التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار السياراتأخبار الهيدروجينرئيسيةسياراتعاجلهيدروجين

كوب 26.. كوريا الجنوبية تخطط لاستثمار 62 مليار دولار في المشروعات الخضراء

و"إس كيه" ترصد 26 مليار دولار لمشروعات بطاريات السيارات والهيدروجين في أميركا

تتواصل فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب 26، والتي تسعى فيها دول العالم لعرض إستراتيجيتها وخططها لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

كوريا الجنوبية واحدة من الدول التي أعلنت خططًا طموحة خلال مشاركتها في قمة كوب 26، إذ رفعت هدفها المتمثل في خفض انبعاثات غازات الدفيئة من 26.3% إلى 40% بحلول 2030، مقارنة بمستويات عام 2018، بجزء من هدفها الأوسع المتمثل في التخلص التدريجي من انبعاثات الوقود الأحفوري، للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

الطاقة الخضراء

في هذا الإطار، أعلن وزير المالية الكوري "هونغ نام-كي" أن بلاده تخطط لاستثمار نحو 73 تريليون وون (62 مليار دولار أميركي) في مبادرات الطاقة الخضراء بحلول عام 2025، بمحاولة لتحقيق هدفها الخاص للوصول إلى الحياد الكربوني وتحفيز النمو الاقتصادي.

وقال وزير المالية خلال مشاركته في ندوة عالمية حول الطاقة الخضراء في غلاسكو، على هامش مؤتمر كوب 26، إن إجراءات مكافحة أزمة المناخ يجب أن تكون بمثابة محركات جديدة للنمو، كما يتضح من مشروعات الصفقة الخضراء الجديدة للحكومة الكورية.

رئيس كوريا الجنوبية مون جاى إن
رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن

كان الرئيس الكوري "مون جيه-إن" قد أعلن رسميًا التزام بلاده بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40% عن مستويات 2018 بحلول عام 2030.

وقال في خطابه أمام مؤتمر كوب 26، إن ذلك يمثّل الهدف الجديد، ارتفاعًا حادًا من الهدف السابق البالغ 26.3%، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

الصفقة الكورية

أشار وزير المالية إلى أن بلاده تخطط لاستثمار 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2025 في القطاع الأخضر، بجزء من الصفقة الكورية الجديدة، مع الاستفادة من التمويل الحكومي لتعبئة الاستثمار الأخضر من القطاع الخاص، لتحقيق التوازن بين حيادية الكربون والنمو الاقتصادي.

وقال "هونغ"، إن كوريا الجنوبية تخطط لزيادة تعزيز نظام تداول الانبعاثات، إذ يمكن للشركات شراء حقوق انبعاثات إضافية عندما تتجاوز حصتها الخاصة.

كما أعلن عزم سول لمضاعفة قروضها منخفضة الفائدة لمشروعات الطاقة الخضراء التي تسعى إليها الدول الناشئة بحلول عام 2025، بأكثر من ضعفين.

استثمارات إس كيه

من جهة أخرى، تخطط مجموعة إس كيه الكورية استثمار نحو 26 مليار دولار أميركي ببطاريات السيارات الكهربائية والهيدروجين وغيرها من الأعمال الصديقة للبيئة في الولايات المتحدة، في خطوة للانضمام إلى الجهود الأميركية للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتخطط إس كية، ثالث أكبر مجموعة في كوريا الجنوبية، للاستثمار نحو 52 مليار دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

إس كية
جانب من مباحثات رئيس إس كيه الكورية مع المسؤولين الأميركيين

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تشوي تيه-وون، إن شركته تهدف إلى خفض انبعاثات الكربون بمقدار 200 مليون طن، والتي تمثّل 1% من الهدف العالمي لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون البالغة 21 مليار طن بحلول عام 2030.

وشرح تشوي رؤى الأعمال الصديقة للبيئة لمجموعة إس كيه في الولايات المتحدة خلال اجتماعيه المتتاليين مع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، ورئيس الأغلبية في مجلس النواب جيمس كليبورن، نهاية الأسبوع الماضي.

وقال "الأعمال الصديقة للبيئة" للمجموعة يمكن أن تسهم في جهود الولايات المتحدة للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتي يقول العلماء، إنها مسؤولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقام تشوي برحلة لمدة 6 أيام إلى واشنطن حتى أمس الاثنين، في أحدث أنشطة التواصل مع القادة السياسيين ورجال الأعمال الأميركيين.

مصنع البطاريات

وأجرى تشوي محادثات عبر الفيديو مع الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، وأعاد تأكيد الجهود المبذولة للعمل معًا لاستكمال بناء مصنع البطاريات المشترك.

وتقوم إس كيه أون، وحدة البطاريات الجديدة التابعة لمجموعة إس كيه ببناء مصنع للبطاريات في ولاية كنتاكي ومصنع آخر في ولاية تينيسي مع شركة فورد موتور في إطار صفقة قيمتها 11.4 مليار دولار.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمحطات 129 غيغاواط/ ساعة، وهو ما يكفي لإنتاج 2.15 مليون مركبة كهربائية سنويًا، إذ تستثمر إس كيه 4.45 مليارات دولار في المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى