التغير المناخيأخبار منوعةتقارير التغير المناخيرئيسيةعاجلمنوعات

كوريا الجنوبية تغلق 30% من محطات الكهرباء العاملة بالفحم

داليا الهمشري

تماشيًا مع الخطة الطموحة التي أعلنتها خلال قمة المناخ كوب 26، أعلنت كوريا الجنوبية عزمها خفض محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم خلال الشتاء المقبل، بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية.

وقررت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية، اليوم الخميس، إغلاق نحو 16 محطة كهرباء تعمل بالفحم لمدة 3 أشهر بدءًا من ديسمبر/كانون الأول المقبل، من إجمالي 53 محطة عاملة بالفحم، للمساعدة في الحد من تلوث الهواء.

إلا أنه من المتوقع أن يعزز هذا القرار الطلب على واردات الغاز الطبيعي المسال، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

كوريا الجنوبية

الحد من الانبعاثات

"ستتوقف 8 إلى 16 محطة كهرباء تعمل بالفحم عن العمل في المدة من أول ديسمبر/كانون الأول حتى 28 فبراير/شباط 2022، في إطار الجهود المبذولة للحد من انبعاثات الغبار الدقيق في مدة الشتاء"، حسب بيان لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وسوف تعمل جميع محطات توليد الكهرباء الأخرى التي تعمل بالفحم بما لا يزيد على 80% من طاقتها خلال الأشهر الـ3 المحددة.

وقال مسؤول بالوزارة إن "نطاق الإغلاق -من 8 إلى 16 محطة- سيتحدد على أساس الطلب على الكهرباء خلال ذروة فصل الشتاء، وأسعار الغاز الطبيعي المسال وظروف الإمداد".

زيادة في إغلاق محطات الفحم

عززت الوزارة -هذا العام- خطة إغلاق محطات توليد الكهرباء بالفحم الشتوية، بما يصل إلى 30.2% من الإجمالي، مقارنة بإغلاق 9-16 من محطات الكهرباء العام الماضي، و8-15 محطة في عام 2019، والتي بلغت 26.7% فقط من إجمالي 60 محطة كهرباء تعمل بالفحم.

فيما أغلقت البلاد بشكل دائم 7 محطات كهرباء قديمة تعمل بالفحم على مدار العامين الماضيين، في ظل جهود الرئيس مون جاي للحد من اعتماد البلاد الكبير على الفحم في توليد الكهرباء ومعالجة تفاقم تلوث الهواء.

ورفضت الوزارة تقديم قائمة بمحطات الكهرباء العاملة بالفحم التي من المقرر إغلاقها، لكن مسؤول بالوزارة قال إن المحطات القديمة والأكثر تلويثًا ستكون أولى المحطات التي سيتوقف تشغيلها.

وأضاف المسؤول: "ستحاول الحكومة وقف محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم قدر المستطاع، بشرط استقرار إمدادات الكهرباء".

كوريا الجنوبية

فائض كهرباء

من المتوقع أن تبلغ ذروة الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية في فصل الشتاء المقبل 90.3 غيغاواط، مع احتمال أن تزيد إلى 93.5 غيغاواط، إذا عانت البلاد من موجة برد شديدة.

وتخطط الحكومة أن تلبي إمدادات الكهرباء في البلاد الطلب بفائض كهرباء يزيد على 10 غيغاواط في المدة من ديسمبر/كانون الأول حتى فبراير/شباط، على الرغم من إغلاق محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم؛ حيث يمكن للبلاد توفير أكثر من 110.2 غيغاواط، ارتفاعًا من 103.3 غيغاواط العام الماضي.

وأفاد بيان للوزارة بأنه "من المتوقع أن يؤدي إغلاق محطات توليد الكهرباء بالفحم على مدى الأشهر الـ3 المقبلة إلى خفض انبعاثات الغبار الناعم الصادر عن استخدام الفحم في البلاد بنسبة 52.5% أو 2838 طنًا متريًا مقارنة بعدم وجود مثل هذه القيود".

تعزيز الطلب على الغاز

أوضح مسؤول بالوزارة أن البلاد ستكون مستعدة لرفع نسبة تشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي لتجنب انقطاع التيار الكهربائي؛ ما قد يعزز الطلب على الغاز الطبيعي المسال في البلاد ووارداته، حسب إس آند بي غلوبال بلاتس.

وإذا لزم الأمر، ستوفر الدولة 9.7-13.5 غيغاواط إضافية بشكل رئيس من المحطات التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال، وفقًا للمسؤول.

ومن المتوقع أن ترتفع واردات الغاز الطبيعي المسال في البلاد؛ حيث خفضت الحكومة رسوم الاستيراد عليها إلى الصفر من 2%-3% ، حاليًا، ولمدة 6 أشهر من 12 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 30 أبريل/نيسان.

إذ تفرض الحكومة تعريفة بنسبة 3% على الغاز الطبيعي المسال المستورد خلال ذروة موسم الشتاء من أكتوبر/تشرين الأول إلى مارس/آذار، و2% خلال بقية العام.

تعهدات كوب 26

كانت كوريا الجنوبية قد أعلنت، خلال مشاركتها في قمة المناخ كوب 26، رفع هدفها المتمثل في خفض انبعاثات غازات الدفيئة من 26.3% إلى 40% بحلول 2030، مقارنة بمستويات عام 2018.

يأتي ذلك في إطار هدفها الأكبر المتمثل في التخلص التدريجي من انبعاثات الوقود الأحفوري، للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأعلن وزير المالية الكوري "هونغ نام-كي" -خلال مشاركته في قمة المناخ- أن بلاده تخطط لاستثمار نحو 73 تريليون وون (62 مليار دولار أميركي) في مبادرات الطاقة الخضراء بحلول عام 2025.

وأشار "هونغ" إلى تخطيط بلاده لزيادة تعزيز نظام تداول الانبعاثات؛ إذ يمكن للشركات شراء حقوق انبعاثات إضافية عندما تتجاوز حصتها الخاصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى