير قطاع البترول المصري وتحديثه، لجريدة "الوطن" المحلية، في فبراير/شباط من 2018.

وقال حينها: "إن البرنامج جدي، وإنجاز حقيقي، بدأت مرحلته الثانية في 2017.. غطينا البرامج كافّة، ووضعنا مبادرات إعادة الهيكلة، ولمسنا النجاح السريع لبرنامج البحث والاستكشاف فيما تحقق من إنجازات خلال 2017، ولا يوجد شك أن هذا البرنامج هائل ويمثّل نقلة نوعية وتحولًا، يواجه تحديات كثيرة، وهناك مقاومة لتغيير طريقة التفكير".

وتابع: "إننا نسعى لأن يُسهم هذا القطاع في التنمية المستدامة لمصر، ويجب أن نتغلب على التحديات كي يتسنى للقطاع جذب الاستثمارات".

وزير البترول المصري لحظة تهنئته أسامة مبارز بانتخابه أول أمين عام لمنتدى غاز شرق المتوسط
وزير البترول المصري لحظة تهنئته أسامة مبارز بانتخابه أول أمين عام لمنتدى غاز شرق المتوسط

دراسة أسامة مبارز

درس مبارز في كلية الفنون بجامعة القاهرة بين 1986 و1989، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة إيروت- وات الإسكتلندية، في المدة بين عامي 2011 و2013.

وشارك في عدة مؤتمرات دولية للغاز ممثلًا لمصر في السنوات الأخيرة، وقبل جائحة كورونا.

وعلى سبيل المثال، مثّل مصر في مؤتمر "آفاق استخدام الغاز المسال" بمدينة نابولي الإيطالية، في مايو/أيار عام 2019.

وناقش مؤتمر نابولي دور الغاز المسال وآفاق الاستثمار في هذا المجال بمنطقة شرق البحر المتوسط، على وجه التحديد، وذلك في ضوء الاكتشافات الحديثة في عدد من دول المنطقة، وعلى رأسها حقل ظُهر قبالة السواحل المصرية، وفق وكالة نوفا الإيطالية حينها.

حقل ظُهر

اكتشفت شركة "إيني" الإيطالية حقل ظُهر عام 2015 في منطقة شروق، وهي تبعد بنحو 200 كيلومتر شمال بورسعيد.

وبدأ ظُهر، الذي يُعد أكبر حقل غاز في مصر، الإنتاج نهاية 2017، ويبلغ الاحتياطي المؤكد فيه 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

غير أن البعض شكك في هذا الحقل وإمكاناته، ما دعا أسامة مبارز إلى مشاركة متابعيه عبر حسابه على فيسبوك، تدوينة لخبير الطاقة والبيئة المصري صلاح حافظ في سبتمبر/أيلول من 2015، ترد على تلك الشكوك.

مصر توفع اتفاقيات للبحث عن النفط والغاز - تصدير الغاز الطبيعي - حقل ظهر
حقل ظُهر المصري الأكبر في احتياطيات الغاز بالمتوسط

وقال حافظ: "كلما أتأمل هذا الكشف الغازي الضخم في حقل ظُهر وموقعه الجغرافي في مياهنا الاقتصادية الخالصة، ونوعية صخور الخزان التي وُجد بها الغاز ولأول مرة في هذه المنطقة، ألا وهي شعاب مرجانية من الحجر الجيري، الأفضل في المواصفات الطبيعية بين جميع الأنواع التي تخرج أقصى ما عندها من مواد هيدروكربونية لشدة مساميتها ونفاذيتها.. كلما أتأمل، أزداد قوة وعزيمة في أن مستقبل مصر والمصريين مشرق بإذن الله".

اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط

حسب البيان الختامي لاجتماع المنتدى، فإنه إلى جانب الموافقة بالإجماع على تعيين أسامة مبارز أمينًا عامًا خلال السنوات الـ3 المقبلة، جرى تعيين وزيرة الطاقة في قبرص، ناتاشا بيليدس، رئيسًا للاجتماع الوزاري، ووزير البترول المصري طارق الملا، رئيسًا مناوبًا لعام 2022".

وتبدأ ولاية مبارز لرئاسة المنتدى مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، وتستمر حتى 2025.

وكانت مصر قد استضافت، في يوليو/تموز الماضي، أعمال الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط (افتراضيًا)، ووقّع وزير البترول، طارق الملا، نيابة عن الحكومة المصرية اتفاقية استضافة مقر المنتدى في القاهرة، وذلك مع أسامة مبارز، بصفته الأمين العام للمنتدى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق