نفطأخبار النفطتقارير النفطرئيسية

كاليفورنيا.. سعر البنزين يسجل أعلى مستوى في تاريخه

حياة حسين

دفعت استعدادات الأميركيين لقضاء إجازة عيد الشكر، الأسبوع المقبل، إلى ارتفاع أسعار البنزين في ولاية كاليفورنيا لأعلى مستوى على الإطلاق في تعاملات أمس الإثنين، حسبما ذكر موقع "يو بي آي".

وسجل سعر غالون البنزين 4.682 دولارًا، بزيادة بنحو 60 سنتًا خلال 24 ساعة فقط يوم الإثنين، مدفوعًا بصعود كبير للطلب، وفق "إيه إيه إيه".

مستوى قياسي

كان آخر مستوى قياسي سجّله سعر غالون البنزين هو 4.671 دولارًا، وذلك في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2012.

ويزيد سعر البنزين في كاليفورنيا عن متوسط سعره في أنحاء الولايات المتحدة بنحو دولار للغالون.

وكان ارتفاع تكلفة الوقود والكهرباء في أميركا قد دفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة للصعود بنسبة 6% في 2020.

كما تسبّبت الزيادات الكبيرة والسريعة للنفط بوضع مماثل للأسعار في جنوب كاليفورنيا.

علاوة على ذلك، وضعت مشكلة مصافي النفط في جنوب كاليفورنيا ضغوطًا إضافية على الأسعار في الولاية.

وكانت "ماراثون بتروليوم"، وهي أكبر شركة خاصة لتكرير النفط في الولايات المتحدة، قد قررت، في شهر أغسطس/آب من العام الماضي، وقف العمل في 2 من مصافي التكرير لديها بولاية كاليفورنيا، إثر التداعيات الحادة لجائحة كورونا في الطلب على وقود السيارات، وفق وكالة بلومبرغ حينها.

إنتاج النفط

ارتفاع سعر الخام

ارتفع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة بنسبة 68% منذ بداية العام الجاري، وصعد خام برنت بنسبة 60% في المدة نفسها، بسبب ارتفاع الطلب بعد فتح الاقتصادات العالمية، وإلغاء القيود المختلفة.

وكان سعر برميل خام برنت قد أغلق في تعاملات الإثنين عند سعر 82.05 دولارًا، وسط تحذيرات من بعض التجّار أن يواصل الصعود صوب 100 دولار، أو حتى 120 دولارًا بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل.

وقال المتحدث المسؤول من "إيه إيه إيه" في منطقة جنوب كاليفورنيا، دوغ شوبي: "لقد كان لدينا طلب شديد الانخفاض وقت انتشار كورونا، ثم قفز الطلب بصورة سريعة تزامنًا مع ارتفاع الحاصلين على لقاح".

وأضاف: "هناك زيادة متواصلة للأسعار منذ مدة، لكن القفزة الأخيرة ترجع إلى توقعات بقيام ملايين من الأميركيين بالانطلاق إلى الطرقات لقضاء عطلات عيد الشكر، الأسبوع المقبل".

وتشير توقعات "إيه إيه إيه" إلى أن 4.4 مليون أميركي سيقومون برحلات في عيد الشكر، 3.8 مليون من بينهم سيعتمدون على مركباتهم الخاصة في التنقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى