أسعار النفطالتقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار البنزين في أميركا ترتفع إلى أعلى مستوى منذ 2012

قبل عيد الشكر

وحدة الأبحاث - الطاقة

ارتفعت أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها -قبل عيد الشكر- في 9 أعوام، مع زيادة الطلب وصعود أسعار النفط الخام.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، ارتفع متوسط سعر البنزين للمستهلك في الولايات المتحدة إلى 3.40 دولارًا للغالون يوم الإثنين الماضي (22 نوفمبر/تشرين الثاني)، بزيادة 62% على أساس سنوي.

وكما يشير التقرير، فإن سعر البنزين عند هذا المستوى هو الأعلى في مدة ما قبل عيد الشكر منذ عام 2012.

وتختلف أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة، بسبب الاختلافات الإقليمية في العرض والطلب ومواصفات البنزين والضرائب.

وغالبًا ما تكون أسعار البنزين بالتجزئة في الساحل الغربي أعلى من متوسط السعر في باقي المناطق، بسبب انعزال المنطقة عن مصادر التوريد البديلة، إذ بلغ السعر 4.19 دولارًا للغالون يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب التقرير.

أسعار البنزين في أميركا

منذ بداية العام الجاري، ارتفعت أسعار البنزين في الولايات المتحدة بنحو 82 سنتًا للغالون، أو 32% عما كانت عليه في الوقت نفسه من عام 2019، قبل جائحة كورونا، بحسب التقرير.

وشهد أكتوبر/تشرين الأول الماضي زيادة بنحو 1.13 دولارًا للغالون، هي الأكبر على أساس سنوي منذ بدء إدارة معلومات الطاقة الأميركية جمع البيانات عام 1990.

وفي تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، تتوقع إدارة معلومات الطاقة انخفاض أسعار البنزين في الولايات المتحدة بنسبة 5% في ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن تظل قريبة من 3 دولارات للغالون خلال النصف الأول من عام 2022.

متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة

أسباب ارتفاع أسعار البنزين

أسهم ارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب وانخفاض مخزونات البنزين في زيادة أسعار البنزين، خاصة مع تعافي الاقتصاد العالمي من وباء كورونا، بحسب التقرير.

وتُعدّ أسعار النفط هي المحدد الرئيس لأسعار البنزين في الولايات المتحدة، إذ تُمثل 57% من التكلفة الإجمالية لإنتاج غالون من البنزين في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وكان السعر الفوري لخام برنت 79.70 دولارًا للبرميل يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني، بزيادة 73% عن اليوم نفسه قبل عيد الشكر عام 2020، وأعلى بنحو 25% مقارنة بعام 2019.

أما من ناحية الطلب فتتوقع جمعية السيارات الأميركية (AAA) أن يسافر 53.4 مليون شخص لقضاء عطلة عيد الشكر هذا العام، بزيادة قدرها 13% عن عام 2020، مع انحسار وباء كورونا وزيادة عدد الحاصلين على اللقاح المضاد للوباء، وفقًا للتقرير.

تحركات الإدارة الأميركية

دفع ارتفاع أسعار البنزين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الإفراج عن 50 مليون برميل من المخزون النفطي الإستراتيجي، بالتنسيق مع كبار مستهلكي الخام، من أجل خفض الأسعار وتعويض نقص الإمدادات.

احتياطي النفط الإستراتيجي - أميركا

وجاء قرار الإدارة الأميركية مع عدم استجابة تحالف أوبك+ إلى الدعوات المتكررة لزيادة الإمدادات، واستمرار المجموعة في الحفاظ على الزيادة التدريجية لإنتاج النفط بنحو 400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى