التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

الطلب العالمي على النفط.. 3 مؤسسات كبرى ترسم ملامحه في 2022

أحمد شوقي

حافظت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل، على حين جاءت النظرة سلبية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي المقابل، أظهرت التقارير الشهرية للمؤسسات الـ3 -الصادرة حديثًا- تباينًا واضحًا في تقديرات استهلاك النفط العالمي هذا العام، وأيضًا في توقعات المعروض النفطي من خارج دول أوبك في العامين الحالي والمقبل.

آفاق الطلب

حافظت منظمة أوبك على نظرتها المستقبلية لنمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل عند 4.15 مليون برميل يوميًا، ليكون من المرجح أن يسجّل الإجمالي 100.59 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل وباء كورونا.

وبالمثل، ثبتت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2022، عند 3.4 مليون برميل يوميًا، ليظل من المحتمل أن يبلغ الإجمالي 99.7 مليونًا.

الطلب العالمي على النفط - أوبك

بينما تُقدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط مستوى 100.88 مليون برميل يوميًا العام المقبل، بعدما خفّضت تقديراتها إلى نمو قدره 3.35 مليون برميل يوميًا.

وبالنسبة إلى العام الجاري، تباينت توقعات المؤسسات الـ3، إذ خفّضت أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 160 ألف برميل يوميًا، ليكون المرجح نموه بمقدار 5.65 مليون برميل يوميًا، مع تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على وتيرة الطلب في الربع الرابع.

وبحسب أوبك، فإن إجمالي استهلاك النفط العالمي سيبلغ 96.44 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، على حين تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يسجّل إجمالي الطلب 97.53 مليون برميل يوميًا، بعدما رفعت تقديراتها لهذا العام إلى نمو بنحو 5.11 مليونًا.

وفي المقابل، لم تشهد تقديرات وكالة الطاقة لعام 2021 أي تغيير، إذ تتوقع نمو الطلب العالمي على الخام بنحو 5.5 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 96.3 مليونًا.

تقديرات المعروض النفطي

ثبتت أوبك توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة في العامين الحالي والمقبل، ليكون من المحتمل أن يسجّل 0.66 و3.02 مليون برميل يوميًا على التوالي.

ويعني ذلك إجمالي الإمدادات من خارج أوبك سيظل مستقرًا في العامين الحالي والمقبل، عند مستوى 63.64 و66.66 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

إنتاج السوائل النفطية - أوبك

وفي المقابل، قلّصت إدارة معلومات الطاقة تقديرات نمو المعروض من النفط من خارج دول أوبك العام المقبل، بنحو 5 آلاف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يبلغ 3.23 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن إجمالي الإمدادات النفطية خارج أوبك من المرجح أن تبلغ 67.52 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

وفي العام الجاري، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 0.81 مليون برميل يوميًا، ما يعني أن الإجمالي سيبلغ 64.29 مليون برميل يوميًا.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، زادت الإمدادات العالمية من النفط بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 97.7 مليونًا، مع توقعات ارتفاعها خلال الشهرين الحالي والمقبل بنحو 1.5 مليونًا.

مخزونات النفط

بحسب التقرير الشهري لأوبك، انخفضت مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 18.5 مليون برميل، لتصل إلى مستوى 2.805 مليار برميل سبتمبر/أيلول الماضي.

ويعني ذلك أن مخزونات النفط العالمية أقلّ بنحو 206 ملايين برميل، مقارنة بمتوسط السنوات الـ5.

بينما تشير بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن مخزونات النفط العالمية بلغت 2.782 مليار برميل مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وفي المقابل، أوضح تقرير وكالة الطاقة الدولية انخفاضًا في مخزونات النفط العالمية بنحو 51 مليون برميل خلال سبتمبر/أيلول الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى